سجل بريدك ليصلك جديد الموقع

ضع إعلانك هنا



آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

{ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ } .. دورة الكربون الطبيعية » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > مذكرة قرءانية في العلوم السياسية » آخر مشاركة: إبراهيم طارق > ماذا إذا كان المبدأ خاطئا؟ » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > ( مواخر الفلك ) في ( البحر العذب ) و ( البحر الأجاج ) : قراءة تفكرية » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > ثقافة الوفاق الفكري » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > تساؤل عن :معراج الرسول عليه افضل الصلاة والسلام الى السماوات السبع » آخر مشاركة: الاشراف العام > النفس المطمئنة والخائفون من الموت !! » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > ( الدواب ) في القرءان : قراءة علمية » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > ثقافة القرءان في رد العدوان : من اجل فهم واعي لدور القرءان في (السلم الاجتماعي ) » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > الاية ( قل هو ألله أحد ) : منظومة ( التوحيد ) في قراءة قرءانية معاصرة » آخر مشاركة: ابو عبدالله > كيف كانت قراءة النبي عليه السلام للقرءان؟ وكيف يمكن أن نقرأ من غير تحريك اللسان ؟ » آخر مشاركة: وعد حسن التميمي > غرابيب سود ( من أجل علم من قرءان يقرأ ) » آخر مشاركة: وعد حسن التميمي > ( المرجفون في المدينة ) : كاميرات هواتف وتطفل وسوء اخلاق » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > صحـراء العـقل » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > لفظ ( أصحاب ) في الامثال القرءانية : اصحاب الرس ، الأيكة ، مدين . » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > نوح في العلم » آخر مشاركة: وعد حسن التميمي > اشكالية عائدية الضمائر في القرآن » آخر مشاركة: وعد حسن التميمي > حديث ظهور ( المهدي المنتظر ) بمكة والمسجد الأقصى : كيف ؟ ومتى ؟ » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > رسولاً قيما و أُمة ًوسَطا » آخر مشاركة: ابو عبدالله >
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,273
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    سر صناعة ( الغاسول المغربي )



    سر صناعة ( الغاسول المغربي )





    من دفاتر الطفولة : ( لكي لا تضيع الآشياء الجميلة لخبرات الاجداد وسط زحمة الآحداث )

    للشتاء سحر خاص فلقد دفعنا هذا الموسم لفتح بعض (دفاتر الطفولة ) المخزونة في الذاكرة . ننشر منها ما نراه قد يكون طواه النسيان داخل طوفان هذه المنتجات الحضارية وسعيرها ؟!

    حديثي الليلة سيكون عن سر صنع ( الغاسول المغربي ) !..ويجب القول أن هذه الخبرة لن تجدوها في مكان ءاخر !..قد تجدون بعض الومضات من طرق ذلك "الصنع " ؟ ولكنه يفتقد على حقيقة ( الصنعة ) وسرها الممزوج بخبرة متراكمة من خبرة الآجداد .

    فما سنرشدك له الآن نستطيع أن نصفه ضمن الغاسول الطبيعي ذات ( الماركات العالمية )


    ونبدأ بالمكونات :
    - الغاسول الخام وهو نوع من الحجر الطيني الخاص كغاسول طبيعي ، وهي احجار ذات احجام صغيرة الى متوسطة ذات لون بني يميل الى لون القهوة ، احذروا الآنواع الغير الجيدة ذات اللون الفاتح الذي يميل الى اللون الابيض فهي احجار لا تحتوي على نسبة الغاسول مائة في المائة فهي أحجار طينية فقط ذات جودة منخفضة ؟!

    - اقتنوا مثلا ( 10 كيلو ) من تلك المادة الخام هذا لصنع كمية وفيرة من ذلك المنتج يكفي للعائلات الكبيرة طيلة السنة ،وقد تحتاجين ان تضاعفي هذه الكمية .

    البابونج الطري : الذي ينضج في وقته ( أظن في وقت الخريف او الربيع ) خذ منه 10 باقات كبيرة أي قبضات كبيرة ثم ضعها في اكياس كبيرة من ثوب خيطي كالكتان مثلا الذي يستطيع أن يدخل الهواء دون ان يسمح لحبيبات ورود البابونج بالتساقط ، قم بتعليق تلك الآكياس قرب النافذة مثلا تحت الظل واتركيه الآيام الكافية حتى يصبح عشبة يابسة ، احتفظي به بعد ذلك في مكان ءامن حتى ياتي وقت صنع "الغاسول " لان هذا المنتج عادة يصنع في فصل حراري اذ يحتاج لحرارة شمس عالية ليجف فوق سطح البيت ءايام كافية .


    - اقتني كذلك 1 كيلو من عشبة ( الريحان ) مجففة ، واوراقها شبيه باوارق اللويزة
    - وكذلك 1 كليو من رؤوس "الورد البلدي" المجفف
    - قليل من اعواد القرنفل
    - قليل من زهرة نبتة الخزامى الجافة
    - قليل من عشبة ( سنا حرام ) او ما يسمى ( السنا مكي ) - الصورة ادناه




    الطريقة :
    أطلّ فصل الصيف او فصل حار ، تكوني ساعتها قد احتفظت بعشبة البابونج المجفف الذي اقتنيته ستبقا وسط السنة في فصل الربيع أو الخريف .

    وذهبت لمحاولة اقتناء خامة المنتج حجر ( الغاسول ) ، عند جلب الخامة اتركيها تجف جيدا في اناء مسطح كبير تحت اشعة الشمس الحارة أيام كافية اجمعيها عند الغروب ثم اعيدي نشرها في النهار وهكذا حتى تشعرين ان تلك الاحجار قد جفّت تماما . اياك أن لا تتاكدي من ذلك فان بقي قليل من الرطوبة في تلك الاحجار فان المنتج لن ينجح اطلاقا سيكون منتجاً فاشلاً .

    الخامة الان جاهزة ، ضعي جميع الآعشاب السالفة الذكر
    في طنجرة كبيرة لتطبخ الوقت الكافي حتى يُخثر اثر تلك الآعشاب على الماء بكثافته .

    ان استطعت ان تستعملي ورق الريحان ورؤوس الورد وأعواد القرنفل كمسحوق عوض " الغلي " يكون افضل فذلك المسحوق سيتداخل مع مسحوق الخامة الطينية ليعطي منتجا افضل -احتفظي معك دائما بماء مغلي عند البدء بالصنع -

    الان كل شيء جاهز ضعي المادة الخام اليابسة في اناء حديدي كبير جدا ثم فكِّيكها جيدا الى جزئيات صغيرة ، اضيفي بعدها مسحوق الآعشاب ان كنت استطعت طحن تلك الآعشاب المذكورة لك ( ريحان ، ورد ، قرنفل ) ثم اسكبي فوق الكل ماء الآعشاب المغلى ، لابد من يغطي الماء الخامة الآصلية ، حركي قليلا السائل داخل الاناء لكي تتاكدي انه تداخل مع كل أحجار ( الغاسول ) غطي الكل ثم اتركي المنتج على الاقل 8 ساعة لكي تتشرب الخامة قوة ذلك الاعشاب .

    فمثلا اذا قمت بذلك في الليل ففي الصباح الباكر عليك ان تبدئي مرحلة الصنع ..التي سنوافيك ببقيتها غذا باذن الله اذ ربما احتاج ان اظهر لك بعض انواع الماعون الذي قد تحتاجينه عند البدء بذلك ..ساحاول البحث في شبكة في النت لعلي أجد صور قريبة لذلك .

    عموما لم يبقى الا خطوة صغيرة وتتحصلين بعدها على منتجك الطبيعي

    ولكنها خطوة تحتاج منك تركيز وجهد لكنه جهد ممتع .

    مع البقية باذن الله غذاً...




  2. #2
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,273
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: سر صناعة ( الغاسول المغربي )


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نجدد اللقاء في تتمة لما وعدناه بكم ..

    ستحتاجين اختي الفاضلة بعض هذه الاواني لتتمة العمل

    هذا النوع من ( الغربال ) او ما يسمى بالمنجل ،فهناك فرق بين الاول والثاني




    «المنخل يستخدم فقط من اجل تنقية (نخل) الطحين، و"الغربال" (ذو ثقوب أكبر من المنخل لكنه نفس الشكل) يستخدم لتنقية الحبوب مثل القمح، الشعير، العدس، كما يستخدم في مواد البناء لغربلة مواد البناء كالرمل وغيرها - ويمكنكم الاطلاع على الرابط ( ادناه ) كرابط معلوماتي اضافي للموضوع :

    ط·ط¨ط§ط¹ط© ط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظ„

    اذن استعملي منخل ذا مسام صغيرة مثل منخل ( الطحين ) ستحتاجينه لتصفية الغاسول المرطب بماء الآعشاب بوضع كميات صغيرة داخل المنخل ثم ادلكيها بيدك بطريقة فنية ليتسرب معجون الغاسول كالكريما داخل الاناء ، ويبقى فوق المنخل فقط الآجزاء الصلبة التي قد تحتوي على أحجار صغيرة ، استخدمي هذه الخطوة بحنكة بأخذ كميات ، واتركي على مقربة منك كذلك بعض الماء المغلى اذا احتجت اضافة قليل منه فوق الغاسول أثناء العمل .

    الآجزاء التي ستبقى على المنخل ازيلها على التوالي وضعيها في اناء ءاخر ستحتاجين العودة اليها لتصفيتها مرة أخرى .

    تفادي استعمال الاواني البلاستيكية أثناء العمل الا اذا احتجت ذلك في اناء سريع انتقالي .

    اذا انتهيت من المرحلة الاولى بتصفية كل كمية الغاسول ، عودي الى مرحلة متجددة في تصفية ما كان يتبقى لك من اجزاء صلبة فوق المنخل ،اضيفي اليها قليل من ماء الآعشاب والماء المغلى وقومي بتصفيتها بنفس عملية الطريقة الاولى ،حتى لا يبقى في المنجل الا الشوائب والاحجاروبعض الترسبات الغير النافعة ، وستتحصلين في الآخير على منتج صافي نقي من الغاسول الطبيعي لُزوجته كالكريما - انظر (الصورة ادناه )



    اخلطيه بيدك الوقت الكافي حتى تتجانس مكوناته بشكل كامل .

    ستحتاجين بعدها بعض الوصلات الخشبية كالوصلات التي تستعمل في صناعة الخبز ، او وصلات من الاخشاب المسطحة النقية ،انشري فوقها سائل الغاسول بطبقة رفيعة ذات سمك معتدل كما ترين بالصورة



    وكما ترين بالصورة الثانية عند اقتراب جفاف تلك الطبقة



    والصور الآخيرة من بعض المنتديات المغربية لبعض الآخوات الفاضلات

    اتركيه فوق سطح البيت طيلة النهار وعند الغروب ادخليه ،ففي الفصل الحار لن يستغرق الوقت الا بضعة أيام ويجف بسرعة ، حتى ترينه يبس تماما وبدأ بالتشقق بالكامل كالآحجار .

    وهناك ملحوظة جدا هامة وهي كذلك من الخبرة : احرسي اختي الفاضلة على دهن الطبقة السطحية لذلك المنتج أثناء وضعه ليجف فوق سطح البيت بكمية قليلة من ماء الاعشاب التي احتفظت بها وذلك فور ان تشعري انه بدأ يجف قليلا ويتحمل ان تدهني فوقه تلك الطبقة ،كرري العملية مرتين في اليوم على الآقل فهي عملية هامة تساعد على اطفاء للمنتج ليونة جيدة ولمعانا له ولها فوائد اضافية أخرى ليصبح في الاخير ( منتجك المنزلي ) من المنتجات الفائقة الجودة .

    وهنا صور عن ( أحجار الغاسول الخام )



    وشكل المنتج في الاخير










معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. صناعة الموت .. صناعة السلاح
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى مجلس مناقشة الحدث السياسي في الدين
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 08-31-2013, 09:02 PM
  2. تعرف على خطورة المواد الدخيلة في صناعة البلاستيك
    بواسطة الاشراف العام في المنتدى مجلس مناقشة محرمات المأكل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-06-2010, 10:35 PM

Visitors found this page by searching for:

http:www.islamicforumarab.comvbt2852

كيف نصنع غسول ابيض

SEO Blog

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لالمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة - تصميم شركة المودة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137