سجل بريدك ليصلك جديد الموقع

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    عضو
    رقم العضوية : 600
    تاريخ التسجيل : Feb 2016
    المشاركات: 214
    التقييم: 210

    حذف إحدى اللامين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حذف إحدى اللامين


    التي، اللاتي، اللائي، الذي.

    التي، اللاتي:
    وردت هاتان الكلمتان في القرءان الكريم برسم واحد بلام واحدة بعدها لام بعدها ياء. مما يعني أن المعنى المقصود منهما واحد، وأما الزيادات اللفظية كتشديد اللام وزيادة الألف فهي تحريك في اللسان لإبراز المعاني المقصودة.
    قال تعالى : { واتقوا النار التي أعدت للكافرين }131 آل عمران .
    قال تعالى : { ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها }92 النحل .
    قال تعالى : ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها
    نلاحظ في الآيات أن لفظ (التي) فيه معنى حيازة صلة محتوى ما بعده بما قبله، وما بعده جملة تحوي حراكا أو نشاطا معينا، فقوله: أعدت للكافرين حراك متصل بالنار وصل بينهما لفظ التي، وهذا المعنى لا يناسبه إلا لام واحدة، فلو كان في اللفظ ( لامان) لاقتضى المعنى حراكين وليس ذلك مقصودا في الآية.
    وكذلك (نقضت غزلها) و (أحصنت فرجها) في كل منهما حراك واحد اقتضي المعنى وصله بما قبله عن طريق لفظ (التي) ولذلك رسمت بلام واحدة.

    وقوله تعالى : { وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم }78 النحل . فيها معنى صلة الرضاع بالأم فالأم التي أرضعت تكون محرمة على من أرضعته وليس على غيره فهو حراك واحد موصول بموصوف واحد

    وقوله تعالى : { واللاتي تخافون نشوزهن }33 النساء . فمخافة النشوز موصول بموصوف واحد وهو المرأة الناشز

    وقوله تعالى : { واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم } 15 النساء .فإتيان الفاحشة موصول بموصوف واحد وهو المرأة الزانية.
    لذلك كان الرسم بلام واحدة. ويذكر هنا أن لفظ اللاتي لم تظهر الألف فيه بعد اللام في الرسم وذلك للدلالة على أن الرضاع ليس من فعل المرضع وإنما هو فعل تكويني خلقي

    اللائي :

    هذه الكلمة وردت في القرءان الكريم أربع مرات مرسومة بلام واحدة بعدها ياء (الي) ومن غير ألف.

    قال تعالى: وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ (النساء)

    قال تعالى : { واللائي يئسن من المحيض }4 الطلاق .

    وقال : { إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم }2 المجادلة .

    وقال تعالى : { أزواجكم اللائي تظاهرون منهن } 4 الأحزاب .
    التبصر في هذه الآيات يظهر بوضوح أن جملة الصلة بعد (اللائي) لم يقع الفعل فيها من الموصوف وإنما وقع على غير إرادة منه، فالظهار وقع على المرأة من زوجها، واليأس من المحيض والولادة ليس من فعلها، وهذا يعني أن المرأة فقط هي محل حيازة لفاعلية الصلة فقط، وهذا هو بالضبط معنى (الي) بهذا الرسم.


    الذي، الذين، اللذان، اللذين(مثنى)

    قوله تعالى : { اقرأ باسم ربك الذي خلق }1 العلق .
    وقوله تعالى : { إلا الذي فطرني فإنه سيهدين } 27 الزخرف .
    وقوله تعالى : { الذي جمع مالا وعدده } 2 الهمزة .
    وقوله تعالى : { الحمد لله الذي له ما في السموات والأرض }1 سبأ .
    الجملة الواقعة بعد (الذي) موصولة بما قبلها وهذه الصلة سارية التشغيل لا تتوقف، فالخلق موصول بالرب وهو ساري الحركة، والفطر موصول بالفاطر من غير توقف، وملكية السماوات والأرض موصولة بالله وهي سارية التشغيل من غير توقف، وجمع المال وعده موصول بالهمزة اللمزة وهو فعل سار غير متوقف. وعلى ذلك فإن معنى الذي هو حيازة صلة ما بعدها ممن قبلها بصفة سارية التشغيل من غير توقف وهذا يناسبه لام واحدة لأنه فعل واحد، فالخلق والفطر والملك والجمع كل منها فعل واحد لذلك كان الرسم بلام واحدة.

    قوله تعالى : { أعدت للمتقين. الذين ينفقون في السراء والضراء } 134 آل عمران .
    وقوله تعالى : { الذين يرثون الفردوس }11 المؤمنون .
    وقوله تعالى : { إن الذين آمنوا والذين هادوا }32 البقرة
    وقوله تعالى : { وقال الذين كفروا }43 سبأ .

    (الذين) هو لفظ (الذي) بزيادة حرف النون عليه، وإذا كان لفظ (الذي) يعني حيازة الصلة سارية التشغيل، فإن لفظ (الذين) فيه معنى استبدال هذه الصلة، فالمتقون يستبدلون صلتهم بحيازة المال بإنفاقه في السراء والضراء، والوارثون يستبدلون أعمال الخشوع والإعراض عن اللغو والزكاة وو.. بالخلود في الفردوس، والمؤمنون يستبدلون الإيمان بالكفر وهكذا فإن لفظ (الذين يحمل معنى استبدال الصلة، والاستبدال هو فعل مكان فعل فناسبه لام واحدة في الرسم.


    قوله تعالى : { واللذان يأتيانها منكم }15 النساء .
    (اللذان) فيها معنى التبادل، لأن إتيان الفاحشة يكون من طرفين يتبادلان الصلة في الفعل، لذلك فإن فعل (يأتيانها) هو فعل تبادلي يتصل بالفاعلين للفاحشة، وفي النهاية يكون حراكا واحدا من فاعلين، لذلك رسمت هذه الكلمة بلام واحدة.
    قوله تعالى : { ربنا أرنا اللذين أضلانا }29 فصلت .
    (اللذين) فيها أيضا معنى التبادل بين طرفين، فهما يتبادلان الصلة فيما بينهما في حيازة الصفة، لأن من لا يحوز الصفة لا يقوم بالفعل، أما الفعل فيكون بعد الحيازة، ولذلك فإن الجن والإنس يتبادلان الصلة في حيازة حركة الإضلال القابلة لتشغيل الضلال عند الآخرين، وهو حراك واحد متصل بالإضلال فناسبه الرسم بلام واحدة. أما الفعل فيظهر في المباشرة لذلك ظهرت الألف في قوله: (أضلانا).

    السلام عليكم


  2. #2
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 4,528
    التقييم: 215

    رد: حذف إحدى اللامين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    احسنتم اخي الفاضل فقد اقمتم الذكرى الحق في قرءان محفوظ بالذكرمن قبل منزله لان الله قال

    { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } (سورة الحجر 9)

    واذا عرفنا ان (الذكر) مرتبط بمشيئة الله

    { وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ } (سورة المدثر 56)

    يتضح جليا لـ العقل ان (حفظ الذكر) مرتبط بمشيئة الله في عقل حامل القرءان ومنه ما حصل لديكم في المتصفح الكريم الذي نشرتم فيه الذكرى ومثله ما قام في المعهد من ذكرى وذلك ما يسر النفس ويريح ضيق الصدر حين يكون القرءان مهجورا الا ان ظاهر الحال في نزول الذكرى من عند ربنا كما وضح في متصفحكم يقيم الامل في ميقات صحوة تسري في مسرى الهي المشيئة عسى ان يأفل عهد هجر القرءان

    لا يوجد مسلم حامل لـ العقل الا ويعلم ان هنلك فئة محددة تحارب الاسلام علنا في صنوف شتى من اصناف الحرب لذلك لو سأل العاقل عقله وهل استثنى الاعداء قرءان الله من الحرب !! الا ان حربهم على القرءان بقيت في خفاء من ذوي الشأن (المسلمين) وتصوروا ان ما بين ايديهم من قرءان هو كما نزل على قلب المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام الا ان اعداء الاسلام لا يدركون ان الله (حافظا لـ الذكر) ولن تنجح وسائلهم الخبيثة في محاربة القرءان عبر طبع المصاحف الحديثة او المصاحف الالكترونية المتكاثرة لان (الذكر) مرتبط بمشيئة الله

    في موجة عدائية خفية مورست قبل وبعد الثورة الفرنسية تم شراء المصاحف المنسوخة بمبالغ كبيرة وقد مارس المستشرقون ومن معهم ومن خلفهم عملية شراء المخطوطات الاسلاميه وقد مرت تلك الغفلة على سلاطين عثمان وكانت تشترى المنسوخات في مناسبات كثيرة باسم المكتبه المركزية في الاستانه الا ان الامر مشوب بالريبه لان اليهود سيطروا على قصور السلاطين وهم وراء حجاب ولم تسلم من تلك الايادي العابثة بالدين من بنيته التحتيه سوى بعض المدن الاسلاميه او تلك المنسوخات الموقوفة وقفا صحيحا في الجوامع او المدارس الدينيه والتي يحرم بيعها .. استعرت في الربع الثاني من القرن العشرين موجة كبيرة لشراء المخطوطات التي انفلتت من برنامج المرحلة الاولى (مرحلة المستشرقين) وكانت المصاحف او اجزاء منها من جملة تلك الحملة حيث كان الاغراء بطرح ثمن غالي في الشراء وقد اسهمت في تلك الحملة دور النشر البيروتيه !! انهم شطبوا الارادة الالهية من حساباتهم وظنوا انهم منتصرين .. انهم (فرسان الهيكل) واليوم اسمهم (فرسان مالطه) فهم المعروفون تاريخيا بعدائهم المباشر والمعلن لـ الاسلام

    نضيف على تذكرتكم المباركة في (ل) عندما نكتب (لله) وهو المشهور في المصاحف المطبوعة والالكترونيه حيث تم حذف (الهمزه) من اللفظ الشريف بل هي (لـ ألله) فهمزة التكوين لا يمكن شطبها من الاسم الشريف عندما تلتحق به صفة الحراك البشري فمن يقرأ (الحمد لله رب العلمين) فقد انحرف عن القرءاة الحق وهي (الحمد لـ ألله رب العلمين) ونحن منذ مدة غير قصيره روجنا في منشوراتنا (بصمت) عن فطرة القلم فنكتب الحروف المضافه منفصلة عن اللفظ مثل (فأنجيناكم) لتكون (فـ أنجيناكم) ومثل (لله .. لـ ألله) ومثل (بمثل) نكتبها (بـ مثل)

    اللهم نسألك ان اجمع ثلة من المؤمنين على الذكرى لتقوم طائفة من المسلمين تقوض وسيلة اعداء الاسلام بدءا من دستور المسلمين (قرءان فيه ذكرنا) ومنه (انذار لكل حي) بلسان عربي مبين

    السلام عليكم

  3. #3
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,386
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: حذف إحدى اللامين


    بسم الله الرحمن الرحيم

    جزاكم الله خيرا ، والحمد لـ (ألله ) ان رزقنا بهذا ( الهدي) القرءاني .

    لله ...لا يصح كتابتها الا (لـ ألله ) : كنا بدورنا ننتقص حرف ( ء ) من هذا اللفظ اسم ( الجلالة ) العظيم ، والحمد لـ ( ألله) الذي هدانا لمعرفة هذا الحق .

    على هذا فحتى لفظ ( تالله ) لا يصح النطق بها او كتابتها ( تا لله) كما نرى في الايات ادناه من سورة يوسف وفي ءايات اخرى:

    يوسف (قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ {73}

    ( قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضاً أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ {85}

    (قَالُواْ تَاللّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ {91}) و

    بل لا بد ان تظهر الهمزة (ء) في لفظ الجلالة ( تا ألله) .

    * وكذلك الامر في لفظ ( بالله) : فلا بد ان تظهر الهمزة كتابة ولفظا في هذا اللفظ ،فلا يصح كتابته ( بالله ) بل ( بـ ألله) .

    السلام عليكم

  4. #4
    عضو
    رقم العضوية : 600
    تاريخ التسجيل : Feb 2016
    المشاركات: 214
    التقييم: 210

    رد: حذف إحدى اللامين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المسألة في (تالله، بالله، والله) محلولة ولا إشكال فيها لأنها مرسومة برسم الألف، لكن الإشكال في( لله للذي، للتي، للحق) ومثلها في الكلمات التي بدأت بهمزة الوصل ودخلت عليها اللام فحذفت الهمزة من رسمها. وهذا أمر بالغ الأهمية، فإما أن يكون الخطأ في الرسم وإما أن يكون في فهمنا لقراءة هذه الكلمات.
    المصحف يرسم جميع الكلمات المبدوءة بهمزة الوصل بحذفها إذا سبقت بلام. وهذا مستقر لا ريب فيه في جميع المصاحف التي نسخها عثمان رضي الله عنه عن المصحف الأم الذي كتب بين يدي رسول الله عليه الصلاة والسلام.
    الهمزة مكون، فعندما نقول (أكل) نعني نقل مكون لماسكة سواء كان أكل طعام أو أكل مال أو غير ذلك، لكن عندما نقول (الأكل) فالأمر مختلف فهو ليس مجرد نقل مكون لماسكة لأن في الكلمة همزتين الثانية لا تتغير وصلا ووقفا بينما الأولى تبقى رسما وتحذف من اللفظ إذا وصلت بما قبلها، مما يعني أن وظيفتها تبقى في الكلمة لكنها غير ظاهرة في النطق، وهذا يدفعنا للتفكير مليا في فهم وظيفتها في الكلمة. لو رصدنا أفعال الإنسان لوجدنا أن منها ما يظهر على الجوارح كأفعال الزراعة والصناعة ومنها ما لا يظهر كأفعال القلوب كالحب والكره والرضا والحسد وغير ذلك، وهي رغم خفائها لكن لها أثر ولها وظيفة قد تظهر في أي لحظة. لأن لها صلة بفعل من جنسها، فقد تنفرج أسارير المحب وينقبض وجه الكاره فيظهر الفعل على الجوارح بما يتناسب مع أعمال القلب. وذلك لأن فعل الجارحة موصول بفعل القلب ولا ينفصلان. وهمزة الوصل كذلك فعندما نقول (الحب) فإنها تظهر لفظا ورسما، لكن عندما نقول (من الحب) فإنها تحذف لفظا وتبقى رسما، وبقاؤها رسما يعني بقاء وظيفتها وذلك لأن التعبير بالرسم فطري كفطرة المنطق سواء بسواء.
    (حب) تعني قبض فائق للصفة وهي مودعة في كل البشر، أما (الحب) فهو ليس مجرد قبض فائق للصفة، بل هو قبض مخصوص يترتب عليه حراك مخصوص أي قبض موصول بأمر ما كحب الله والرسول والولد والوالد والجبل والعلم والعالم وغير ذلك، والمحبوب لا يمكن قبضة بل يقبض المحب صلة من نوع ما بمن أحب، لذلك فهمزة الوصل لا تعني (مكون أو كائن أو تكوين) بل تعني صلة أو اتصال أو موصول) ولذلك فإن معنى (الحب) هو قبض صلة فائقة النشاط وليس قبض مكون لاستحالة قبض المحبوب.
    (الأكل) فيه مكون وصلة ومسك وحراكان، فهو حراك موصول بماسكة حراك مكون، وهذا تماما ما يحصل في عملية أكل الطعام أو أكل المال،
    لذلك فإن معنى همزة الوصل التي تختفي من اللفظ وتثبت في الرسم لا تعني المكون وإنما تعني الصلة.
    أما الهمزة التي تحذف رسما ولفظا، في نحو (لله، للحق، للمؤمنين) ومثل ذلك، وهذا لا يتحصل إلا في همزة الوصل المسبوقة بلام ولا يتحصل في همزة القطع نحو (لإيلاف، لأمر، لأعدل).
    قال تعالى (قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق قل الله يهدي للحق) نلاحظ الفرق بين (إلى الحق) و (للحق) فالشركاء غير قادرين على إيجاد الهداية في غيرهم وذلك لعدم صلتهم بالحق، لكن الله هو الحق والحق صفة متنحية فيها نقلتان نقلة إيجاد ونقلة حراك في المهتدي. لذلك فالحق ناسبة اللام التي تفيد النقل والحراك الموصول في البشر.
    أما بقاء همزة القطع رغم دخول اللام عليها فلأمر جوهري وهو استحالة المعنى في حال غياب المكون، فقوله تعالى: (وأمرت لأعدل بينكم) (أعدل) عندما يحصل بين الناس انقلاب في مسار العلاقات ينتج الظلم فيتم رفع هذا الظلم وإرجاع الحق لأصحابه أي نقل مكون لمنقلب مسار ناتج عن التدافع. (لأعدل) واللام أفادت نقلة أخرى أي بعد إحقاق الحق يتم إرجاعه لصاحبه.
    لذلك لا بد من التفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع.
    السلام عليكم

  5. #5
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,386
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: حذف إحدى اللامين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مقتبس :

    لذلك لا بد من التفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع.

    والله ،اخي المحترم ...ما فهمتها !! رغم ان شرحك الكريم كان ملما ومستفيضا ، ونلتمس منكم ومن فضيلة الحاج المحترم العذر لاني لم ادرس يوما قواعد النحو واللغة ، لذا لم افهم الان ما قصدت بهمزة الوصل وهمزة القطع ؟!

    لذا نلتمس منكم بعض الامثلة الجد مبسطة وكانكم توضحون لتلميذ في اول سلك ابتدائي من قواعد النحو واللغة ....وجزاكم الله خيرا

    فماهي همزة الوصل وما هي همزة القطع ؟ مع امثلة اخرى مبسطة من كتاب الله .

    ما ادركته بيانا وفهما ان ( لله ) لابد ان تكتب ( لـ ءلله) وهنا لا تظهر الهمزة رسما ولكن تظهر لفظا ، واظن نفس القاعدة تنطبق على ( للذي ) او ( للتي ) فلابد ان تكتب وتقرء ( لـ ءلتي ) و ( لـ ءلذي ) .

    فهل الهمزة في الامثلة اعلاه هي همزة الوصل او القطع ؟

    ولما لا يصح ان تكون همزة ( الوصل ) من المكون لانها اصلا همزة ( ء) .

    اللهم :
    وسؤال ءاخر ونوجهه لفضيلة الحاج عبود الخالدي المحترم ، ماذا عن لفظ ( اللهم ) هل يجوز ربط حرف( م ) مع لفظ الجلالة في الرسم ام لابد ان يتفرد اسم الجلالة بوضوح رسمه في القرءان ( ألله ) و الميم تكتب منفصلة عنه اي( ألله م) .

    وشكرا جزيلا لمتابعتكم .






  6. #6
    عضو
    رقم العضوية : 600
    تاريخ التسجيل : Feb 2016
    المشاركات: 214
    التقييم: 210

    رد: حذف إحدى اللامين



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    همزة القطع هي الهمزة التى تثبت عند كل من الوصل و البدء، و سميت بهذا الإسم لكونها تثبت فى الوصل فيقطع التلفظ بها الحرف الذى قبلها عن الحرف الذى بعدها.



    همزة الوصل هي الهمزة الزائدة فى أول الكلمة التى أولها حرف ساكن فى الأصل وهذه الهمزة تثبت في حالة الابتداء لكنها تسقط عند الوصل، و قد سميت هذه الهمزة بهذا الاسم لأننا نستطيع التوصل بها إلى النطق بالساكن، و توجد همزة الوصل في كل من الاسماء والأفعال.


    همزة الوصل في الأسماء الأسماء التي تكون معرفة ب (ال) التعريف ، يتم الابتداء بها بهمزة وصل مفتوحة، فمن الأمثلة على ذلك قوله تعالى (الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر ).


    أما همزة الوصل في الأسماء غير المعرفة بال التعريف فيتم الابتداء بها بهمزة الوصل بالكسر وجوبا سواء كانت قياسيه أوسماعيه ، و من الأمثلة على ذلك مصدر الفعل الماضي الخماسي نحو (افتعال) {افترى افتراء} كما في قوله تعالى ( وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمْ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّه قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} سورة الأنعام الآية: 140) اختلاف ( إن فى اختلاف اليل والنهار ) سورة يونس آية 6 ابتغاء ( ومن الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله ) سورة البقرة 207 مصدر الفعل الماضي السداسي نحو {استكبرا استكباراً} كما في قوله تعالى {اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ} سورة فاطر الآية: 43استغفارا ( وما كان استغفار إبراهيم لأبيه ) التوبه 114 استعجال ( استعجالهم بالخير ) يونس 11 أما الأسماء السماعيه فهى سبعة أسماء فى القرآن الكريم (اثنتا ) كما فى قوله تعالى ( فانفجرت منه اثنتا عشرة ) البقرة {امرأت} كما في قوله تعالى ( امرأت نوح وامرأت لوط )التحريم {ابن} كما في قوله تعالى ( وءاتينا عيسى ابن مريم ) {ابنه} نحو كما في قوله تعالى {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ } سورة التحريم الآية: 12) {امرؤ} كما في قوله تعالى ( لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) عبس {اثنين} كما في قوله تعالى { ثانى اثنين إذ هما فى الغار } التوبه {اسم} كما في قوله تعالى {سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} سورة الأعلى الآية: 1) .

    السلام عليكم



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

Visitors found this page by searching for:

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لالمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة - تصميم شركة المودة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146