السلام عليكم

ليست هذه نظرة تشاؤمية او سوداوية ، بل هي فقط قراءة تأملية لواقع التغيرات المناخية العالمية ، وتغيُّر دورة الفصول وهطول الامطار في موسمها العادي ، والوقاية خير من العلاج في كل الاحوال .

سنة بعد سنة تزداد معدل الفيضانات المفاجأة !! ولا سيما مع تؤخر موسم هطول الامطار في وقته !! فينتاب المناخ دورة من امساك السماء تليها دورة مفاجأة من التغير المناخي ( فيضانات والمد البحري ) !!

لهذا ننصح باعادة تأهيل وصيانة السدود المتواجدة في كل منطقة بكل ارض معنية ، وخصوصا تلك التي تعرف تساقطات مهمة او في نقط جيولوجية حيوية ، واهم صيانة من وجهة نظرنا - ولا نتطفل على اهل التخصص - معالجة اشكالية ( التوحل) بالسدود ، فالوحل علاوة على انه يحول دون الاستفادة المثلى من مخزون اي سد!! فان وجوده و بكثرة يؤثر على محصل القوى لاي سد !! .. فان حصل وطرء على الجو امطار طوفانية غزيرة !! وامتلئت السدود على ءاخرها بوقت وجيز ، وفاضت !! قد يؤثر الوحل على وظيفة السد وقوة التحمل لطاقوية المياه المتدفقة !!

حتى وان فرضنا ان هذا الاحتمال احتمال ضعيف جدا ، فالوقاية ان لم تنفع لن تضر .

وجدنا هذا الرابط الذي يشير - ان صحت المعلومة - الى احداثية المواقع ( مستوى الارتفاع عن سطح الارض ) لتقدير هذا المستوى مع اي مستوى ارتفاع اي مد بحري قدر يطرء ، او فياضانات لاقدر الله.

https://www.freemaptools.com/elevati...?ref=rqeem.net

السلام عليكم