سجل بريدك ليصلك جديد الموقع

ضع إعلانك هنا



آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

مصدرية قراءة القرءان » آخر مشاركة: حامد صالح > مهنية الطب الحديث والقرءان » آخر مشاركة: الناسك الماسك > حكـومة الله بالـمرصاد ؟ » آخر مشاركة: الناسك الماسك > رسل الله !! هل جميعهم بشر ؟؟ » آخر مشاركة: اسعد مبارك > البترول والسياسة :( منقول ) للذاكرة » آخر مشاركة: الاشراف العام > الامراض الوراثيه وعلوم الله المثلـى » آخر مشاركة: الاشراف العام > الحلف بالقرءان وعقوبة الكاذبين » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > هؤلاء اشخاص لن يسيروا خلف ( الاعور الدجال ) ..فتعرف عليهم !! » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > كان اولى بِنَا !! » آخر مشاركة: الناسك الماسك > تحريك الفاظ القرءان يعني اضافة حرف لـ اللفظ ! » آخر مشاركة: حامد صالح > مرض السكري وعلوم قرءانية معاصرة » آخر مشاركة: اسعد مبارك > (دابة الارض والرجل الأعور المسيح المسيخ الدجال) » آخر مشاركة: الاشراف العام > وحدة العقائد في تحرير العقول » آخر مشاركة: أمين أمان الهادي > واد النمل في علوم القرءان » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > ( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك ) : قراءة في لسان الوحي » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > حــــكــومــة الله اين تكون » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > تخصص لفظ الخطاب في القرءان ـ 2 ـ الإنسان » آخر مشاركة: الناسك الماسك > اليابان يتحدى التلوث البيئي ؟ » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > الموجة الكهرومغناطيسية والقرءان » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > موسى والحوت » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي >
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    مدير عام
    رقم العضوية : 16
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 1,976
    التقييم: 10

    ما المقصود بما جاء في الآية الكريمة: ((فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ))


    استفسارات الزوار والمتتبعين :ــــــــ

    ما المقصود بما جاء في الآية الكريمة: ((فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ)) سورة البقرة؟




    السلام عليكم ورحمة الله

    سيدي المحترم ،


    كثيرا ما نقرأ عن تلك الواقعة التي مسخ فيها الحق تعالى طائفة من اليهود (( قردة وخنازير )) ، فقد سجل القرءان الكريم هته الواقعة بلفظ صريح في العديد من الايات :

    يقول الحق تعالى :

    (وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ،فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ) (الأعراف: 163ـ166)

    (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ) (البقرة:65- 66)

    (قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ ) ( المائدة :60)


    والسؤال الذي نطرحه : هل ثم ( المسخ ) بصفته الانسانية الى صفته ( الحيوانية ) أي التحول الكلي من انسان الى حيوان ( قردة ، وخنازير .. الخ ) كما تبث ذلك بنص الآية الكريمة وكما ذهبت اليه جميع التفاسير السابقة ؟ام ( المسخ ) المقصود به هم مسخ ( صفة ) تلك الحيوانات وليس ( شكلها )


    أي تلك الطائفة الممسوخة بقيت شكلا كانسان وانما ( اوصافهم ) وعقولهم هي التي تحولت الى ( صفة ) خنزيرية وقردية ؟؟ بما تحمل الصفة ويحمل ( عقول ) تلك الحيوانات من ( سوء )

    بين المسخ والتحويل الكامل ( الجسمي والعقلي ) وبين ( المسخ العقلي ) فقط
    يقع محور تساؤلنا ..وحيرتنا
    !!


    وفقكم الله لما تحب ترضى

    ولكم كل الشكر




  2. #2
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 3,965
    التقييم: 110



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    التساؤل هو تساؤل كبير ويقع على مفرقة طرق فكرية مركزية بين مستقرات فكرية رسخت عند حملة القرءان وليس من السهل تهشيمها في صفحات الكترونية بل يمكن ان تقوم منهجية الامساك بتلك الايات من خلال بساط علم قرءاني متخصص تترابط فيها البينات كما يتم تصفيف المكعبات الفكرية الملونة وصولا الى الفهم المتناسق .

    اهم ما يمكن ان نثور في هذه الاثارة كايجاز يرضي طموح المتسائل هو في معالجة مقتطفة من النص الشريف

    (وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ) (لأعراف:163)

    ولعلنا نبقى في دائرة ايجاز البيان العلمي لحين قيام محاور علمية في الحوار لنغني فضول المتسائل الايماني وحين قيام محور تحاوري علمي فاننا سنغني الحاجة العلمية بما يتصف بالاشارات الموجزة بسبب حرج التفصيل العلمي

    (كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ )

    النص لا يوحي لقاريء القرءان ان المثل القرءاني هو قصة في الماضي بل (كذلك نبلوهم) وما كانت (كذلك بلوناهم)

    تبقى الازمة الفكرية في (تأتيهم حيتانهم) و (يوم سبتهم) فهل هي مخلوقات الحوت ..؟؟ وهل يوم سبتهم هو يوم السبت من ايام الاسبوع ..؟؟

    (وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ) (البقرة:65)

    نحن المخاطبون بالنص القرءاني فهل (علمنا) من هم منا (يعتدي) (في السبت) ...؟؟؟

    فقال الله للذين يعتدون (منكم) (في السبت) ان (كونوا قردة) وذلك المتن يقيم تذكرة في العقل حتما فنحن لغاية اليوم لم نعلم من يعتدي في السبت حتى لو قلنا اليهود كما جاء في التفاسير الا ان نوعية الاعتداء وصفته لا علم لنا بها وبذلك فان مراشد العقل تتفعل في تذكرة من قرءان يخاطبنا (ولقد علمتم) الا ان احدا منا لا يعلم وعلينا ان نتذكر اي شيء (نعلمه) يقع (مثيل) لـ (المثل ) الشريف ...!!
    ومن هي القردة ..؟؟ هل هي مخلوق القرد ..؟؟

    من صفات القرد كحيوان انه (يقلد حركات) الشخص الذي يقوم بحركات امامه لذلك كان ترويضه في العاب السيرك سهلا فالقرد هو الذي (يقلب مسار فاعلية ربط متنحية الوسيلة) فعندما يتحرك القرد مقلدا غيره ان تكون وسيلته في الحركة لا رابط لها فهي وسيلة ربط متحية واذا عرفنا من هم الذين اعتدوا في السبت عرفنا صفات القرد فيهم

    الذين اعتدوا في البست وبلسان عربي مبين يعني في مقاصدنا (الذين اعتادوا على السبات) فهم يكونون مقلدين لغيرهم في ما يجعلهم في سبات معتادين عليه

    حيتانهم .. في لسان عربي مبين (حياتهم) الا انهم استبدلوها بالسبات فدخل حرف النون فصارت (حيتانهم)

    { وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } (سورة الأَعراف 163)

    النص الشريف يصف الذين يتركون الاعمال ويسبتون ويعتمدون على الاستثمارات المالية فهم اعتادوا السبات ومن اولئك الذين تركوا العمل وسبتوا فيوم سبتهم تأتي حياتهم في متابعتهم لاسعار البورصة المالية وهنلك بورصة للكثير من المواد مثل البترول والذهب والنحاس والالمنيوم والحديد والسكر ويوم لا يسبتون ويعملون شيئا ما في مراجعة طبيب او سفرة او مراجعة دائرة رسمية لا تأتيهم حيتانهم فلا يتفاعلون مع اسعار البورصة والاستثمارات عموما ... (القرية التي كانت حاضرة البحر) هي تلك القرية التي تمثل (بورصة) المضاربات والاسهم والاحتكارات .. وهنلك تصرفات اخرى تجعل كثير من الناس في سبات (لا يعملون) ويجعلون من يومهم (عادة سبات) مثل المتقاعدين عن العمل ومستثمري العقارات وجميعا انما يقلدون غيرهم فينقلب مسار فاعلية ربط وسيلتهم الى صفة متنحية فهنلك شركات تتبنى بناء العمارات وشركات تتبنى الرقابة على بنائها وشركات تتبنى تأجيرها واخرى تتبنى ادارتها بعد تأجيرها والذي (يحيا) في سبات انما يربط وسيلته في رابط متنحي عنه وهو في سبات

    جرى تعديل على المنشور بتاريخ 30 ـ 7 ـ 2016 بسبب قيام تطورات مهمة في الذكرى الخاصة في الذين اعتدوا في السبت

    فالذين اعتدوا في السبت هم الذين اعتادوا السبات وتكون صفتهم في ربط وسيلتهم بشكل متنحي كما هي صفة القردة التي تقلد حركة الاخرين

    سلام عليكم



  3. #3
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 1,856
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الحاج عبود الخالدي

    نتابع بكل اهتمام معالم هذه الاثارة ( القرءانية ) التي حملت الكثير والكثير من العلوم ( الربانية ) ، فجزاكم الله عنا كل خير .

    وفي استفسار متواضع نسال : كيف يكون لفظ ( سبت ) .. سبتهم هو ( سباتهم )

    الوقوف على دلالات هذا اللفظ ربما سيرفع من كل حرج قد تحمله هذه ( التذكرة ) من حقائق غير مألوفة .

    بدورنا لم نكن نؤيد أن ( المسخ ) كان مسخا حقا من مخلوق ( انسان ) الى مخلوق (حيوان ) قرد وخنزير ، وكنا نميل الى رؤية ان المسخ هو مسخ لـ ( صفة عقلية ) من احسن تقويم الى اسفل تقويم ( خنزرة ) و (قردة ) .


    مفتاح لفظ ( حيتان ) ايضا هو مفتاح كما شرحتم يضيف دلالات أخرى واضحة في بيان هذه التذكرة ..


    سلام عليكم

  4. #4
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 3,965
    التقييم: 110

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباحثة وديعة عمراني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الحاج عبود الخالدي

    نتابع بكل اهتمام معالم هذه الاثارة ( القرءانية ) التي حملت الكثير والكثير من العلوم ( الربانية ) ، فجزاكم الله عنا كل خير .

    وفي استفسار متواضع نسال : كيف يكون لفظ ( سبت ) .. سبتهم هو ( سباتهم )

    الوقوف على دلالات هذا اللفظ ربما سيرفع من كل حرج قد تحمله هذه ( التذكرة ) من حقائق غير مألوفة .

    بدورنا لم نكن نؤيد أن ( المسخ ) كان مسخا حقا من مخلوق ( انسان ) الى مخلوق (حيوان ) قرد وخنزير ، وكنا نميل الى رؤية ان المسخ هو مسخ لـ ( صفة عقلية ) من احسن تقويم الى اسفل تقويم ( خنزرة ) و (قردة ) .


    مفتاح لفظ ( حيتان ) ايضا هو مفتاح كما شرحتم يضيف دلالات أخرى واضحة في بيان هذه التذكرة ..


    سلام عليكم


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    شكرا لباحثتنا القديرة وديعة عمراني

    سبت ... في علم الحرف تعني (محتوى غالب القبض) وهي في فطرة السبات

    (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً) (النبأ:9)

    فالسبات هو بعد نشاط يقينا من قرءان

    (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاساً وَالنَّوْمَ سُبَاتاً وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُوراً) (الفرقان:47)
    (وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً) (النبأ:11)

    ومن المؤكد ان المشغول بمصلحة او نشاط يخصه فـ (لا ينام) اي (لا يسبت) لان النوم سباتا

    فيوم سبتهم ستكون في (مشغل غالب) (دائم القبض) لـ محتوى هو في العطلة عن العمل عمدا ...


    سلام عليكم

  5. #5
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 1,856
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية


    السلام عليكم ورحمة الله .فضيلة الحاج عبود الخالدي

    أكرمتنا بهذه الافاضة الكريمة ببيانها ومعلوماتها الكبيرة ، لنقف على الدلالات الهامة للفظ " حوت " وسباتهم" الى غيرها من الحقائق التي تراصت في منظومة قرءانية مبهرة لكل ذي رغبة في البحث عن الحقيقة .

    نسجل متابعة ، لآننا نحتاج العودة لذات الدوحة القرءانية مرارا وتكرارا ،فكل الشكر والتقدير لشخصكم الفاضل .

    والحمد لله تعالى ، السلام عليكم
    التعديل الأخير تم بواسطة الاشراف العام ; 04-12-2011 الساعة 05:52 PM

  6. #6
    عضو
    رقم العضوية : 414
    تاريخ التسجيل : Mar 2013
    المشاركات: 140
    التقييم: 10

    رد: ما المقصود بما جاء في الآية الكريمة: ((فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، شكرا اخي الاشراف العام على طرحك لهذا الموضوع ، أسجل مشاركة للعودة باذن الله ، لآطرح بعض المناقشات والنقط ان تيّسر الامر ، فشكرا أخي السيد الجليل الحاج الخالدي ، والى ان نلتقي ـ السلام عليكم ورحمة الله

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 8 (0 من الأعضاء و 8 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الآية الكريمة (وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ) ...هل للرسل والأنبياء ذنوب ؟
    بواسطة الاشراف العام في المنتدى معرض السنة النبوية الشريفة المسطورة في القرءان
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-15-2013, 03:57 AM
  2. اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ ..!
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى معرض الفساد في الحضارة الإسلامية المعاصرة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-24-2012, 08:34 PM
  3. اثارة في لفظ ( في ) الآية الكريمة ( فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ )
    بواسطة الباحثة وديعة عمراني في المنتدى مجلس بحث الصفة الإبراهيمية واليقين
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-13-2011, 09:51 PM
  4. معنى الآية الكريمة (( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ) (الرحمان :46)
    بواسطة الاشراف العام في المنتدى مجلس بحث دستورية النص القرءاني
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-20-2011, 03:51 PM
  5. ما المقصود بالقرين !
    بواسطة الاشراف العام في المنتدى مجلس البحث عن الشيطان
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-07-2011, 09:31 AM

Visitors found this page by searching for:

http:www.islamicforumarab.comvbt719

SEO Blog

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لالمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة - تصميم شركة المودة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137