سجل بريدك ليصلك جديد الموقع

ضع إعلانك هنا



آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ (4) لحم الخنزير » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > يأجوج ومأجوج في التكوين » آخر مشاركة: وليدراضي > الجــــن ...!!!( تسجيل هام في المشاركة 11 و12 ) » آخر مشاركة: وليدراضي > تساؤل : ماذا عن التصدق للميت ؟؟ هل يصل الثواب للميت . » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > قيام الطاقة الطاهرة : بوسيلة ( تشغيل العدة الملائكية مع صحبة النار) » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > الآية الكريمة (وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ) ...هل للرسل والأنبياء ذنوب ؟ » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > إشكالية أن لكل حرف معنى » آخر مشاركة: وليدراضي > انظروا ( رحمكم الله ) كيف ( تمر الجبال مر السحاب ) ../ الباحثة وديعة عمراني » آخر مشاركة: وليدراضي > الزمان وذاكرة الخلق » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > والد الباحثه وديعة عمراني في ذمة الخلود » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > الرب .. والربا ...! » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > ( فيء ) الظل و علة ( الصلاة) والشمس » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > ( إذا السماء انفطرت .. منفطر ) :لفظ ( السماء ) اسم ( مؤنث ) ام ( مذكر ) ؟! » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > تساؤل : مرض ( التوحد ) » آخر مشاركة: وليدنجم > فاتقوا النار » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ (2) .. المنخنقة » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > كفر وكفور وكفار ـ كيف نفرق مقاصدها » آخر مشاركة: سهل المروان > علوم العقل : منسك الهدي بالحج ( نموذجا ) » آخر مشاركة: الاشراف العام > العيد والريبوت السياسي » آخر مشاركة: الاشراف العام > العيد في العلم » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني >
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,313
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    الفساد البيئي : تباطئ ( تيار الخليج ) نموذجا :



    الفساد البيئي : تباطئ ( تيار الخليج ) نموذجا :


    تيار الخليج يتباطئ مع تغير المناخ في نصف الكرة الارضية الجنوبي



    من الواضح أنَّ تيارات المحيطات المسؤولة عن المناخ المعتدل في إنكلترا في حالة تباطؤ.

    وهذا التحول لا يحدث بشكل مفاجئ ودرامي، كما في فيلم الخيال العلمي الذي صدر عام 2004 «يوم بعد غد»، وإنما هو تأثير فعلي له عواقب وآثار على المناخ في شرق أميركا الشمالية وغرب أوروبا.

    وكذلك خلافًا لما حدث في ذلك الفيلم، وفي نظريات التغير المناخي على المدى الطويل، فإنَّ هذه الاتجاهات الحديثة ليست مرتبطة بذوبان الجليد في بحر القطب الشمالي وتراكم وتجمُّع المياه بالقرب من القطب الشمالي.

    وبدلًا من ذلك يبدو بأنَّها مرتبطة بالتحولات والتغيرات التي تحدث في الطرف الجنوبي من الكرة الأرضيَّة، وذلك بحسب الدراسة التي أجرتها مؤخرًا جامعة واشنطن في دورية رسائل الأبحاث الجيوفيزيائيَّة.

    وقالت (كاثرين كيلي- Kathryn Kelly) وهي عالِمة المحيطات في مختبر الفيزياء التطبيقيَّة بجامعة واشنطن: «بالتأكيد أنَّ التغير لا يحدث كما حصل في الفيلم، وفي الواقع يحدث هذا التباطؤ تدريجيًا، ولكن يبدو أنَّه يتم كما هو مُتوقَّع: يبدو كأنَّه يدور باتجاه الأسفل».

    وشملت الدراسة بيانات من الأقمار الصناعيَّة وأجهزة الاستشعار في المحيطات قبالة ميامي، والتي تعقَّبت ما يُعرف بانقلاب دوران تيارات الأطلسي لأكثر من عقد من الزمن.

    ومعًا يُظهران تباطؤً واضحًا منذ عام 2004، ومؤكدًا الاشتباه بوجود نزعة للتغير قبل ذلك من خلال البيانات غير المكتملة.

    وعند النظر إلى مشاهدات أخرى بحثًا عن السبب، استبعد الباحثون ما كان المشتبه الرئيسي حتى الآن: الذوبان الهائل وتحلية وتجديد المياه في شمال المحيط الأطلسي والتي يمكن أن تمنع المياه من الغوص للأسفل، وتكبح انقلاب التيارات، مما يدفع ويُحرِّك المياه الأكثر دفئًا باتجاه الشمال على امتداد سطح المحيط ويُرسل المياه الأبرد جنوبًا باتجاه الأعماق.

    وأضافت كيلي: «من الواضح أنَّ هذا التغير الحاصل على مدى 10 أعوام ليس مرتبطًا بالملوحة، في الواقع بالرغم من ذوبان الجليد، فإنَّ المياه السطحيَّة في المنطقة القطبيَّة أصبحت أكثر ملوحةً وبالتالي أكثر كثافة، وذلك بسبب تدني
    نسبة هطول الأمطار.

    مما يعني أنَّ هذا التباطؤ لا يمكن أن يكون سببه الملوحة، وقد أصبح المحيط الأطلسي بالفعل أكثر ملوحةً من ذي قبل.

    وبدلًا من ذلك لاحظ المؤلفون اتصالًا غريبًا مع تيار حول الطرف الجنوبي لجنوب إفريقيا، والذي يُعرف بتيار «Agulhas»، وهو عبارة عن تدفق المياه الدافئة للمحيط الهندي جنوبًا على طول الساحل الإفريقي وحول طرف القارة باتجاه المحيط الأطلسي، ولكنه ينعطف بعد ذلك بشكل حاد لينضم للتيار القطبي الجنوبي العاصف.


    والمياه الدافئة التي تتسرَّب إلى المحيط الأطلسي حول رأس جنوب إفريقيا يُعرف بتسرُّب «Agulhas».
    وقد أظهرت الأبحاث الجديدة بأنَّ كمية هذا التسرُّب تتغير مع كمية الحرارة المنقولة شمالًا بواسطة الانقلاب.

    وقالت كيلي: «لقد وجدنا أنه هنالك علاقة بين الاثنين، ولكنني لا أعتقد بأننا وجدنا أنَّ أحدهما يُسبِّب الآخر». كما أضافت: «مهما كان السبب في تغير تيار Agulhas فعلى الأرجح قد غير النظام بأكمله».

    وتعتقد كيلي بأنَّ التغيرات المناخيَّة من الممكن أن تؤثر على كِلا التيارين في الوقت ذاته.

    كما أوضحت قائلةً: «إنَّ معظم الناس يعتقدون بأنَّ السبب وراء حدوث هذه التيارات هو التغير في درجة الملوحة، ولكن ربما رياح المحيط الجنوبي هي السبب».

    وقد يكون لهذه الاكتشافات آثار على مناخ شمال أوروبا وشرق الولايات المُتَّحدة الأميركيَّة، وعلى كيفية فهم آلية نقل المحيطات للحرارة من المناطق الاستوائيَّة باتجاه القطبين.

    وقالت المؤلفة المشاركة ( لوآنا سومبسون- LuAnne Thompson)، أستاذة علم المحيطات في جامعة واشنطن: «أعتقد بأنَّ هذه الاكتشافات غيَّرت مفهومنا حول انقلاب دوران التيارات في المحيط الأطلسي والتي يُعتبر تيار الخليج جزءًا منها.

    وهي تُعيد دور الغلاف الجوي في السيطرة على المناخ في مناطق خطوط العرض العليا، وأنَّ كُل ما يحدث ليس بسبب المحيطات».

    وبالرغم من تباطؤ تيار الخليج وتوسُّع نطاق الانقلاب، لأي سبب من الأسباب، من الممكن أن يجلب كميات أقل من المياه الدافئة لشرق أميركا الشماليَّة وأوروبا الغربيَّة، ويكون سبب التأثيرات الناتجة عن ارتفاع الحرارة بشكل عام هو تغير المناخ العالمي.

    وصرَّحت كيلي: «إنَّ مشهد تجمُّد ميناء نيويورك في الفيلم ليس منطقيًا»، وتُضيف قائلةً: «إذا لم ينقل تيار الخليج كميات كافية من الحرارة من المناطق الاستوائيَّة فإنَّ هذا يعني بأنَّ شمال الأطلسي لن ترتفع حرارته بنفس سرعة ارتفاع الحرارة في بقية أجزاء المحيط، وبالتالي لن يبرد المحيط».


    إعداد: علي بيشاني
    تدقيق: هبة فارس



    المصدر المترجم :
    https://ibelieveinsci.com/?p=19505

    المصدر الأصلي :

    https://www.sciencedaily.com/release...1005084916.htm

  2. #2
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,313
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: الفساد البيئي : تباطئ ( تيار الخليج ) نموذجا :



    معلومات عامة عن تيار الخليج الدافئ : نشأته البيئية ، اكتشافه ، ودوره في نشوء الحضارة الغربية الحاضرة


    سموه تيار الخليج نسبة الى خليج المكسيك الذي ينطلق منه ، ويمر هذا التيار المائي العظيم بشبه جزيرة فلوريدا ثم يسير بمحاذاة الشاطئ الأمريكي في اتجاه الشمال حتى يصل الى جزيرة نيوفوندلند. عندها يتحول التيار من خط سيره الأول فيتجه نحو الشمال الشرقي ، الى سواحل اوربا حتى ينتهي امره الى سواحل أوربا الغربية والشمالية الغربية ، حتى ينتهي امره ويكمل دورته هذه في النصف الشمالي من المحيط الأطلسي .

    وتيار الخليج له تأثير كبير على الشواطئ التي يمر بها ، ذلك ان مياهه دافئة كما هو معروف ،ودفئها يحد كثيرا من برودة تلك الشواطئ ، وحسبنا ان نذكر ان شواطئ كندا الشمالية الشرقية تكسوها الثلوج طيلة الشهور بخلاف شواطئ النرويج الغربية لا تكسوها الثلوج ، بالرغم من أن هذه الشواطئ النرويجية اقرب الى المنطقة القطبية الشمالية ،وليس لهذه الظاهرة الغريبة من سبب سوى تيار الخليج الدافئ ، فهو ينحرف من الشواطئ الأولى ويميل الى الشواطئ الثانية ، شواطئ النرويج ، ولا يخفى ان تيار الخليج يمر ايضا بشواطئ بريطانيا وارانلده واسبانيا والبرتغال وفرنسا ، فيحول دون تجمد مياهها .


    يتبع : الفساد البيئي ( تيار الخليج الدافئ بين الأمس واليوم )

  3. #3
    عضو
    رقم العضوية : 684
    تاريخ التسجيل : May 2019
    المشاركات: 20
    التقييم: 10
    الدولة : مصر
    العمل : مدرس تربية فنية

    رد: الفساد البيئي : تباطئ ( تيار الخليج ) نموذجا :



    سلام عليكي يا أختنا الطاهرة ورحمة الله وصلواته وبركاته

    هل افهم من كلامك هذا بداية النهاية وتحقيق وعد الاية في قوله تعالى <{{أَمْ أَمِنتُمْ أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفا مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا} (69) سورة الإسراء فالتيارات تحركها الريح وهي اما طيبة او ريح عاصف او قاصف .

    وحبذا لو تتحفينا بكرمك وعلمك واحترامي لكي ءيتها الباحثة القديرة

  4. #4
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,313
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: الفساد البيئي : تباطئ ( تيار الخليج ) نموذجا :



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل ،

    نحن في مرحلة من مراحل طوفان نوح بزي معاصر ... كل الأسباب التي ادت الى هلاك الأمم السابقة اجتمعت فينا دون نقصان ( من ارم ذات العماد الى فرعون ذي الأوتاد ، الى عقر الناقة ، الى الهلاك بالصيحة وعذاب قوم لوط .... وطوفان نوح ) .


    اما سؤالكم الكريم عن ( القاصف من الريح ) بنص الآية الكريمة ، فالبحر لا يعني دوما ( البحر بشاطئه) الذي نعرفه والريح كذلك لا يكون المقصود منها حصرا التيارات البحرية .


    قراءة مرجعية :

    الموضوع: لفظ ( بحر ) في علم ( الحرف القرءاني )


    الموضوع: الريح والرياح في البيان القرءاني المبين







معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. علوم الحج : ثياب الاحرام ( نموذجا )
    بواسطة الباحثة وديعة عمراني في المنتدى مجلس بحث وحوار في منسك الحج
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-04-2018, 04:02 PM
  2. سنة إلهية هجرت ! وظهر الفساد في الاجساد !
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى مجلس حوار في القرءان والأمراض
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-10-2017, 05:43 PM
  3. (نقلاً : عن c n n ) : الخليج يستعد لمزيد من البرد القارص
    بواسطة الاشراف العام في المنتدى مجلس مناقشة ولاية الحضارة المادية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-17-2013, 04:05 AM
  4. براءة الاطفال ..!! دليل الفساد عند الكبار ..!!
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى مجلس بحث الصفة الإبراهيمية واليقين
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-24-2013, 10:23 PM
  5. الفساد السياسي ؟؟
    بواسطة سوران رسول في المنتدى مجلس حوار معالجة الفساد الظاهر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-25-2010, 04:54 PM

Visitors found this page by searching for:

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لالمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة - تصميم شركة المودة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137