السرجوم : نوع جديد من " الذرة السكرية " يحتوي على نسبة عالية من من البروتين ويحل مشكلة تغذية 300 مليون من البشر

هي نوع من النباتات الغذائية التي اكتشفت في العقود الآخيرة ، وكان لاكتشافها ثورة زراعية هامة للغذاء وبالآخص لتواجدها بكثرة في الآراضي الشبة الصحرواية أو الآراضي المستصلحة .

ولقد كان للسودان سبق ملحوظ في استغلال هذه النبتةالاستغلال الآمثل ،ونخص بالذكر مجهودات البروفسير محمود " الذي يعتبر من أحد اهرامات الامن الغذائي في السودان : الرابط -

ط§ظ„ط³ظˆط¯ط§ظ†: ظˆظپط§ط© ط§ظ„ط¨ط±ظˆظپط³ظˆط± ظ…ط*ظ…ظˆط¯طŒ ظ‡ط±ظ… ط§ظ„ط£ظ…ظ† ط§ظ„ط؛ط°ط§ط¦ظٹ ط§ظ„ط³ظˆط¯ط§ظ†ظٹ - Poultry Arab World

والسرجوم نبات شبيه بالذرة السكرية ويطلق عليه أحيانا " الذرة السكرية " وتاتي أهمية السرجوم الى أن الكثيرين من سكان أفريقيا يعتمدون عليه كغذاء رئيسي لهم ولماشيتهم .

وقد قام أساتذة ة جامعة بيرديو المتخصصون في علم الوراثة والكيمياء الحيوية بفحص 9 آلاف عينة مختلفة من السرجوم واستطاعوا أن يكتشفوا من بينهما نوعين يحتويان على نسب عالية من البروتين ،واتضح أن هذا النوع يزرع في منطقة نائية في أثيوبيا .

وهذا النبات يعتبر مصدر غذائي هام لآكثر من 300مليون من البشر وأغلبهم في أفريقيا وآسيا حيث تكون الاراضي شبه صحرواية فان هذا النبات هو مصدرهم الغذائي الوحيد وهم يصنعون منه الدقيق وأطعمة اخرى .

وهناك أهمية اخرى ،وهي أن نبات السرجوم يعتبر غذاءا اقتصاديا هاما للماشية .

السلام عليكم