سجل بريدك ليصلك جديد الموقع

ضع إعلانك هنا



النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    عضو
    رقم العضوية : 600
    تاريخ التسجيل : Feb 2016
    المشاركات: 238
    التقييم: 210

    نافلة الليل تقوي عقل المؤمن وفيها هدي الهي



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال تعالى: وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا
    وقال: (إنه حميد مجيد)
    الأسم الشريف (محمد) يعني مشغل الحمد، لكن كيف نفهم الرابط في (محمود) وما هو المقام في الآية الشريفة.
    وما معنى الحيز في صفة (حميد)

    السلام عليكم

  2. #2
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 4,821
    التقييم: 215

    رد: ( ادبار النجوم ) في قراءة علمية قرءانية معاصرة


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد صالح مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال تعالى: وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا
    وقال: (إنه حميد مجيد)
    الأسم الشريف (محمد) يعني مشغل الحمد، لكن كيف نفهم الرابط في (محمود) وما هو المقام في الآية الشريفة.
    وما معنى الحيز في صفة (حميد)
    السلام عليكم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ذلك هو منطق (اللسان العربي المبين) والذي يبني المنطق اللفظي بـ لبنة حرفية مثل ما قيل في ميزان الصرف العربي (فعل .. يفعل .. فعيل .. فعول .. فاعل .. فعلي .. تفعل .. تفعيلي .. يتفعل .. فاعلية .. فعلية .. متفاعل .. مفاعل .. مفاعيل .. مفعال .. أفعل .. فعلان .. فعلين .. و .. و .. و) وحين نبني عربة لفظ (حمد) بمنهج فطري بسيط سنجده (حمد .. يحمد .. محمد .. محمود .. حميد .. حمدان .. حامد .. حمدي .. حمود .. أحمد .. حماد .. يستحمد .. استحمد .. مستحمد .. محامد .. أحمدي .. محمدي .. و .. و .. و )

    المقام هو مشغل القيام (قام .. مـ قام) وهو من لسان عربي مبين ايضا فالمقام يمتلك (مشغل تشغيلي) مثله مثل ما نقول (الملقم الكهربائي) الذي يمتلك (مشغل تشغيلي) لنقل التيار الكهربائي الا ان (المقام) يمتلك مشغل تشغيلي لـ (فاعلية فعل ربط متنحي) وهو ان كان (مقام محمود) فان ذلك يعني ان (محمود) يمتلك مشغلان ايضا اولها يرتبط بمشغل المقام والثاني يرتبط بتشغيل المشغل مثلما نرصد مثلا (المتسعة الكهربائية) فهي تمتلك مشغلين (الاول) في استلام فيض الكهرباء من مصدره لخزنه وفي نفس الوقت تقوم بتشغيل شيء كهربائي مثل المحرك فالمحرك يستلم الطاقة الكهربائية ليشتغل المحرك وفي نفس الوقت يقوم المحرك بتشغيل شيء ءاخر

    القرءان يبين لنا دستور نافذ في قيمومة صلاة النافلة في الليل سواء كانت صلاة منسكية (سنة صلاة الليل) او قرءاة قرءان وهي نافله (غير واجبه) وفيها (عسى) وهي لا تعني (التمني) كما هي معارفنا بل (عسى) في العلم القرءاني تعني (فاعلية عقلانية لـ نتاج غالب) فتلك النافلة تعتبر (مشغل) يقوم بـ (تشغيل العقل) ذات (مقام محمود) حيث يرى عقل فاعل النافله امورا في عقله تدفعه لتنفيذ بعض الممارسات ذات (منقلب تشغيلي) لـ (رابط فائق التشغيل) وهو ترجمة حرفية لمقاصد لفظ (محمود) اي ان النافلة تقيم (قدحا فكريا) لدى فاعلها يقوم بتطبيقها وفي المادة العلمية لتلك الصفة تقوم (اربع مشغلات) ترتبط بمقاصد الله سبحانه في (الهدى) بحيث يكون المؤمن (عقلا وتنفيذا) اقوى من المؤمن الذي لا يمارس النافله في الليل

    لفظ (حميد) يعني (منقلب مسار فائق) لـ (حيز تشغيلي) سواء كان عقلانيا او ماديا فـ أكل الفاكهة مثلا هو فعل (حميد) لانها تمتلك فاعلية تشغيلية لـ الهرمونات في جسد الطاعم نتيجة ما تحمله من فيتامينات خاصة بـ (التفكيك) حيث جذر لفظ (فاكهة) هو (فك) ومنه تفكيك بعض المرابط لاعادة تشغيلها في جسد الطاعم لتعمل عمل (حيز تشغيلي) مثل الهرمونات .. المثل للتوضيح الا ان الدستور القرءاني واسع التطبيق في كل حراك نظم الخلق

    السلام عليكم

  3. #3
    مدير عام
    رقم العضوية : 16
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,571
    التقييم: 10

    رد: نافلة الليل تقوي عقل المؤمن وفيها هدي الهي


    سؤال اضافي من اعضاء المعهد :

    هل التهجد يعني السكون ؟

  4. #4
    مدير عام
    رقم العضوية : 16
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,571
    التقييم: 10

    رد: نافلة الليل تقوي عقل المؤمن وفيها هدي الهي


    الجواب :

    السلام عليكم

    تهجد من الكلمات غير المستخدمه في منطق الناس وجذرها (هجد) ويبدو انها كلمة مركبه لان الجذر لا ينصرف لتخريجات لفظيه وهي من لفظين:

    (هيا جد) = (هجد) ومنها تهجد .. فتهجد .. وذلك يعني ان (النافله) سوف لن تكون منسكا معلول لـ حاجة دائمه بل هي منسك يراد منه التهيوء لجديد مستجدات حياة المؤمن ، فمن يريد ان يتزوج مثلا فهو لا يدري صلاح زوجته المختارة يقينا او ان يزوج ابنته مثلا فهو لا يعلم الغيب في صلاح من يتقدم لزواج ابنته فيقوم بتلك النافله ليكون زوجه او زوج ابنته او اي حاجة في متطلبات يومه التالي لـ يرتبط بمقام محمود فالنافلة فيها (إنابه لله) في ما (يستجد) عند المؤمن من حاجة بل حاجات في كل شيء يلفه الغيب وعدم الوضوح في اتخاذ القرار او اضطراب في منهج تنفيذ متطلبات الحاجات.

    وتلك النافلة لا يشترط ان تقوم في صلاة كالصلاة المنسكية بل يمكن ان تكون في قرءان ربنا الذي يهدي للتي هي اقوم فـ (الهجد) هو كل ما (هو جد) يستجد في اليوم الاتي لـ المؤمن . ومن تلك الانابه لله نقرأ (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) ..

    النافله من الانفال { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } (سورة الأَنْفال 1)

    وقال فيها اهل التفسير انها ما زاد عن الواجبات فهي نافله الا ان جذرها العربي (نفل) وهو يعني في علم الحرف القرءاني (نشاط بديل يستبدل الفاعلية) وهي بموجب تدبر النص من (مقام غير معروف) الى (مقام محمود) من خلال فعل النافلة والتهجد .


    اضافه :

    عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا .. فهم النص الشريف تفسيريا بـ لفظ (يبعثك ربك) على انه البعث بعد الموت الا ان اللسان العربي المبين يبين لنا مقاصد غيرذلك فحين (يبعث الاب) اولاده لـ المدرسة فهو بعث في الدنيا وليس بعد الموت ونقرأ في القرءان ذلك القصد

    { فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ } (سورة المائدة 31)

    فهو بعث في الدنيا ومثله

    { وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا } (سورة الكهف 19)

    { أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللهِ } (سورة البقرة من الايه 246)

    فالبعث لـ مقام محمود جراء كينونة نافلة الليل هو تذكرة قرءانيه في نظم إلهية عالية النفاذ الا انها استخدمت وكأنها عبادة تجزي العابد ثوابا بعد الموت !! فـ حين الله (يبعث) المتنفل مقام محمود تعني ان (العبد يهتدي) من الله لذلك المقام المحمود بكامل مشغلاته (الاربع) في كل عمل وتصرف (عقلاني ومادي) يوصله لـ المقام المحمود ..


    السلام عليكم



  5. #5
    عضو
    رقم العضوية : 600
    تاريخ التسجيل : Feb 2016
    المشاركات: 238
    التقييم: 210

    رد: نافلة الليل تقوي عقل المؤمن وفيها هدي الهي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من خلال إدراجات وحوارات هذا المعهد المبارك بإذن الله استطعنا أن نفهم معنى (الحمد، والتسبيح، والتسبيح بالحمد، والاسم الشريف محمد وأحمد) لكن بقيت نقطة غير مفهومة عندي وهي معنى الحمد الوارد في قوله تعالى: (لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب)
    هل هؤلاء هم أهل الكتاب وصناع الحضارة الذين يريدون أن يمتلكوا رابط الحمد فتوعدهم الله بالعذاب لأن الحمد لله سبحانه وهم لم يفعلوه.
    وهل يستحقون الحمد إن فعلوا أم أنهم لم ولن يفعلوا فلهم العذاب بدل الحمد
    وجزاكم الله خيرا
    السلام عليكم

  6. #6
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 4,821
    التقييم: 215

    رد: نافلة الليل تقوي عقل المؤمن وفيها هدي الهي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نعم احسنتم اخي الفاضل فان مؤهلي الحضارة تصوروا ان عصر الاكتشافات سوف يستمر ويستمر بلا حدود الا انه انكفأ بعد النصف الثاني من القرن العشرين ولم يعد لـ الاكتشافات الجذرية وجود ظاهر وقد تكون بعض الاكتشافات قد حصلت واخفيت مضامينها لاستثماراتهم الحربية او الفضائية او ما يطلقون عليه بضرورات (الامن القومي) الا انها اكتشافات تقنيه وليست جذور علم مكتشف .. تصوروا انهم كانوا على ناصية (اللاحدود) في مكتشفاتهم حتى اننا اطلعنا على تقرير في الستينات من القرن الماضي يقول ان هنلك مشروع لتجميد الاشخاص المصابين بمرض السرطان ولسوف يتم اعادتهم الى الحياة خلال 100 عام لغرض انتظار جهد العلماء في ايجاد علاج لمرض السرطان في منطق (اللاحدود) فاصبحوا يتحدثون بلهجة (نحن نحيي ونميت) وهي سنة اللاحدود (الحمد) التي يتصف بها الخالق سبحانه ... وهنلك الكثير من التصريحات التي قال بها رواد النهضة في القرن الماضي تحدثوا فيها عن طغيان صارخ يتحدى الارادة الالهية ويقع في صميم صفته كخالق ومنها حين نجحوا في استنساخ النعجة (دوللي) او حين وطأ البشر ارض القمر ومنهم من قدم مشروعا لـ السكن في القمر ..

    جاء النص الشريف حاملا بيانه (ويحبون ان يحمدوا بما لا لم يفعلوا .!!) وهي حقيقة ما حصل في ما تصوروه لـ حيازة الحمد بما احبوا فعله وهم لم يفعلوه فلا استطاعوا اعادة شخص مريض بالسرطان (مجمد) الى الحياة ولم يستطيعوا ان يجدوا علاج أمين لـ السرطان او حتى الوقايه منه كما لم يتمكنوا من انجاح الاستنساخ الحيواني او البشري ولا ان يسكنوا على القمر وكل ما قيل وتحدثوا فيه عن (اللاحدود) في وعودهم سقطت وهم كانوا ولا يزالون يحبون ان يحمدوا بما لم يفعلوا ... اما عذابهم فهو مشهود معروف فاعضاء قيادتهم (العلمية) في جيلهم الاول لغاية جيل اليوم سجلوا مشاهد غاية في العجب في شكل العذاب ونوعه وشدته فهذا العالم (تيسلا) الذي كان بطلا تقنيا في الاتصالات يموت في غرفة وحيدا في فندق حقير وسط ظروف غامضة وذلك انشتاين الذي فقد اتزانه المتألق ومات ميتة المتسولين اما تابعيهم فهم في وصف مثل وصف المتبوعين فذلك (أدلر) وهو المفروض ان يكون خليفة (فرويد) لانه تلميذه الامين الا انه انتفض على استاذه بعد موته وفند نظريته التي قال بها وذلك (ستيفن هوكنغ) والذي سمي بـ خليفة نيوتن اصابته اصابة عذاب اجلسته جليسا على عربة لا يملك سوى تحريك اصابعه فقط !! وان ذكرنا هنا بعضا من مؤهلي ما كتبه الله في الخلق الا ان اسمائهم وصنوف عذابهم قد تحتاج الى قاموس معرفي يضع لنا صورة العذاب الذي اصابهم وهم فوق عروشهم !!

    { مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ } (سورة البقرة 98)

    الازمة ان كانت في مؤهلي الكتاب ومنظومة الخلق فان (ازمتنا اكبر) بكثير من ازمتهم لاننا غفلنا الله في (العلم) وذكرنا الله في ما بين الشفتين فما نفعتنا شفاهنا ولا عيوننا فلم نبصر عذاب الله فيهم بل نبصر زخرف يومهم ونهمل يومهم الاخر والله يدعونا ان نرى عقوبتهم

    { قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ } (سورة النمل 69)

    السلام عليكم

  7. #7
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,641
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: نافلة الليل تقوي عقل المؤمن وفيها هدي الهي



    السلام عليكم

    ذكرنا ....فتذكرنا هذا المنشور ببياناته القرءانية الرفيعة...


    فعلا ، وحقا ان نافلة الليل تقوي العقل ...وتزكيه وتطهره ليصل الى بفضل الله..


    الى تلك المقامات المحمودة في مشاكل عصية يترجى حلها....او امور مستعصية اختلطت عليه.

    والله الهادي الى سبل الرشاد.

    السلام عليكم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ( ادبار النجوم ) في قراءة علمية قرءانية معاصرة
    بواسطة أمة الله في المنتدى مجلس مناقشة ما سخر الله لنا من شمس وقمر ونجوم وعلاقتها بالاستطباب
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-12-2018, 04:45 PM
  2. حرف التاء بين (حار و احتار) وهل التاء حرف زائد
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى مجلس مناقشة علم الحرف القرءاني
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-11-2014, 10:20 PM

Visitors found this page by searching for:

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لالمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة - تصميم شركة المودة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146