سجل بريدك ليصلك جديد الموقع

ضع إعلانك هنا



آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الاية { وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ ): قراءة قرءانية معاصرة » آخر مشاركة: الاشراف العام > الاية ( والتين والزيتون ) : قراءة قرءانية معاصرة » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > الثالوث الإسلامي بين الهجر والتطبيق » آخر مشاركة: اسعد مبارك > الاية (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ) : قراءة في كتاب ( الهدي ) الالهي » آخر مشاركة: الاشراف العام > تساؤلات في : اصول الوصول الى الامام المجعول ! » آخر مشاركة: الاشراف العام > لا خير في أمة تستعير المعرفة » آخر مشاركة: أمة الله > مثلي لا يبايع مثلهم » آخر مشاركة: الاشراف العام > الحلال والحرام بين الصفة والموصوف ـ الخمر الميسر » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > مصير النور المحيط بالجسم ( هالة كاليريان ) » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > مصافحة النساء » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > علامة استفهام ؟ » آخر مشاركة: إبراهيم طارق > العصف ( الموجي ) الكهرومغناطيسي والامراض المزمنة : المخاطر وطرق الوقاية » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > البصرة والبصيرة في ذمة التأريخ » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > الاسلام المعاصر بين المعطيات والمتطلبات » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > مخلوق ( الجان ) ووقف التدهور الصحي لجسد ( الانسان ) : قراءة قرءانية معاصرة » آخر مشاركة: الاشراف العام > بحث عن التطعيم » آخر مشاركة: حامد صالح > منقول للافادة : كيف يؤثر تصفحك المستمر لوسائل التواصل الاجتماعي على عقلك! » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > الله سبحانه (مهيمن) الا ان الانسان يلغي هيمنة الله ويخضع لهيمنة مذهبية » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > هل الله مشطوب سياسيا » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > هل يمكن ان تقوم نهضة علمية اسلامية من القرءان واين تقوم ؟ » آخر مشاركة: الاشراف العام >
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    مدير عام
    رقم العضوية : 16
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,357
    التقييم: 10

    الاية ( والتين والزيتون ) : قراءة قرءانية معاصرة



    الآية ( والتين والزيتون ( 1) وطور سينين )
    سورة التين

    قراءة قرءانية معاصرة


    تساؤل من ورد من الاخوة اعضاء المعهد


    السلام عليكم

    كيف الحال اخي الغالي

    هل يوجد في ابحاث معهدنا المبارك مافيه اشارة لمعاني التين والزيتون وطور سينين .






  2. #2
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,120
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: الاية ( والتين والزيتون ) : قراءة قرءانية معاصرة



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الآخ المحترم ،


    هذه الاية الكريمة من سورة التين تعد من الايات الكريمات لآمهات نظم الخلق ، فهي تحتوي على صرح قرءاني عظيم يؤسس لمنهج علمي مرتبط بنظم الخلق للطور الشريف والهدف من هذا المنهج هو الوصول او الاستمساك والحفاظ على البلد الآمين .

    فالاية الكريمة تحتوي على متتاليات ءايات تبتدء بالارتباط بالتين والزيتون بدليل حرف ( الواو ) الذي وصلت به الآية الآولى من ( و التين والزيتون ) ، بالارتباط في المرحلة الثانية بـ ( طور سينين ) ....وصولا الى ( هذا البلد الآمين ) .

    وعلينا ان نسأل انفسنا عن معاني الآلفاظ القرءانية المذكورة في هذه المتتالية ؟ ولما كانت الأسبقية لآية ( والتين والزيتون ) قبل ( طور سينين ) ؟


    ومادلالات الألفاظ القرءانية :

    التين ...
    الزيتون ...
    الطور ...
    سينين ..
    وما المقصود بهذا ( البلد الأمين ) ؟


    نترككم مع حزمة هذه الأسئلة لتحفيز العقل وتثويره مع ءايات الذكر بالقرءان ....

    ولنا عودة باذن الله تعالى لطرح وسعة من البيانات الأخرى ...

    السلام عليكم


  3. #3
    عضو
    رقم العضوية : 600
    تاريخ التسجيل : Feb 2016
    المشاركات: 187
    التقييم: 210

    رد: الاية ( والتين والزيتون ) : قراءة قرءانية معاصرة


  4. #4
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,120
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: الاية ( والتين والزيتون ) : قراءة قرءانية معاصرة


    تتمة ...

    جاء إقتران ءاية (طور سينين ) بآية ( والتين والزيتون ) في تقدم صفة ( والتين والزيتون ) على ءاية ( طور سينين ) وذلك ليس محض صدفة في قول لأن قول الله حكيم وءاياته محكمات فلو قلنا ـ مثلا ـ (الناس والقرءان) فذلك يعني أن القصد يريد بيان أن (موقف الناس من القرءان) وإذا قلنا (القرءان والناس) فذلك يعني صفة القرءان والناس ، وبما أن ءاية (التين والزيتون ) جائت في متتليات ءايات ءاية تتلو ءاية و (التين ) + (و الزيتون ) + ( وطور سينين ) فذلك يعني أن هنلك رابط يربط كل هذه المتتاليات ، والرابط ارتبط حتى مع لفظ ( والتين ) بدليل حرف ( الواو ) فالآية ليست ءاية مستقلة في التكوين بل هي في ( صلوة ) تكوينية .

    و التين : لفظ التين من جذر ( تن ) ومنه ( تان ) ( تين ) ... يتني ... ويفيد الشيء المكرر ... واذا نظرنا الى اللفظ من خلال ( علم الحرف القرءاني ) فحرف ( النون ) يفيد النقل التبادلي ...( تين ) : ناقل تبادلي يحتوي فاعلية الحيز .

    وهذا الاحتواء للحيز التبادلي هو حيز ( معرف ) به تكوينيا بدليل حضور ( ا ل ) في أول اللفظ ( التين ) ، ويمتلك رابط وصل ( والتين ) .


    لفظ ( زيتنون ) : يمكن تقريب دلالات هذا اللفظ بما اشير اليه سابقا في موضوع ( الشجرة المباركة ) :


    ونقرء :
    لفظ (زيتونة) من جذر (زت .. زيت .. زيتون .. زيتونة) وهو في البناء العربي الفطري (زيت .. زيتون) مثلها في البناء العربي (فرع .. فرعون .. عم عمون .. زيد زيدون .. شيء شؤون .. ميت ميتون .. عرج عرجون .. ) .. لفظ زيت في منطقنا يعني تلك المادة الـ (لزجة) التي نستخدمها في الطبخ او تلك التي تستخدم في تسهيل حركة المكائن

    لفظ زيتونة من اصل (زت) وهو لفظ مستخدم في بعض الاقاليم العربية ويدل على توصيل شخص لنقطة والعودة فالضيف حين يتاخر ليلا مثلا يقوم مضيفه بـ (زته) الى نهاية الزقاق خوفا من اتهامه بشيء وهو غريب في الحارة مثلا فعملية الـ (زت) هي رفقة فعاله تقوم عند الحاجة اليها ولها وظيفة وهو ما يمكن ان ندركه بوضوح في (زيت المكائن) فالزيت لا يدير الماكنة بل يرافق الاجزاء الدوارة ....

    فهي (زيتونة زيتها يضيء) دون ان تمسسه نار وذلك يعني دون ان تقوم تلك الوسيلة بتفريقه اي ان (زيت تلك الشجرة) هو زيتونة زيتها يضيء دون ان يتفرق كما تفرق النار مرابط الوقود وتلك الظاهرة تعني في ان (حدب الارض المغناطيسي) لا يتأثر باستثمار ضيائه وهو ما يطلق عليه في هذا المعهد (طاقة غير عابثة بخطوط مغنط الارض) اي انها طاقة خالية من فساد يأجوج ومأجوج .

    يتبع تفضلا ...





  5. #5
    عضو
    رقم العضوية : 600
    تاريخ التسجيل : Feb 2016
    المشاركات: 187
    التقييم: 210

    رد: الاية ( والتين والزيتون ) : قراءة قرءانية معاصرة


    السلام عليكم

    أرجو التوضيح يا أختي الكريمة فإنني لم أفهم شيئا مما قلت.
    عندما أقرأ هذه السورة لا يتبادر إلى ذهني شيء سوى صحة الإنسان سواء كانت (أحسن تقويم) أو (أسفل سافلين). فالتين والزيتون وطور سينين والبلد الأمين له علاقة بأحسن تقويم فقط. وحتى يحافظ الانسان على صحته لتبقى في أحسن تقويم ولا تتردى الى اسفل سافلين عليه أن يؤمن نفسه ويعمل الصالحات، وعندها (فلهم) ديمومة نشاط وحركة وأجر غير ممنون.

    السلام عليكم
    التعديل الأخير تم بواسطة الباحثة وديعة عمراني ; يوم أمس الساعة 03:43 PM

  6. #6
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,120
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: الاية ( والتين والزيتون ) : قراءة قرءانية معاصرة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ المحترم حامد صالح ،

    لا اختلاف ان الاية الكريمة في ظاهرها تدعونا الى ماذكرت من عمل للصالحات وديمومة نشاط حتى يبقى الانسان محافظا على احسن تقويم له .

    ولكن ما دخل ( التين والزيتون ) بالموضوع !! هل البلد الذي لا توجد فيه فاكهة التين وشجرة الزيتون لا يدخل في خانة ( البلد الامين ) ؟ ولا يرتبط باي ( طور ) ؟

    علينا ان نجيب على هذه الاسئلة الفكرية لعلنا نصل الى الدلالات العلمية لهذه الاية !! لان الاية ذكرت بان التحصين من دائرة ( الارتداد الى اسفل سافلين ) لن يكون الا بالايمان والعمل الصالح ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) ...فالايمان كما نعلم وكما اشارت اليه الابحاث القرءانية لهذا المعهد الكريم مرارا وتكرارا هو :

    الايمان بالله هو في أوليات العقل (التأمين بـ منظومة الخلق الالهية) .


    فالناس يتصورون ان (الايمان) بالله هو في (الاعتراف عقلا) بان الله الخالق الاوحد ... ذلك ركن اساسي من اركان الايمان ولن يكون (كل الايمان) فالعمل الصالح هو العمل بموجب نظم الخلق في مأكل وملبس ومسكن وزيجة وانجاب و .. و ... ومجمل سنن الخلق النافذة في ما كتبه الله في الخلق .

    ولا ننسى كذلك ان التقوية مرتبطة بالطور ارتباطا....ونقرء :


    طالبي التقوية (المتقون) يمتلكون رابط مع السماء السابعة (الطور) يأخذون من كينونته وسيلة مرابط نافذة متفوقة (طور ـ فوقكم) وتأتيهم منه اشياء واشياء واشياء هي بكينونتها مأتية (ما ءاتيناكم بقوة) ولو ربطنا لفظ (بقوة) مع (علة المتقون) لادركنا النص الشريف (ما ءاتيناكم بقوة ... لعلكم تتقون) ..

    وطور سينين : هو حيازة السنن التكوينية التي اودعها الله تعالى في ( الطور الشريف ) ..ولعلنا نذكر الاخوة الكرام الذين يتابعون هذه البيانات لاول مرة ، بما المقصود بـ ( الطور الشريف ) :

    السماء السابعة : وهي عقلانية (الطور) الشريف وهي حكومة الله سبحانه وفيها ملائكته وفيها قوانين سلطوية تتسلط على المستويات الست التي ترتبط بها برباط ذو شعبتين (يسار ويمين)


    تلك العقلانية تمسك بالمستوى الاول (عقلانية المادة) من جهة اليمين (يميننا) وتمسك بالمستوى السادس من جهة اليسار (يسارنا) في دائرة مغلقة يكون فيها المستوى السابع (الطور) الشريف ممسكا بالخلق كله .


    حكومة الله في الطور الشريف هي التي جعلت الماء يشذ عن قاعدة التقلص بالبرودة فيتمدد الماء دون الـ 4 مئوي وبالتالي تقل كثافته فيطفو الثلج في البحار ولولا تلك الظاهرة لانجمدت الاسماك ... حكومة الطور الشريف هي التي جعلت للخلق وزن موزون في نسبة الاوكسجين وثاني اوكسيد الكربون .. الطور الشريف فيه من كل امر فلو لم يكن الطور لما كان الخلق كما نراه ونعيش فيه .


    اما ( التين والزيتون ) ... فهو ( اصل التكوين ) كما ذهب اليه اجتهادنا الفكري وله علاقة بـ ( زيتونة لا شرقية ولا غربية ) ....يكاد زيتها يضيئ ....واذا اردنا ان نسبح في هذا المثل القرءاني سنتذكر ونذكر الاخوة بـ ( الملائكة في التكوين ) والجسيم الرابع ....والموج التكويني وهو اصل التكوين .

    وللحديث بقية ....باذن الله

    ونضع بين يدي الاخوة مراجع ( بيانات قرءانية ) ذات صلة :

    ( الله نور السماوات والارض مثل نوره كمشكاة ) : قراءة قرءانية (معاصرة )


    ( البوزترون ) والقدرات العقلية الخارقة

    { وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ ): قراءة قرءانية معاصرة

    لفظ ( طير ) ( طور ) في ( علم الحرف القرءاني )

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الاية { وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ ): قراءة قرءانية معاصرة
    بواسطة الاشراف العام في المنتدى معرض إثارات علمية في القرءان
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: اليوم, 02:16 PM
  2. التختم بالعقيق اليماني : قراءة قرءانية معاصرة
    بواسطة الاشراف العام في المنتدى مجلس بحث نتائج التبصرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-04-2018, 03:35 PM
  3. الاية ( انما قولنا لشيء اذا اردناه ان نقول له كن فيكون )
    بواسطة الباحثة وديعة عمراني في المنتدى مجلس ترسيخ دستورية البيان القرءاني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-12-2018, 04:57 PM
  4. ( ادبار النجوم ) في قراءة علمية قرءانية معاصرة
    بواسطة أمة الله في المنتدى معرض إثارات علمية في القرءان
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-13-2017, 05:38 PM
  5. والتين والزيتون
    بواسطة الزهراء الجعفري في المنتدى مجلس مناقشة الجهاد العلمي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-30-2016, 02:00 PM

Visitors found this page by searching for:

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لالمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة - تصميم شركة المودة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137