سجل بريدك ليصلك جديد الموقع

ضع إعلانك هنا



آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الإعتزال » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > تأليه النظم » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > الريح والرياح في البيان القرءاني المبين » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > نرجو البحث معنا لمعرفة تركيبة هذا المنتج ( reo ) سائل منظف ارضية » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > الاية ( لَقَدْ رَضِى اللهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ ) : هي ( رضى ) وليس ( رضي ) » آخر مشاركة: الاشراف العام > نفاذية نظم الخلق » آخر مشاركة: الاشراف العام > ضياع الرجل » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > علماء المادة يسعون الى تفتيت المادة !! تجربة طير ابراهيم تسير عكسها . » آخر مشاركة: الاشراف العام > تساؤلات في : اصول الوصول الى الامام المجعول ! » آخر مشاركة: الاشراف العام > لماذا لا ينام الانسان واقفا ..!! » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > تساؤل : عن ءاية تقلب ( الليل والنهار ) وليلة القدر » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > قدم السير وليامز تقريرا موسعا اكد فيه ان (محاربة القرءان بالقرءان) هو السبيل .. » آخر مشاركة: الاشراف العام > تساؤل : عن نقل ( عرش بلقيس ) و( الريح )التي سخرها الله لسيدنا سليمان » آخر مشاركة: الاشراف العام > هل الروح ماده....؟؟ » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > ارض الرضا » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > الخداع فاعلية إلهية إرتدادية » آخر مشاركة: الاشراف العام > ( لو أنزلنا هذا القرءان على جبل لرأيته خاشعا متصدعا): قراءة قرءانية معاصرة » آخر مشاركة: الاشراف العام > ميدان التحرير وساحة التغيير » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > نظرة في المقاومة بين الفعل وردة الفعل » آخر مشاركة: الاشراف العام > لماذا حكومة الله الاصلاحية ( المهدي المنتظر ) خفية غير ظاهرة ككيان له مؤسسات مرئية ؟ » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني >
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 4,330
    التقييم: 215

    حكمة الحكيم .. والناس


    حكمة الحكيم .. والناس


    من زهرات مجالس الاقدمين



    أشتهر الشيخ في حكمته بين الناس حكيما عليما حتى وصل علمه الى مسامع الامبراطور الكبير فاستدعاه وجالسه فعرف عظيم حكمته ... عرض عليه أن يكون وزيره الاول .. فاستمهلة سبعة ايام فغضب الامبراطور منه وكاد يتهمه بنكول النعمة ولكنه صبـّر نفسه ليعرف حكمته من تأخير القبول لنعمة الوزارة التي يركع لها أخيار الناس ... فهي علياء علية القوم ..!!

    خرج الشيخ الى منزله محتجبا عن الناس لا يقابل منهم أحد حتى صار يوم الجمعة فاصطحب خادمه الى سوق الجمعة المزدحم راكبا بغلته فهمس في أذن خادمه يأمره أن اصرخ في الناس أن (ايها الناس ... الشيخ ابتلعته الارض) ... بعد أن ترجل الشيخ من بغلته وضاع بين زحمة الناس ... صاح خادم الشيخ بين الزحام صيحة المفجوع ... طار الخبر بين القوم وهرجوا ومرجوا فالشيخ الشهير قد ابتلعته الارض حتى وصل النبأ بلاط الامبراطور .. نادى منادي امبراطوري ... أن ايها الملأ في سوق الجمعة ... من شاهد الشيخ تبتلعه الارض فليحضر في مجلس الامبراطور .. هرع الناس الى القصر الإمبراطوري ... لطالما حلموا برؤية زينته .. محص الامبراطور صفاتهم .. اعتزل منهم كثير من ذوي الرصانة والعقل وسرح الباقين ... اعتصر منهم نخبة معـّرفة بالصدق والرصانة ... وهم الشاهدون على حدث جلل ... الأرض ابتلعت الشيخ من قدميه حتى عمامته ... !! اصبح الامبراطور يقلب كفاه ويبحث عن حكمة الشيخ فيما أجاب على استوزاره ... واذا بالشيخ يستأذن الدخول ... أن ايها الامبراطور كراسي الحكم لا تليق بحكيم مثلي وخيرة القوم بين يديك يكذبون ..!! ففساد الراعي من فساد الرعية ايها الامبراطور ... اصلح قومك ... يصلح الحكماء على كراسي الحكم .. فصعق الامبراطور ... ايها الحكيم ... ماذا أفعل برعية لا خير فيها .. لا بد من راع حكيم يرعاهم ... قال بل سلط عليهم راعيا من جنسهم وفصيلتهم ... فهي سنة الله في الذين ظلموا انفسهم .. غضب الامبراطور مزمجرا أوتريد ان يكون الراعي فاسدا ..؟ عقوبة للرعية ..!! قال كلا ... بل لو نجح النداء فيهم فغيروا ما بانفسهم فيغير الله حكمه فيهم ..!! فقال ولم لا تفعل ..؟ قال لقد هرمت فيهم ولم يسمعوا الحكمة الا من افواه سفهائهم ايها الامبراطور ... قال وكيف اشتهر صيتك بينهم ... ؟؟ قال إن الناس يبحثون عن الحكمة ليخالفوها .. !! قال الامبراطور .. ! وكيف تجروء على ما تقول ... ! قال اولا تراهم كيف يقرأون الحكمة في القرءان ..؟ وهل وجدتهم للحكمة فاعلين ..!! قال وهل من سبيل ... قال لا هادي للعباد الا خالقهم ... فهو بأمرهم وكيل ... إن اصلحوا انفسهم .. اصلح الله حالهم ...


    الحاج عبود الخالدي

  2. #2
    مدير عام
    رقم العضوية : 16
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,381
    التقييم: 10

    رد: حكمة الحكيم .. والناس


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    واذا بالشيخ يستأذن الدخول ... أن ايها الامبراطور كراسي الحكم لا تليق بحكيم مثلي وخيرة القوم بين يديك يكذبون ..!! ففساد الراعي من فساد الرعية ايها الامبراطور ... اصلح قومك ... يصلح الحكماء على كراسي الحكم .. فصعق الامبراطور ...


    صدقت حكمة الحكيم

    وهكذا حال الناس ..يبيعون الامانة
    ويعشقون التدليس ؟


    السلام عليكم



  3. #3
    Banned
    رقم العضوية : 396
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    المشاركات: 130
    التقييم: 10
    الدولة : Cheetah fast to get to the truth
    العمل : ^_^

    رد: حكمة الحكيم .. والناس


    السلام عليكم

    ابدعت بهذه القصة .. استاذنا ومعلمنا ..
    فأن المثل يقول .. ( إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ مولِعاً فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ )
    ..................
    اخي الفاضل .. الأشراف

    ومن يرزق الحكمة من الله العلي القدير ..
    هل يكون مظلوماً بقولك :
    وهكذا حال الناس ..يبيعون الامانة
    ويعشقون التدليس ؟
    }{ ؟ }{
    بل قل البعض من الناس ~
    فأن الله خيرهـ كثير ولا يحصى ..

  4. #4
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 4,330
    التقييم: 215

    رد: حكمة الحكيم .. والناس


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا للاخ الفاضل (الفهد) على نعوته في حقنا ونعلن لكم اخي الفاضل ان حقنا الحق هو (التواضع) فما من شاردة خير او ورادة خير تردنا الا ويكون ربي هو ذو الفضل الكبير وشكرا للاشراف العام على حضور جميل يستعيد المواضيع قبل ان يطويها طوق النسيان ... وللحكيم تكملة مع الامبراطور

    فصاح الامبراطور بوجه خيرة الشهود (اوتكذبون على مليككم ايها الاوغاد ..؟؟ هذا الشيخ امامكم ولم تبتلعه الارض وانتم كاذبون فحق عليكم السجن المهين ..!!) فدارت عيون الشهود نحو الشيخ يستصرخون حكمته للخلاص من حكم الامبراطور فقال الشيخ (رعاك الله ايها الامبراطور .. لم تعيب عليهم ما هو فيك ..؟؟!!) ذهل الامبراطور وكاد يبطش بالشيخ الحكيم الا انه صبر ليعرف كيف يكون حاملا لعيب لا يعرفه فقال الامبراطور (اوتعيب على مليكك ايها الحكيم الغافل ..؟!) قال الشيخ (مثلما كنت قد صدقت ان الارض ابتلعتني وهو خيال لن يكون فهم صدقوا خيال عقولهم) فزعق الامبراطور (انا لم اصدق الحكاية والديل اني طلبت الشهود ) فقال الحكيم (انت تصدق من يكون في خدمتك وانت تعلم انه منافق فوزرائك ينادونك ايها الملك المعظم وهم يتامرون عليك وانت تعلم وهولاء الناس رعية لديوان ملك صدق كل من يكذب على نفسه ..!!) فخر الامبراطور في مجلسه خائر القوى وهو يقول (صدقت ايها الشيخ وان لم تسعفني بحكمتك قطعت رأسك ..!!) فقال الحكيم (ما في رأسي سوف لن ينفعك بل ينفعك ما في رأسك ..!!) فبهت الامبراطور صمتا حتى نزلت من مقلتيه دمعتان فقال الشيخ الحكيم (الان حصص الحق) فحل الصمت في مجلس الامبراطور والكل يهيب الموقف خوفا من قرار الامبراطور وحين كسر الامبراطور حاجز الصمت قال بوهن شديد (الملوك دائما ينفذون رغبات غيرهم) فقال الحكيم (بل الملوك اسيرة عروشها)

    قال الراوي ... ندمت حين قرأت تلك الرواية في زمن اصبح فيه الملوك والقادة دمى تحركها خيوط غير مرئية الا انهم يرونها ويعرفون انهم يكذبون على انفسهم وعلى من غفل حقيقتهم ..!!

    السلام عليكم

  5. #5
    Banned
    رقم العضوية : 396
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    المشاركات: 130
    التقييم: 10
    الدولة : Cheetah fast to get to the truth
    العمل : ^_^

    رد: حكمة الحكيم .. والناس


    السلام عليكم

    (بل الملوك اسيرة عروشها)
    فعلا انها اسيرة عروشها ..
    حتى وصل الأمر ان تصبح ( قبور ) خاصة بهم يدفنون جثثهم بها ~
    ماهو السبب .. لا أعلم ؟

    اشكرك ~

  6. #6
    عضو
    رقم العضوية : 51
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات: 1,575
    التقييم: 10

    رد: حكمة الحكيم .. والناس


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال لا هادي للعباد الا خالقهم
    فهو بأمرهم وكيل
    إن اصلحوا انفسهم
    اصلح الله حالهم

    اذن التغيير الأساس هو تغيير ما بانفس القوم
    هو تغيير حالة القوم
    النوعية .. التاريخية .. الأجتماعية
    أن تغيير ما بالأنفس
    تغيير ما بأنفس القوم
    كقوم وكأمة كشجرة مباركة
    {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا }
    إبراهيم25
    ان الانسان لم ينفذ بعملية التغيير الى قلبه
    الى أعماق روحه
    اذا لم يبن نفسه بناءا صالحا
    {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ *وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ }
    البقرة204-205
    والحكمة تتصل بالحياة وبصفة الواقعية وهي بالتعبير القرءاني (الحق)
    أي أن يكون الانسان مع الحق وأن يعطي الآخرين حقوقهم ويعترف بها
    فكما انك موجود فان الآخرين موجودون أيضاً
    وكلمة الحق تعبر عن هذا الواقع.
    شكرا لاثارتكم والكريمة .. سلام عليكم






  7. #7
    عضو
    رقم العضوية : 404
    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    المشاركات: 410
    التقييم: 10

    رد: حكمة الحكيم .. والناس


    بسم الله

    شكرا أستاذي الحاج " الخالدي " ، هي حكمة تُعلّم الكثير من العبر والمواعظ ، نعم ففساد الراعي من فساد الرعية .


    دمتم لنا مذكرين

    السلام عليكم ورحمة الله

  8. #8
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,159
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: حكمة الحكيم .. والناس


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ..- بل الملوك أسيرة عروشها ...

    نعم صدقتم ... ويقال ان :

    اهل الخير لا يلبثون مع أهل الشر الا قليلا :

    ( يحكى أنه لما توفي عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه بكي عليه ( ليو الثالث ) امبراطور البيزنطيين بكاء أذهل حاشيته واساقفته فقال لهم : لقد مات والله ملك عادل ليس لعدله مثيل ، وليس ينبغي أن يعجب الناس لراهب ترك الدنيا ليعبد الله في صومعته ، وانما العجب لهذا الذي صارت الدنيا تحت قدميه فزهد فيها ، لقد كان حريّا أن يعجل به فأهل الخير لا يلبثون مع أهل الشر الا قليلا )

    قصة تسرد لنا نوع ءاخر من العلاقة بين حاكم عادل وشعب لا يستحق ذلك العدل ، حين يطغى في الناس الشر على الخير .

    السلام عليكم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. القرءان والناس
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى مجلس بحث دستورية النص القرءاني
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-15-2018, 05:45 PM
  2. الذين يقتلون الآطفال والناس عطشا !! ..
    بواسطة الباحثة وديعة عمراني في المنتدى مجلس بحث في العلاقة بين الفرعون والمؤمنين
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-23-2014, 06:47 PM
  3. الداء والدواء والقرءان والناس الناسين
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى مجلس حوار في القرءان والأمراض
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-21-2014, 07:29 PM
  4. تدبر القرءان والعلم الحديث والناس
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى مجلس بحث فاعلية التدبر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-12-2013, 07:02 PM
  5. حكمة الحكيم .. والملحد
    بواسطة الفهد في المنتدى معرض الشعارات والحكم الهادفة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-02-2012, 04:07 AM

Visitors found this page by searching for:

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لالمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة - تصميم شركة المودة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137