سجل بريدك ليصلك جديد الموقع

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,386
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    لفظ ( الانسان ) في الاية 48 من سورة الشورى هل هي ( الانسان ) ام ( الانسن ) ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم

    معظم رسم لفظ ( الانسان ) في القرءان الكريم جاء مكتوبا بالف الفاعلية ( ا ) اي على هذه الشاكلة( الانسان ) الا في سورة الشورى من الاية 48 على حد قراءتي لرسم هذا اللفظ ، ففي هذه الاية جاء لفظ ( الانسان ) مرسوما بالف مصغرة فوق حرف السين اي ( الانسن)

    الاية (
    فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ الْبَلاغُ وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الإِنسَنَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الإِنسَنَ كَفُورٌ ) الشورى: 48

    ويمكن مراجعتها بالمصحف الكريم لقراءة رسم كل الاية بالشكل الصحيح .

    والسؤال : فهل حقيقة كتابة هذا اللفظ يكتب ( الانسان ) ام ( الانسن ) ؟ واذا كانت كتابته الحقة هو بالف الفاعلية ( ا) لماذا كتب بهذه الاية دون هذه الالف اي فقط ( الانسن) ؟

    كما اسال الاخوة المتطلعين على مختلف القراءات بالنسخ القرءانية ان كان هذا اللفظ كتب ( الانسن ) فقط في هذه الاية من سورة الشورى ،ام تغير رسمه في ءايات اخرى بين ( الانسان ) و ( الانسن ).

    وشكرا لمتابعتكم.

    وديعة عمراني


  2. #2
    عضو
    رقم العضوية : 600
    تاريخ التسجيل : Feb 2016
    المشاركات: 214
    التقييم: 210

    رد: لفظ ( الانسان ) في الاية 48 من سورة الشورى هل هي ( الانسان ) ام ( الانسن ) ؟


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لفظ الـ(إنسان) ورد في القرءان الكريم (65) مرة، وهو مرسوم في جميع المواضع بلا استثناء بحذف الألف الـ(إنسن) وليس في سورة الشورى فقط.
    السلام عليكم.

  3. #3
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,386
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: لفظ ( الانسان ) في الاية 48 من سورة الشورى هل هي ( الانسان ) ام ( الانسن ) ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اشكرك اخي المحترم حامد صالح ، يبدو ان من كثرة القراءات المخالفة بين ماهو موجود كرسم في القرءان والكتابات الاخرى اختلط علينا الامر ، وكما ترى بالصورة المرفقة ، فلفظ ( الانسان ) يكتب في كل الكتب والمواقع بالف ( ا) في حين انه في الرسم القرءاني فقط بالف مصغرة فوق السين اي ( الانسن ) ولكن هم يكتبونها ( الانسان ) ..


    مركز تحميل الصور
    * لو تفضلتم باستفسار ءاخر ، بالنسبة للفظ ( الناس ) مرسوما بالمصحف دوما بالف (ا) ( الناس ) ام رسم في بعض الايات دون ( ا) اي فقط ( النس) ؟

    وجزاكم الله خيرا ،

  4. #4
    عضو
    رقم العضوية : 600
    تاريخ التسجيل : Feb 2016
    المشاركات: 214
    التقييم: 210

    رد: لفظ ( الانسان ) في الاية 48 من سورة الشورى هل هي ( الانسان ) ام ( الانسن ) ؟


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلمة الناس وردت في القرءان الكريم 241 مرة بثبوت الألف في جميع المواضع، ووردت كلمة الإنس 18 مرة وهي مقترنة بلفظ الجن أو الجان في جميع المواضع. ولعل من يجيبنا على تساؤل:
    ما الفرق بين الإنسان والإنس ولماذا اقترن لفظ الإنس بالجن أو الجان ولم يقترن بلفظ (الإنسان)؟؟
    السلام عليكم

  5. #5
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 4,528
    التقييم: 215

    رد: لفظ ( الانسان ) في الاية 48 من سورة الشورى هل هي ( الانسان ) ام ( الانسن ) ؟


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لكم اخي الشيخ حامد على تواصلكم في اثارات الرسم الحرفي لـ القرءان ونشهد انكم الرائد في تثوير ذلك المفصل المهم من علوم القرءان وكما تحدثنا سابقا ان رسوخ القرءان في عقلانية الباحث تحتاج الى البيان الحرفي الدقيق لان اضافة حرف او اختزال حرف او استبدال حرف في اللفظ يغير فهمنا لمقاصد الله سبحانه في قرءانه المحفوظ كما يؤثر في وظيفة الرابط الكوني بين العقل والقرءان وان كان الرعيل الاول قد تصدى لحفظ القرءان في الصدور وهو خالي من الاضافات ففي زمننا سيكون منهج الحفظ في الصدور مختلفا عن منهج الرعيل الاول لان جيلنا لم يشهد كتابة الوحي فيكون الاهم والمهم ان تكون صدور الباحثين في القرءان في يومنا المعاصر قائمة على قيمومة رسوخ معالجة اللفظ حرفيا قبل رسوخ مقاصده والله قد حفظ الذكر وجعله راسخا في قلوب الذين اوتوا العلم عسى ان يكون لصفتهم حضور معاصر في يوم عصيب يمر على حملة القرءان

    { بَلْ هُوَ ءايَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ } (سورة العنْكبوت 49)

    لفظ (انسن) او (انس) او (انسيا) من جذر (نس) وهو في البناء العربي الفطري البسيط (نس .. نسى .. إنس .. أنسي .. إنسن .. انسان .. أنسانيه .. نسا .. نساء .. نسين .. نست .. ناسي .. ناس .. اناسي .. نسوه .. نسوة .. منسية .. و .. و .. )

    لفظ (نس) في علم الحرف القرءاني يعني (غلبة تبادليه) ويعني في مقامات اخرى (غلبة بديله) فالاغلب يستبدل الاقل غلبه في الصفه او يتبادل الغلبة في وعاء الصفه مثلما يجري في عملية الاكسدة والاختزال في الكيمياء فالانسان حين (ينسى) فان ذلك يعني ان بيانا ما او معلومة ما قد اختزلت من العقل اي من (الذاكره) وفي غلبة اخرى يحصل ما يشبه الاكسده في الكيمياء فيتذكر العاقل شيئا كان منسيا

    انسن .. في علم الحرف القرءاني يعني (تبادلية تكوين لـ غلبة بديله) وتلك هي صفة الانسن المختلف عن بقية المخلوقات فلو رصدنا الحيوانات عموما لرأينا ان سقياها يتم من الماء لفمها مباشرة اما الانسان فهو غير ذلك الا ان الله منحه ايدي ذات (كف) فهو يغرف الماء بكفه فيشربه

    { قَالَ إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي
    إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ } (سورة البقرة 249)

    الا ان (الانسن) يستطيع تكوينيا ان (يكون مكون بديل عن كفه) ليستخدمه في شرب الماء فهو قد (اختزل) وظيفة كفه في شرب الماء ببديل من مكون ءاخر مثل القدح او الكاسة

    إنسان ... يعني في علم الحرف القرءاني (تبادلية مكون) لـ (فاعليه بديلة الغلبة) حيث يظهر ان الفرق بين (انسن) و (انسان) في ان الاول (انسن) يستبدل مكون اما (انسان) فهو يستبدل فاعلية الغلبة مثل ما شهدناه في صنع السيارات فكل جيل تصنيعي يأتي انما يبقي السياره سياره بوظيفتها الا انه يستبدل (السرعة) بسرعة اكثر غلبة في السير وليس مكون اكثر غلبه في أمان السفر مثلا ذلك لان السفر يتصف بصفة تصدع الامان

    تلك المراشد هي (علمية محض) فهي لا تهم عامة الناس بل يهتم بها الباحث في القرءان عن حقائق التكوين ليدرك ان (استبدال الاكثر غلبه) في الفاعليه يكون خارج نظم الله لان الله خلقه (انسن) وليس (انسان)

    الناس والنسيان والانس والنسوة والنساء كلها من جذر واحد وفي الفطره الناطقه نقول كلمة (انسانيه) مثل الجهود الانسانيه التي تبذل في مخيمات النازحين الا ان في القرءان جاء نفس اللفظ بـ (وما أنسانيه الا الشيطان) والفرق بين الكلمتين هو (لوي اللسان) فقط

    اقتران لفظ (انس) مع الجن فيه استثناء ورد في مثل مريم ومثل موسى ومثل اليتيم

    { فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا
    فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا } (سورة مريم 26)

    {
    إِنِّي أنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ } (سورة القصص 29)

    { وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ
    فَإِنْ أنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ } (سورة النساء 6)


    فلفظ انسيا من لفظ الانس على انه (مفرد) وعندما نلوي السنتنا في مفهوم يطلق على الطرب والمجون يقال (ليلة أنس) وهنلك لفظ عربي شائع (ونس .. يتونس) والمراد من تلك الالفاظ ما اصطلح عليه الناس في (نسيان) هموم الدنيا ومتاعبه بـ (الانس) و (الونسه) اما (انستم منهم رشدا) فهي تعني (الغالب البديل) وهو (الرشاد) بديلا عن (الطفولة) فهو ايضا يعني اختزال حالة اليتم برشاد عقل اليتيم فكان انستم ..

    علاقة (الجن) بـ (الانس) علاقة تكوينية لان لفظ (جن) في علم الحرف يعني (تبادلية فاعلية احتواء) فهو يتبادل مع الـ (انسن) فاعلية الاحتواء ويصيبنا الحرج اذا اردنا ان نبين تلك العلاقة التبادلية بين (الجن والانس) ذلك لان البيانات المنشورة في المعهد غير كافية لذلك البيان وهي ايضا تحتاج الى (بيان مختبري) لاثبات تلك العلاقة بين مخلوقي الجن والانس ويمكن المناوره بالبيان في ذلك المفصل من خلال رصد العلاقة بين (الغلة) و من يجنيها ففي جني الغلة (انس) اي (عملية اختزال الثمر) من (النبات) ليكون في حيازة الجني اي (جاني الثمار)

    { وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا } (سورة الجن 6)

    نأمل ان تكون التذكرة تمتلك مقومات نافعه

    السلام عليكم

  6. #6
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,386
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: لفظ ( الانسان ) في الاية 48 من سورة الشورى هل هي ( الانسان ) ام ( الانسن ) ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم

    نشكر الاخ الفاضل حامد صالح ، وكذا فضيلة الحاج عبود الخالدي على المتابعة وهذه البيانات.

    بخصوص الفرق العلمي بين لفظ ( انسان ) و ( انسن ) : بعدما تبين لنا ومن خلال القراءة العلمية المبنية على علم الحرف القرءاني للفرق بين اللفظين ان الكتابة الحقة للفظ هي ( انسن ) وليس ( انسان ) ، نود ان نرسخ هذه البيانات العلمية بمزيد من الامثلة التي تفرق لنا بين ( استبدال الاكثر غلبه) في الفاعليه المرتبطة بلفظ ( انسان ) الذي يكون خارج نظم الله ، وبين (استبدال مكون غلبة ) الذي لا يمثل اي خروج عن ( نظم الله ) اي ( انسن) .

    فمثلا عندما استبدل الانسن مكون قدميه في ( المشي ) بمكون سيارة او حصان او طائرة ، فهل هو استبدال( مكون غلبة ) او ( استبدال الاكثر غلبة في الفاعلية ) !!!

    فالمشي على القدمين هي فاعلية في حد ذاتها واستبدالها بحصان فهو استبدال ( للفاعلية ) وليس ( المكون ) !!

    والحقيقة هناك لبس لدينا في اسقاط هذه الدلالات العلمية المبينة للفرق بين استبدال ( مكون غلبة ) و ( استبدال الاكثر الغلبة ) في الفاعلية على الواقع .

    فمثلا الانسن اكتشف ( النار ) واستوظفها لاغراضه ، والنار هي ( مكون ) فمتى يمكن ان تتحول هذه النار من ( مكون غلبة ) الى استبدال الاكثر الغلبة في ( الفاعلية ) ؟!!

    اي نطمع بامثلة علمية اكثر عن الفرق بين ( استبدال مكون غلبة ) و ( استبدال الاكثر الغلبة في الفاعلية ) ؟! ليترسخ المكون العلمي للـ ( انسن ) في مداركنا ، ومدارك المتتبعين .


    وجزاكم الله خيرا،

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هل الانسان الحضاري المعاصر اكثر ذكاءا من الانسان القديم
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى مجلس حوار معالجة الفساد الظاهر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-04-2019, 02:18 AM
  2. ( بطن مكة ) في التاويل ؟ واسباب النزول : قراءة في الاية 24 من سورة الفتح
    بواسطة عيسى عبد السلام في المنتدى نافذة معالجة فكريه
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 08-24-2016, 06:31 PM
  3. تحرير الانسان من عبودية الانسان
    بواسطة قاسم حمادي حبيب في المنتدى مجلس مناقشة الراحة الفكرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-12-2014, 06:11 PM
  4. تساؤل : ما خواطركم حول الاية 1 و2 من سورة الآنبياء
    بواسطة الباحثة وديعة عمراني في المنتدى مجلس الحوار في مستقبل البشرية والقرءان
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-16-2013, 07:37 AM
  5. تساؤل : ما معنى اسم سورة ( الشورى ) في علم ( الحرف القرءاني )
    بواسطة الباحثة وديعة عمراني في المنتدى مجلس بحث شمولية البيان القرءاني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-06-2013, 02:47 PM

Visitors found this page by searching for:

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لالمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة - تصميم شركة المودة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146