بسم الله الرحمن الرحيم


عجائب_الجسم_البشري - الغدد الصمّاء "Endocrine glands"
-------------------------------
الموضوع على موقعنا : ط§ظ„ط؛ط¯ط¯ ط§ظ„طµظ…ظ‘ط§ط، "Endocrine glands" | ط§ظ„ط¨ط§ط*ط«ظˆظ† ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ…ظˆظ†
-------------------------------

#الغدد_الصمّاء:

هي غددٌ تُنتج موادًا كيميائيةً معقدةً تُسمى الهرمونات وتفرزها مباشرةً إلى مجرى الدم.

يمكن تشبيه الهرمونات بأنَّها رسائلٌ كيميائيةٌ من الغدة المنتجة إلى العضو أو النسيج المستهدف. تصل الهرمونات عبر مجرى الدم إلى الخلايا المستهدفة لإحداث تغييرٍ معينٍ لهذه الخلايا.

النوع الآخر من الغدد هي الغدد خارجية الإفراز "exocrine glands" وهي تفرز موادًا كيميائيةً (بروتينات - معادن – إنزيمات) مباشرةً إلى مكان عملها عبر قنواتٍ أو أنابيب بخلاف الغدد الصماء التي تفرز الهرمونات للدم مباشرةً ودون قنواتٍ، مثال: الغدد العرقية والغدد الدهنية والغدد اللعابية.
.
#أهم وظائف الغدد الصماء (ماذا تتوقع؟ ) :

1- تنظيم الوظائف الحيوية للجسم مثل ضغط الدم والتنفس ومستوى السكر في الدم.
2- تنظيم وظائفٍ أخرى للجسم مثل الهضم والنمو والوظائف الجنسية والتناسلية وكذلك في حالاتٍ مثل الجروح والإعياء وغيرها.
3- تنظيم عمليات الأيض ( عمليات الهدم والبناء).
4- تنظيم مستويات بعض المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د.
.
#كيف تعمل الهرمونات؟؟
تعمل الهرمونات على الجزء المستهدف من الجسم عندما تتلائم جزيئات الهرمون مع جزيئاتٍ خاصةٍ على سطح الخلية تسمى بالمستقبلات بنفس الطريقة التي يتوافق بها المفتاح مع القفل عندها تبدأ الهرمونات في العمل (انظر مقال كيف تعمل الأدوية في أجسامنا ظƒظٹظپ طھط¹ظ…ظ„ ط§ظ„ط£ط¯ظˆظٹط© ظپظٹ ط£ط¬ط³ط§ظ…ظ†ط§طں |
ط§ظ„ط¨ط§ط*ط«ظˆظ† ط§ظ„ظ…ط³ظ„ظ…ظˆظ†
)

فينتج عن ذلك تسلسلٌ في الأحداث الخلوية في مسار الحصول على التأثير المستهدف (على سبيل المثال الأنسولين يؤدي إلى زيادة استهلاك الجلوكوز بواسطة العضلات الهيكلية).
.
#جهاز الغدد الصماء مضبوطٌ بعنايةٍ للحفاظ على الهرمونات وتأثيراتها في المستوى المناسب، هذا الضبط يتحقق عن طريق دوائر التغذية الارتجاعية حيث إن إفراز الهرمون ينظم عن طريق هرمونٍ آخر أو بروتينٍ أو إشارةٍ عصبيةٍ، فعندما يعطي الهرمون تأثيره على الأعضاء المستهدفة يعمل هذا التأثير كإشارةٍ إلى العامل الرئيسي المؤثر في إفراز الهرمون من الغدة لتثبيط إفراز المزيد من الهرمون (أي كتشبيهٍ: إذا طلبت من ابنك شراء بيضٍ مثلًا، فسيصله أمرك باستمرارٍ ويشتري ويشتري، فعندما ترى أنت الثلاجة فيها كثيرٌ من البيض توقف طلبك لابنك، فهنا ليس ابنك من طلب منك التوقف إنما الناتج وهو البيض؛ وهذا ما يسمى بالتغذية الارتجاعية؛ طبعًا كتشبيه مجازي، راجع الجملة العلمية إذا أحببت).
.
#الغدد الصماء الرئيسية التي تؤثر على أعضاء الجسم المختلفة:
1- الغدة النخاميّة "Pituitary gland": وهي غدةٌ داخل المخ تشرف على عمل العديد من الغدد الصماء الأخرى (رئيسة الغدد الصم في جسمك) وتنظم باستمرارٍ مستوى الهرمونات في الدم حيث يمكنها إفراز هرموناتٍ تنظم إفراز كثيرٍ من الغدد الصم مثل الهرمون المنبه للدرقية؛ بالإضافة إلى ذلك تفرز الغدة النخامية هرموناتٍ أخرى تفرزها الغدة النخامية مثل هرمون النمو وهرمون البرولاكتين.

2- الغدة الدرقية "Thyroid gland": وتوجد في الرقبة أمام القصبة الهوائية وتفرز الهرمونات الدرقية اللازمة لسير عمليات الأيض "metabolism" ( عمليات البناء والهدم ) داخل الجسم وعمليات الاستقرار الداخلي "homeostasis" .
3- الغدة الجار درقية "parathyroid gland": وهي عبارةٌ عن أربعة فصوصٍ وتمتد بجانب الغدة الدرقية وتساعد في تنظيم معدلات الكالسيوم والفوسفات وفيتامين د في الدم.
4- الغدد الكظرية "Adrenal glands": والتي تتواجد أعلى كل من الكليتين وتفرز عددًا من الهرمونات حيث تفرز القشرة الخارجية هرموني الكورتيزول والألدوستيرون وكذلك هرمون التستوستيرون بكميةٍ بسيطةٍ أما اللب فينتج الأدرينالين وهو هرمونٌ يعمل تحت إمرة الجهاز العصبي المركزي (انظر مقال الجهاز العصبي الودي http://muslims-res.com/ar/الجهاز-العصبي-الودّي.html ) .


5- البنكرياس "Pancreas": وتعتبر غدةً صماء وخارجية الإفراز في نفس الوقت حيث تفرز هرموناتٍ مثل الأنسولين والجلوكاجون في مجرى الدم وكذلك تفرز إنزيماتٍ هاضمةً إلى الجهاز الهضمي عبر القناة البنكرياسية للمساعدة في الهضم.

6- المبايض "Ovaries": وتوجد في منطقة الحوض للأنثى وتنتج هرمونات الجنس الأنثوية مثل الأستروجين.
7- الخصيتان "Testes": وتتدلى في كيس الصفن للرجال وتنتج هرمون التستوستيرون.


#بعض الأعضاء غير المشتهرة بأنها غددٌ صماء:
أ‌- النسيج الشحمي "Adipose tissue": والذي اكتشف أنه يفرز هرموناتٍ مثل لبتين "leptin" الذي يؤثر على الشهية وهو أيضًا من الأنسجة التي تفرز هرمون الإستروجين.
ب‌- الكليتان "Kidneys": وتفرز الإريثروبويتين "erythropoietin" الذي يحفز إنتاج كرات الدم الحمراء ويفرز أيضًا الرنين "renin" المهم في تنظيم ضغط الدم.
ت‌- الأمعاء "Gut": وتفرز عددًا من الهرمونات مازالت تحت البحث في تأثيرها على الأيض والشهية مثل البيبتيد المشابه للغلوكاجون "glucagon-like peptide"..


المصادر:
https://www.betterhealth.vic.gov.au/...docrine-system
Hormones and the Endocrine System | Johns Hopkins Medicine Health Library