سجل بريدك ليصلك جديد الموقع

ضع إعلانك هنا



آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

بيان الألف المقصورة والألف الممدودة في فطرة نطق القلم » آخر مشاركة: احمد محمود > الفرق بين القتل والصلب والقطع و البتر........... » آخر مشاركة: الاشراف العام > تساؤل عن الاحرام للحج عند السفر بالطائرة » آخر مشاركة: الاشراف العام > ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ) : قراءة قرءانية معاصرة في ( وءد الاطعمة ) » آخر مشاركة: الاشراف العام > بكة من بكى » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > كفر وكفور وكفار ـ كيف نفرق مقاصدها » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > طيف الغربة بين الماضي والحاضر » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > علة الصلوات المستحبه » آخر مشاركة: الاشراف العام > الأسماء الحسنى(دعوة للتأمل) » آخر مشاركة: الاشراف العام > استشارة عقلية طبية عن : خطورة الحمل والاجهاض » آخر مشاركة: الاشراف العام > { وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ } 1 ـ دورة الكربون الطبيعية » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > ألله أكبر !! كيف ؟! » آخر مشاركة: الاشراف العام > الإنجاب بين التحديد والتحييد » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > حديث عن الحياة والموت » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > لـِمَ يـَحـِلُ الله في الاخرةِ ما حـَرّمهٌ في الدنيا ..!!؟ » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ . ما هو مقام الرب ؟ » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > رزقكم في الأبراج وانتم توعدون » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > التاء الطويلة والتاء القصيرة في فطرة علم القلم » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > حواء بين اللفظ والخيال العقائدي » آخر مشاركة: الاشراف العام >
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو
    رقم العضوية : 600
    تاريخ التسجيل : Feb 2016
    المشاركات: 209
    التقييم: 210

    (العالمين) في القرءان


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    ورد لفظ الـ(عالمين) في القران الكريم ثلاثا وسبعين مرة، وقد اقترن بلفظ (رب) في اثنين وأربعين موضعا، أما في باقي المواضع فقد اقترن بـ:


    · تفضيل بني إسرائيل على العالمين
    · الله ذو فضل على العالمين
    · اصطفاء بعض البشر على العالمين
    · وضع البيت الذي ببكة مباركا وهدى للعالمين
    · الله غني عن العالمين
    · وما الله يريد ظلما للعالمين
    · إيتاء الله لقوم موسى ما لم يؤت أحدا من العالمين
    · من يكفر بآية المائدة فان الله يعذبه عذابا لا يعذبه أحدا من العالمين
    · تفضيل بعض الأنبياء على العالمين
    · ذكرى للعالمين
    · إتيان قوم لوط الفاحشة ما سبقهم بها من احد من العالمين
    · القرءان ذكر للعالمين
    · قول قوم لوط أولم ننهك عن العالمين
    · نجاة إبراهيم ولوط إلى الأرض المباركة للعالمين
    · مريم وعيسى آية للعالمين
    · الرسول رحمة للعالمين
    · الفرقان نذير للعالمين
    · إتيان الذكران من العالمين
    · الله اعلم بما في صدور العالمين
    · جعل سفينة نوح آية للعالمين
    · سلام على نوح في العالمين
    · اختيار بني إسرائيل على العالمين
    وقد ورد لفظ (عالمين ) غير معرفة وبكسر اللام في ثلاثة مواضع هي:
    قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلامِ بِعَالِمِينَ
    وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ
    وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ
    ووردت بكسر اللام معرفة في سورة الروم وهي رواية حفص عن عاصم الكوفي، وقرأها جميع القراء غير حفص بفتح اللام:
    إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ.
    ووردت هذه اللفظة بالواو في موضع واحد في سورة العنكبوت(وما يعقلها إلا العالمون).
    وجميع المواضع لهذه اللفظة سواء معرفة أو نكرة وسواء بكسر اللام أو فتحها وردت مرسومة بغير ألف بعد العين هكذا (العلمين)

    (العلمين) من جذر (علم) ومنه عالم وعلام وعليم ومعلومات وعلامات ومعلم و....
    فمن يسعفنا بفهم هذه اللفظة القرءانية؟؟

    السلام عليكم

  2. #2
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 4,469
    التقييم: 215

    رد: (العالمين) في القرءان


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اثابكم الله على هذه التذكرة فهي بوابة ذكرى لمفاتيح مركزية في علوم الله المثلى

    عالمين .. علمين .. التصدع الذي اصاب اللفظ وقع حين تم رسم الالف الممدودة القصيرة بين العين واللام في لفظ (عــلمين) فهو لفظ مجرد من الفاعلية ذلك لانه يمتلك (فاعلية تبادلية) تكوينية بين (صفة وصفة اخرى) وثنائية الصفة التبادلية تظهر في ياء الحيازة مثلما نقول (ولدين .. سهمين .. نوعين .. ) تلك التبادلية تحصل في الصفة عندما لا يراد منها (التعداد) بل يراد منها التبادلية فنقول (إن الولدين قادرين على رفع الحجر) فهما ولدان في العداد الثنائي (مثنى) وهما ولدين تبادلا الفاعلية في الرفع ... علـمين .. وهم في وصف المثنى (عالمين) الا انهما في الفاعلية (علمين) (عالم عقلاني + عالم عقلاني) فتظهر الالف الممدودة في لفظ (عالم) لانه منفرد ونحن جردناه من صفته التبادلية لغرض الوصول الى فطرة النطق الا انهما حين يجتمعان فلن يكونا (عالمان) بل (علمين) لانهما يتبادلان الفاعلية في (حيز) واحد اما اذا كانا عالمان من العلماء وكل منهم له فاعليته في علمه هو فيكون اللفظ (عالمان) والقصد هنا هو (تبادلية عددية) اي (مثنى عالم) اما فاعلية مشغل العلة في رحم عقلاني فهي (عالم عقلاني) ومشغل العلة في (عالم مادي) وكل عالم مادي او عقلاني يتفعل في رحمه (رحم عقلاني + رحم مادي) وحين يجتمعان يكون (رحمن) وليس (رحمان) كما يقولون لانهما يتبادلان الفاعلية في ما بينهما و (لا تجمعهما فاعلية) فيكون (الحمد لـ الله رب العلمين الرحمن الرحيم)

    ولترسيخ (حافظات الذكر) في النصوص الشريفة سنجد ان الاية 4 من سورة الفاتحة (ملك يوم الدين) وليس (مالك) لان (ملكية الله) ليوم الدين لا تحتاج لـ فاعلية من ذاته الشريفة بل الفاعلية تقوم في نظم الخلق التي خلقها الله مع تغطية منهجية كاملة لا تغيب عن تلك النظم عند اصغر صغيرة الى اكبر كبيرة فالارادة الالهية المباشرة لا تخرج من ذاته الشريفة بفاعلية عند حدث ما بل تخرج من نظمه لانه سبحانه محجوب عن خلقه ونقرأ

    { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ } (سورة الشورى 51)

    (علي حكيم) تعني انه سبحانه (حاز العلة في حكمه) ونستطيع ان ندرك مجسما فكريا في الوحي بموجب علوم الله المثلى

    { فَتَعَالَى اللهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرءانِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا } (سورة طه 114)

    فاذا استبصرنا النص وعرفنا ان (وحيه) تخص القرءان ولا تخص وحي الله المباشر لرسوله عليه افضل الصلاة والسلام فنعرف ان لـ القرءان (وحي) وثبات مراشد تلك المعالجة من خارطة الحرف اللفظية فلفظ (وحيه) ينتهي بحرف الهاء الذي يدل على (ديمومة صفة الوحي) ما دام القرءان فينا اما الوحي الالهي للرسول عليه افضل الصلاة والسلام منقطع اي انقطع بعد تمام القرءان وبعده عند قبض المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام وبقي (وحيه) اي وحي القرءان قائم في ثنايا بيانه

    تلك المعالجة تتصف بالعمق الفكري في علوم الله المثلى الا انها ليست (نتائج فكرية) كما يتصور المتابع البعيد نوعا ما عن علوم الله المثلى بل هي (ادراك البيان) وفي ادراك البيان يقوم وحيه ومن ذلك يتضح ان (الله الملك الحق) فهو (المالك لـ الحق) الا انه سبحانه لا يمتلك فاعلية في ذاته الشخصية فهو سبحانه في عظيم قدرته (يخلق الفاعلية) ولن تكون جزءا من ذاته الشريفة لذلك جاء النص الشريف في لفظ (الملك) خاليا من الالف الممدودة ..

    { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَــلِمِينَ } (سورة الأنبياء 81)

    ظهر لدينا في المصحف المنسوخ يدويا لفظ (علمين) وليس (عالمين) وكذلك في المصحف الالكتروني المصور وهو رسم حق لان الصفة تخص الله سبحانه وهو منزه عن الفاعلية فلن يكون لحرف الالف الممدودة حضورا في لفظ (وكنا به عــلمين)

    { وَلَقَدْ ءاتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَــلِمِينَ } (سورة الأنبياء 51)

    ورد لفظ (عــلمين) بدون الف ممدودة في الاية 51 سورة الانبياء وليس (عالمين) وذلك الرسم شهدناه في مصحف الكتروني (مصور نشرنا نسخة منه في المعهد) اما في القرءان المنسوخ يدويا وهو (مصور ايضا) بالطريقة القديمة (الزانكوغراف) فكان رسم اللفظ (عالمين) الا ان معالجتنا المنشورة اعلاه لا تتوائم مع ذلك الرسم فهو في اللفظ الحق (عـــلمين) وليس (عالمين) ذلك لان الصفة تختص بالله سبحانه وهو منزه من الفاعلية في الصفات التي خلقها

    { قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ } (سورة يوسف 44)

    جاء لفظ (عالمين) في المصحف المنسوخ يدويا بالف ممدودة (عالمين) وفي المصحف الالكتروني المصور (عــلمين) ومن خلال معالجتنا في هذه السطور فان اللفظ الحق هو (عالمين) بالف ممدودة وليس (عــلمين) ذلك لان الفاعلية ليست في الله سبحانه بل في الذين رأوا الحلم ... مثله مثل ما نقول (ولدين .. والدين) فالولدين يتبادلان (فاعلية الصفة) تبادل تكويني في (رفع الحجر) كما في مثلنا المساق اعلاه .. اما (الوالدين) فهم يتبادلان (الفاعلية) فالاب له فاعية التولد والام لها فاعلية التولد فالتبادلية تقع في الفاعلية التي يحملها كل واحد منهما بدلالة الحرف (ن) فصار اللفظ (والدين) ومنه (وبالوالدين احسانا) ولم يأت في القرءان لفظ (الوالدان) !!

    { وَمِنْ ءايَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَـالِمِينَ } (سورة الروم 22)

    ورد لفظ (العــلمين) في سورة الروم في المصحف المنسوخ يدويا وكذلك المصحف الالكتروني المصور بدون الف ممدودة ايضا الا ان اللفظ الحق هو ان يكون اللفظ (للعالمين) بألف ممدودة لان الفاعلية في (الايات) وليست في الله كما ان الايات لا تتصف بصفة التبادل في النص لغياب حرف (ن) من النص وجاء في القرءان ايضا

    { وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ } (سورة العنْكبوت 43)

    ورد لفظ (العــلمون) في سورة العنكبوت في المصحف المنسوخ يدويا بدون الف ممدودة وجاء ايضا في المصحف المصور الكترونيا بدون الف ممدودة الا ان معالجتنا المنشورة اعلاه تبين ان اللفظ الحق يجب ان يكون (العالمون) بالف ممدودة لان العالمون يمتلكون (فاعلية) وتلك الفاعلية تمتلك صفة (التبادلية) في (رابط) وليس في (حيز) او حيازة لذلك كان اللفظ (العالمون) بالواو وليس بالياء (العالمين) ..

    في معالجتنا ادناه براءة من قواعد اللغة العربية لانها قواعد وضعها بشر مثلنا ونحن انما نستلهم الحق من نصوص القرءان حصرا بما فيها مقاصد الحروف فـ (علم الحرف القرءاني) قام من القرءان وليس من اجتهاد لغوي او فقهي

    ذلك ما رشد في عقولنا لمعالجتكم الكريمة

    السلام عليكم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الخلق مقسوم الى قسمين ..( العالمين )
    بواسطة الاشراف العام في المنتدى مجلس مناقشة بيان الايات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-19-2013, 11:19 PM
  2. طبول الظالمين : من حكم وأقوال فضيلة الحاج عبود الخالدي
    بواسطة الاشراف العام في المنتدى معرض الشعارات والحكم الهادفة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-05-2012, 03:45 PM
  3. بشائر اللعنة على الظالمين ....امريكا عدوة الشعوب
    بواسطة قاسم حمادي حبيب في المنتدى مجلس مناقشة الحدث السياسي في الدين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-24-2011, 03:43 PM
  4. بشائر اللعنة على الظالمين ... بريطانيا العظمى ..!!
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى مجلس مناقشة الحدث السياسي في الدين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-13-2011, 09:05 PM
  5. :رب العالمين يعذر عباده في مواطن
    بواسطة ابو تبارك العزي في المنتدى مجلس بحث دستورية النص القرءاني
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-06-2011, 06:59 PM

Visitors found this page by searching for:

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لالمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة - تصميم شركة المودة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137