بسمه تعالى

تحية ندية لجميع الاخوة الكرام ، وعلى رأسهم الباحث الموقر الحاج الخالدي .

لاحظت ان منذ ان ظهرت المشروبات الغازية للوجود من طرف صناعها من الشركات المتخصصة ، كان هناك اقبال كبير جدا عليها - وفق ما يراه الواقع - وعلى راسها طبعا كان مشروب ( الكوكا كولا) التي ما زالت تتربع لحد الساعة على راس هرم المشروب الغازي .

لايستطيع الواحد منا الا ان يلاحظ ان هذا الاقبال المتعاظم على هذه المشروبات كان شبيه نوعا ما بالادمان !! فمن يعتاد شربها يصبح شبه مدمن عليها.

اريد ان اسال الاخوة ،ان كانت لديهم معلومات عن تاريخ صناعة المشروب الغازي ( الكوكاكولا ) كمثال ، وماهي مكوناتها .

وان كان اي مختبر اسلامي استطاع تحليل هذه المادة ومعرفة تركيبتها الكيماوية بالضبط !!

قرات في ما قرات سابقا ، في بعض المقالات المتناثره هنا وهناك ، ان هذا المشروب الغازي صنع اول ماصنع بمادة سكرية خاصة ، اضيف اليها نسبة خفيفة معينة من مادة ( الكوكايين ) وكان هذا منتج يتناول كثيرا عند اهل الغرب ، فكان اضافة مادة الكوكايين فيه بنسب معينة امر عادي .

بعد ذلك ، تطورت صناعة هذا المنتج ، وخاصة بعد تجريم المتاجرة في مادة الكوكايين في بلاد الافرنجة سابقا ، مما دفع صناع هذا المشروب الغازي ليس الى ازالة هذه المادة نهائيا من ( الكوكا كولا) ، بل فقط بمعالجة تركيبة مادة ( الكوكايين ) بان ازالوا منها المادة المسببة للنشوة ( الالكالويد ) المسمى ( الايكوجنين ) .

فاصبح هذا المشروب الغازي لا يسكر ، اي لا يسبب نشوة ، ولكن بقي محتفظا بمادة الكوكايين بصيغتها المعالجة .

هذه هي المعلومات التي كنا قد عثرنا عليها هنا وهناك سابقا ، في عدة مقالات ، ولانه لا علم لنا بمثل هذه المعلومات ، ارتاينا طرح الموضوع على الاخوة ، فلربما مايقال عن هذه المشروبات فقط اشاعات ؟! دون ان ننسى بطبيعة الحال ان هذه المشروبات الغازية لا تخلو من مواد كيماوية صناعية تبث يقينا ضررها على صحة الانسان .

تقبلوا فائق احترامي ،