سجل بريدك ليصلك جديد الموقع

ضع إعلانك هنا



آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

{ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ } .. دورة الكربون الطبيعية » آخر مشاركة: أمين أمان الهادي > ماذا إذا كان المبدأ خاطئا؟ » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > ( مواخر الفلك ) في ( البحر العذب ) و ( البحر الأجاج ) : قراءة تفكرية » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > ثقافة الوفاق الفكري » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > تساؤل عن :معراج الرسول عليه افضل الصلاة والسلام الى السماوات السبع » آخر مشاركة: الاشراف العام > النفس المطمئنة والخائفون من الموت !! » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > ( الدواب ) في القرءان : قراءة علمية » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > ثقافة القرءان في رد العدوان : من اجل فهم واعي لدور القرءان في (السلم الاجتماعي ) » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > الاية ( قل هو ألله أحد ) : منظومة ( التوحيد ) في قراءة قرءانية معاصرة » آخر مشاركة: ابو عبدالله > كيف كانت قراءة النبي عليه السلام للقرءان؟ وكيف يمكن أن نقرأ من غير تحريك اللسان ؟ » آخر مشاركة: وعد حسن التميمي > غرابيب سود ( من أجل علم من قرءان يقرأ ) » آخر مشاركة: وعد حسن التميمي > ( المرجفون في المدينة ) : كاميرات هواتف وتطفل وسوء اخلاق » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > صحـراء العـقل » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > لفظ ( أصحاب ) في الامثال القرءانية : اصحاب الرس ، الأيكة ، مدين . » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > نوح في العلم » آخر مشاركة: وعد حسن التميمي > اشكالية عائدية الضمائر في القرآن » آخر مشاركة: وعد حسن التميمي > حديث ظهور ( المهدي المنتظر ) بمكة والمسجد الأقصى : كيف ؟ ومتى ؟ » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > رسولاً قيما و أُمة ًوسَطا » آخر مشاركة: ابو عبدالله > موسى والحشر الفرعوني » آخر مشاركة: وعد حسن التميمي >
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 4,396
    التقييم: 215

    هل الوجه مرءاة للعقل


    هل الوجه مرءاة للعقل

    من اجل حضارة اسلامية معاصرة


    واحدة من تثويراتنا (لغة الوجوه) وتم استدعاء ذلك الادراج في هذا المتصفح للمرور من خلاله الى سلمة اعلى في اثارتنا (الوجه مرءاة للعقل)

    نص موسومة لغة الوجوه :

    تميزت الوجوه كما تميزت الالسن والشفاه
    ما تطابق وجهان
    وما تطابق لسان مع لسان
    هوية الادميين في وجوههم ونبرات لسانهم
    بصمات متفردة على هامش لغوي في الوجوه
    وجه الانسان مرءاة مشاعره

    الوجه يتكلم ... بلا حروف .. بلا الفاظ .. ولكنها لغة بلا ترجمان

    لا توجد في الحيوان . ولن تدرك معاني وجوه الحيوانات حتى اقربها للانسان

    لا يعرف وجه الحيوان ميزانا للأبتسامة او البكاء .. ليس فيه سحنات مقروئة

    فكيف كان الانسان ابن القرد عند الماديين .. فهل شوهدت للقرد ابتسامه !! ام هل شوهد قرد يبكي !!

    انه وجه الانسان ... وجه ناطق ... ينطق دائما .. حتى اذا كان ممثلا على مسرح او امام كاميرا .. يصمت الممثل ويتكلم وجهه ..!!

    لم يتصدى العلم الحديث الى لغة الوجوه ... فالعلم مقوده في جيوب االشعوب .. ولن يكون العلم للانسان .. فالاحتباس الحراري قبر لاحفادنا .. كارثة تؤتى من صنيع انسان .

    انسان يقرأ الوجه ... فان كان للوجه سحنات .. فللكون وجه وسحناته مقروئة .. كان وجها مقروئا يوم سقطت تفاحة على رأس نيوتن فاصبح نيوتن يقرأ وجه الخلق ..

    ذلك ابراهيم عليه السلام في قرءان مهجور

    (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (الأنعام:79)

    قرأ النجم ... والشمس .. والقمر ... ليعرف ربه ... قرأ بوجهه ... فهل السموات والارض هي وجه الله !!!

    (وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) (البقرة:115)

    بين وجه ابراهيم ... ووجه الله

    لغة علم ... خفية على حملة القرءان

    فهل قرأ المسلمون وجه الله اينما يولون !! اليس اينما يولون فثم وجه الله ..!!

    قرأ نيوتن سحنة من وجه الله يوم وقعت التفاحة على رأسه ...

    افلا يكون القرءان وجها من وجوه الله ... ليقرأ .. كما نقرأ سحنات وجوه بعضنا ..؟

    ما كان ذلك ... لان القرءان مهجور في دستوريته العلمية

    (بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة:112)

    كيف يسلم الانسان وجهه لله سبحانه وما علاقة الوجه بالاسلام لله ... في الوجه تتجلى عقلانية الانسان وبما يختلف عن عقلانية الحيوان التي تختفي في وجوه الحيوانات ... تلك ضابطة تكوينية مادية نلمسها في المتحسسات الخمس في الوجه (سمع وبصر وشم وذوق ولمس) وبها ومنها تظهر عقلانية الانسان واكثرها وضوحا (الالم) و (الفرح) فعندما يتألم الشخص يظهر على وجهه وبما يختلف عن الحيوانات كلها وعندما يفرح الانسان تظهر معالم الفرحة على وجه فرح سعيد وقد ورد تأكيد ذلك في قرءان يقرأ

    (يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ *وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (آل عمران)

    (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ) (القيامة:22) (وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ) (القيامة:24)

    ورد لفظ الوجه للدلالة على مكامن العقل قرابة 90 مرة في القرءان فهل تعني تلك الكثافة اللفظية علما قرءانيا يخترق علوم الماديين ..؟؟

    الناس في مقاصدهم يتعاملون مع مرءاة الوجوه دائما فيقول القائل (ابتسم فلان ابتسامة خبيثة) و (نظر فلان حائرا) .. ويقول الشعراء كثيرا في الوجوه خصوصا في الحب المتبادل بين العشيقين فان لغة العيون تحل محل اللسان ... والحب مبني في العقل على قبول الوجه بين الحبيبين والانسان معروف بوجهه بين قومه وذويه ... ذلك يختلف تماما عن عالم الحيوان ...

    الوجه مرءاة العقل عند الانسان كتاب يقرأ في العقل المجهول ودليل القاريء قرءان يقرأ

    وللباحثين عن العلم فوق العلوم اقرأوا وجه الله .. واقرأوا وجوه العباد فلسوف تعرفون العقل كيف يكون واين يكون ..!!

    عندما ينام النائم فان وجهه لا يقرأ منه شيء ابدا ..؟؟ لماذا ..؟ لان عقله في اجازة ... وان شاهد حلما سعيدا فانه يبتسم وان شاهد كابوسا فان تقاسيم الوجه تختلف ... ولكنها قراءة غير صادقة ..!! ولها مقام كلام لاحق ..

    للانسان قدرة فائقة في التحكم بالوجه ... يتجلى ذلك في وجوه الممثلين فتراهم يصطنعون العقل صناعة فتخضع الوجوه لتلك الصناعة ومثلهم المحتال فهو القادر على تلوين الوجه باللون الذي صنع العقل من اجله ...

    الوجه اذن فيه ماسكات عقل مزدوجة (ذهاب واياب) كتلك التي في عقلانية السماء الخامسة (المستوى الخامس) ... الوجه يستلم البيان باحاسيسه الخمس (ذهاب) فهو يمتلك ايضا خمس قنوات للاياب .. تلك من نظم تكوينية (عشر) فالمدركات الحسية المستلمة (ذهاب) فيها يذهب الانسان بمذاهبه فيما يراه وفي مراكبها ذهب ابراهيم الى ربه

    (وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ) (الصافات:99)

    وحين ذهب عاد في (الاياب) ليقول

    (إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (الأنعام:79)

    ذلك عندما جعل احاسيسه في خدمة مئابه في العقل لان الوجه مرءاة العقل في سنة التكوين

    (الَّذِينَ ءامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ) (الرعد:29)

    الا ترون اننا نتذكر بالقرءان ونذكر ولا نقول من عندنا شيئا سوى مرابط الكلام

    (وَالَّذِينَ ءاتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمِنَ الأَحْزَابِ مَنْ يُنْكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ) (الرعد:36)

    وفي تلك سنة نبوية شريفة فكما صلى عليه افضل الصلاة والسلام نصلي وكما دعا ربه ندعوا وكما كان اوابا لربه لنا في سنته اياب .. لله صاحب المئاب ... ووجوهنا معنا تذهب ومن ثم اياب ...

    نحن في ميكانيكية علمية في معارف الايمان فهل من ذكرى ليتذكر الانسان فيذكر ... وكل منا له وجه ءادمي ...

    الحاج عبود الخالدي





  2. #2
    عضو
    رقم العضوية : 52
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات: 433
    التقييم: 10

    رد: هل الوجه مرءاة للعقل


    تحية واحترام

    الممثل والمحتال والمنافق والكاذب يمتلكون وجوه لا تعكس حقيقة مشاعرهم الا الذين امنو من امة محمد عليه الصلاة والسلام وصدقوا ما امنوا به

    محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع اخرج شطأه فازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين امنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة واجرا عظيما ـ الاية 29 سورة الفتح

    وجه البشر صار مراة صدأ لا تمنحنا صورة واضحة

    احترامي

  3. #3
    باحث قرءاني
    رقم العضوية : 35
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    المشاركات: 302
    التقييم: 10

    رد: هل الوجه مرءاة للعقل


    الوجه اذن فيه ماسكات عقل مزدوجة (ذهاب واياب) كتلك التي في عقلانية السماء الخامسة (المستوى الخامس) ... الوجه يستلم البيان باحاسيسه الخمس (ذهاب) فهو يمتلك ايضا خمس قنوات للاياب .. تلك من نظم تكوينية (عشر) فالمدركات الحسية المستلمة (ذهاب) فيها يذهب الانسان بمذاهبه فيما يراه وفي مراكبها ذهب ابراهيم الى ربه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    جزاكم الله خيرا والدي الكريم فيما ذكرتم وذكرتمونا به.


    الوجه له فاعلية ذهاب وإياب يتقلب بينهما كي يرتضي العقل بما يخرج منه وما يأتي له.
    ونلمح تلك الفاعلية في قميص يوسف الذي أتى به البشير يلقيه على وجه أبيه فإرتد بصيرا.
    إلا إن هذه الفاعلية مرتدة من إياب إلى ذهاب وهي فاعلية البصر فالبصر كما نعرفه يتم من خلال إياب معلوماتي للشيء ومن ثم ذهاب معرفي للشيء فتحصل التوليفة في العقل كما هو يحصل في اللاقط للبث الموجي (lnb) إلا إن الوجه يختلف كونه يتقلب في مجاسته وعندما يكون في الوجهة الصحيحة كما في (الصحن) يكون الوجه في ذهاب للشيء و يستلم الإياب من خلال مجساته وبهذه الوجهة إستطاع أن يسبق يعقوب (ع) الحدث بقوله (إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون).

    أرجو أن أكون قد أضفت ما يفيد،
    والشكر لكم والدي الكريم على تلك الإثارة الكريمة.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،



  4. #4
    عضو
    رقم العضوية : 636
    تاريخ التسجيل : Oct 2016
    المشاركات: 165
    التقييم: 110
    الدولة : ارض الله
    العمل : فراشه !

    رد: هل الوجه مرءاة للعقل


    عندما ينام النائم فان وجهه لا يقرأ منه شيء ابدا ..؟؟ لماذا ..؟ لان عقله في اجازة ... وان شاهد حلما سعيدا فانه يبتسم وان شاهد كابوسا فان تقاسيم الوجه تختلف ... ولكنها قراءة غير صادقة ..!! ولها مقام كلام لاحق ..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الفكر ... تثوير للعقل والخلق والتغيير
    بواسطة قاسم حمادي حبيب في المنتدى مجلس مناقشة الجهاد الثقافي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-10-2012, 12:42 PM
  2. الهدف الاسمى للعقل
    بواسطة قاسم حمادي حبيب في المنتدى معرض الايات البينات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-12-2011, 02:55 PM
  3. مرءاة الزمن
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى مجلس حوار القرءان والنظريات العلمية المعاصرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-03-2011, 04:32 PM

Visitors found this page by searching for:

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لالمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة - تصميم شركة المودة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137