سجل بريدك ليصلك جديد الموقع

ضع إعلانك هنا



آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

فك طلاسم الحْرْز والحجوبة » آخر مشاركة: الحاج عبود الخالدي > الفرق بين هزة تثيرها "رجة أرضية " وأخرى تثيرها "قنبلة ذرية " » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > أم الحضارة » آخر مشاركة: أمة الله > شعب العراق سيختفي من الخارطة عام 2030 .... » آخر مشاركة: الاشراف العام > العصف ( الموجي ) الكهرومغناطيسي والامراض المزمنة : المخاطر وطرق الوقاية » آخر مشاركة: اسعد مبارك > السبب الحقيقي وراء ازمة الثلاثي القطري السعودي الاماراتي كما لم تسمعه من قبل » آخر مشاركة: أمين أمان الهادي > الرباعي المدمر » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > سؤالان عن موضوع : التعالج بالادوية (الكيماوية) والتعامل مع من يتعاطاها ؟ » آخر مشاركة: اسعد مبارك > تزويج القاصرات ... رؤى في عقلانية الانثى » آخر مشاركة: حسين الجابر > ( مرج البحربن ) : قراءة علمية في تكوينة ( البحار ) وحلية المياه » آخر مشاركة: الاشراف العام > موسى والحوت » آخر مشاركة: الاشراف العام > تساؤل عن مصابيح led : الموفرة للطاقة » آخر مشاركة: أمة الله > أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ » آخر مشاركة: الاشراف العام > الاية ( وناديناه من جانب الطور الايمن ) : العلاقة بين ( الطور ، العقل ، الزمن ) » آخر مشاركة: الباحثة وديعة عمراني > الاية ( فلما فصل طالوت بالجنود قال ان الله مبتليكم بنهر ) : فما هو ؟ » آخر مشاركة: عيسى عبد السلام > تساؤل عن علاج مرض السرطان في علوم الله المثلى » آخر مشاركة: الاشراف العام > ( فيء ) الظل و علة ( الصلاة) والشمس » آخر مشاركة: الاشراف العام > تساؤل : هل القتال (المسلح ) لرد العدوان .. فرض (عين ) وركن من اركان الاسلام ؟ » آخر مشاركة: أمة الله > اظهار علوم منظومة الاسلام بلغة علوم اليوم هو المسرب الجهادي الاكثر فاعلية » آخر مشاركة: الاشراف العام > هل توجد تطبيقات معاصره لمخلوق الجان » آخر مشاركة: الاشراف العام >
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    مدير عام
    رقم العضوية : 16
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,240
    التقييم: 10

    حديث عن أسباب النزول :( أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ ..)


    استفسارات الزوار والمتتبعين :ـــــــــــ

    حديث عن أسباب النزول ( أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) ( التوبة :19)


    السلام عليكم ورحمة وبركاته .. فضيلة الاخ الكريم الحاج عبود الخالدي

    تنقسم الآيات القرءان الكريم كما ( وصفها ) العلماء من حيث أسباب النزول الى قسمين :قسم نزل بدون مسبب وهو اكثر القرءان ، وقسم نزل مرتبط بسبب من الآسباب ، أهمها حدوث واقعة معينة فينزل القرءان الكريم بشانها ، او أن يُسال الرسول صلى الله عليه وسلم عن شيء، فينزل القرآن ببيان الحكم مثال ذلك .

    ولعل من أسباب ذلك النزول ما يبقى ساري به العمل والحكم والشارع الاسلامي ، ولكن هناك في المقابل آيات أخرى ( سبب نزولها ) لم يبقى له حضور ، وفي هذه الحالة الآخيرة سيجد كل واحد منا نفسه امام سؤال غريب ؟!، كيف سيتغيب عن القرءان ( شرعا وتطبيقا ) آية لم يبقى لنزولها سبب ؟ ونحن ويعلم الجميع ان جميع آيات القرءان الكريم هي لكل زمان ومكان ، حتى تلك المنزلة باسباب ووقائع معينة .
    نذكر على سبيل المثال : آيات ( ملك اليمين ) والرق الذي لم يعد لها سبب حضور في الشارع الاسلامي.... وامثلة كثيرة في هذا الشان منها يضا ماهي آيات خاصة ببيت ( النبوة ) .

    ولكن استحضر هنا مثال استوقفنا بشكل كبير ولم نجد فيه باب تصنيف ، ان كان يتعلق بأسباب النزول حصراً ، أم هي آية تُفعل في شرعها في كل وقت وزمان ،ويتعلق الآمر بالآية 19 من سورة التوبة ، التي تطرقت الى موضوع ( سقاية الحاج وتعمير المسجد الحرام )

    يقول الحق تعالى ( أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) ( التوبة :19)

    جاء في أسباب نزولها ( لابن كثير ) ( وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في تفسير هذه الآية قال : قد نزلت في العباس بن عبد المطلب حين أسر ببدر قال لئن كنتم سبقتمونا بالإسلام والهجرة والجهاد لقد كنا نعمر المسجد الحرام نسقي ونفك العاني قال الله عز وجل " أجعلتم سقاية الحاج " - إلى قوله - " والله لا يهدي القوم الظالمين " يعني أن ذلك كله كان في الشرك ولا أقبل ما كان في الشرك وقال الضحاك بن مزاحم أقبل المسلمون على العباس وأصحابه الذين أسروا يوم بدر يعيرونهم بالشرك فقال العباس أما والله لقد كنا نعمر المسجد الحرام ونفك العاني ونحجب البيت ونسقي الحاج فأنزل الله " أجعلتم سقاية الحاج " الآية )

    هذا بعض ما جاء في تفسير الاية الكريمة … فكيف نستطيع ربطها دوما بسبب النزول ،ولا سيما ان المسجد الحرام قد طهره الله تعالى من المشركين ، والمقارنة بين الفريقين لم يبقى لها حضور .

    وشكرا جزيلا للآخ الكريم الحاج عبود الخالدي ومتابعته القيمة

    جزاكم كل خير

    والسلام عليكم : (انتهى )
    ..................................................



  2. #2
    رقم العضوية : 3
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 4,240
    التقييم: 215


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مباركة تساؤلاتكم الكريمة فهي (تفكر) في ءايات الله في تكليف ايماني عظيم

    اسباب النزول هي جزء من ما بدا من بيان القرءان اثناء نزوله في حياة نبوة المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام وفي تلك البيانات التي ظهرت (حين نزل القرءان) ورد فيها نص شريف له نتاجات فكرية خطيرة للغاية

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرءانُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ) (المائدة:101)

    مع التأكيد ان ما اشار اليه النص الشريف عن ما بدا من القرءان حين نزوله محكوم بـ (عفا الله عنها) لا يشمل اسباب النزول حصرا بل يشمل اي (بادية) (بدت) من القرءان في القرءان في زمن نزوله فهي معفو عنها سواء بالاخبار عن بعض من البيانات من قبل الرسول عليه افضل الصلاة والسلام او غيرها بما فيها (المناسك) فلم يجب رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام عن (كينونة الصلاة) ولماذا نولي وجوهنا شطر المسجد الحرام (مثلا) رغم ان كثير من البيانات (بدت) في حقبة (حين ينزل القرءان) وجميع تلك الموصوفات (عفا الله عنها) وهي تعني في فطرة النطق (اسقطها الله) لان تلك البيانات هي من خصوصية عصر الرسالة بصفته يمتلك حراك فكري مجتمعي متعلق بمدى وسعة معارف الناس (زمنيا) بنظم الخلق ومرابط تلك النظم في حين يحمل القرءان (كل مثل) وكل نشاط بشري يجريه البشر في محيطه العلمي والزمني على مر الدهور والازمنة ولا بد ان يكون ذلك الحراك الفكري والنشاط البشريالمرتبط به مغطى علميا في القرءان لان ربنا قد احاط بكل شيء علما والقرءان رسالة الله للبشر وما يؤكد مسربنا الفكري هذا هو نص الاية التي تلت نص (عفا الله عنها )

    (قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُوا بِهَا كَافِرِينَ) (المائدة:102)

    ذلك لانهم سوف لن يعرفون حقائقها العلمية لان العلم لم يكن منتشرا بصيغته التكوينية بل كانت معارف الناس العلمية متواضعة للغاية الدنيا

    سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام :

    لا احد يعرف ماذا يحدث في الحج ...!!

    لا احد يعرف ما هو (الحرام) في المسجد (الحرام) ولماذا حرام ...!!

    بل لا احد يعرف كينونة الحرام في وظيفة اللفظ (حرام) .. !!

    السقاية نعرفها في (سقاية) الماء فقط فهل هي هي كما يعرفها الناس ..!!؟؟

    في عربية فطرية نستدرج البيان في لسان عربي مبين (خامة الخطاب القرءاني)

    سق ... سقا .. سقيا .. سقي .. ساق .. سائق .. سوق ... سويق .. سيق .. ساقية ... سقاية ... سوقة ... و .. و ..

    سق ... هي فاعلية ربط متنحية النفاذ (علم الحرف القرءاني) ومنه :

    ساق ... فاعلية ربط متنحية النفاذ الفعال ... نجدها في ساق الانسان فهي التي تربطه بنفاذية فعل متنحي في الحركة فهي (الساق) تعمل عمل اداة الربط لفاعلية متنحية

    سوق ... فاعلية ربط متنحية نافذة الربط ... ففي السوق (البيع والشراء) وفيه يتم (نفاذية) ربط سلعي هو في الاصل (متنحي) بين البائع والمشتري فيكون السوق رابط يربط بين الفاعليات المتنحية في اقتناء السلع المعروضة فيه

    سقى ... فاعلية نفاذ لـ فعل ربط متنحي ... ففي السقي ترتبط فاعلية الماء المتنحية عن شاربه في (فعل نافذ) ... حين نقوم (بدلك الماء) على الارض غير المزروعة فلا يسمى (سقاية) لان (نفاذ فعل الرابط المتنحي) لن يكون نافذا كما في سقاية الزرع حيث ينفذ الماء في جسد النباتات فيكون (سقيا)

    نص (سقاية الماء) تختلف عن نص (سقاية الحاج) فهي لا تعني ان الحجيج سيشرب الماء بل يعني ان (الحجيج يسقى حجا) اي ان الحجيج (يربط فاعليته) في الحج فـ (يسقى حجا) كما يرتبط الماء بـ (فعل نافذ) في جسد شاربه ... النص الشريف يؤكد ان سقاية الحج لها شروط ولن تكون سقاية منسك الحج نافذة في الحجيج ففي نفاذها يتم (عمارة المسجد) الحرام ..!! فليس (الحج) (وحده) يفعل الايمان من خلال سقاية نظم الحج (الحج لمن هب ودب) فالفعل الاول في (الجعل) هو ان يكون الحاج قد قام بتأمين جسده في منظومة خلق الله ولم يخرج منها (مخالفات) سابقة على الحج خصوصا في (جسد المكلف) فحين يقوم المكلف بتأمين جسده في فاعليات نظم الخلق من غير مخالفات محرمة فيكون جسده قادرا على ان (يعمر المسجد الحرام) من خلال منظومة تفعيل نظم الحج ... فالحج الذي يشرب مناسكه الناس ليس كالذي (أمن جسده في منظومة الخلق) فالذي قام بتأمين جسده في منظومة الخلق انما يعمر المسجد الحرام بحضوره منسكيا في ذلك (الحرم) اما مناسك الحج (سقيا الحاج) فهي لن تكون (تأمين) متكامل في منظومة الخلق ولن تقوم (عمارة المسجد الحرام) في (الحرم)

    في هذا السقف المنشور نتوقف اضطرارا ذلك لان عناوين علوم الله في تلك الممارسات (الحاج) لها قاموس علمي لا تحتويه سطور اثارة محددة العنوان وندعو كل كريم فاضل يمر هنا من متابعينا الكرام ان يتابع معنا نشاط (المعهد الاسلامي) فان لهذا المعهد (بعد اذن الله) ورعايته سلالم تذكيرية تزداد رفعة كلما زاد ارشيف بيانات هذا المعهد

    مع شكرنا الكبير للاشراف العام على تلك التثويرة المباركة

    سلام عليكم



  3. #3
    عضو
    رقم العضوية : 51
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات: 1,588
    التقييم: 10

    رد: حديث عن أسباب النزول :( أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد رفض القرءان رفضا باتا امكان المقايسة والمقارنة
    بين العمل الذي يحققه الانسان ضمن الاطار الايماني العام
    مندفعا بالميول والدوافع الالهية التي يحددها هذا الاطار
    وبين العمل الذي يوجد بعيدا عن الاطار وينبثق
    عن ميول ودوافع اخرى
    فان هذا العمل لا يمكن ان يقارن في المفهوم القرءاني
    بذلك العمل مهما كانت نتائجه ومنافعه
    {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
    كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللّهِ
    لاَ يَسْتَوُونَ عِندَ اللّهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }
    التوبة19
    وقد جاء في تفسير الآية الكريمة وسبب نزولها :
    أن شيبة بن عبد الدار والعباس بن عبد المطلب
    افتخرا بعملهما الاجتماعي في حماية الكعبة ورفادة الحاج
    فقال شيبة :
    في أيدينا مفاتيح الكعبة فنحن خير الناس
    بعد رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
    وقال العباس :
    في أيدينا سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام
    فنحن خير الناس بعد رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام
    ومر بهما علي بن أبي طالب عليه السلام
    وهما في فورة عاطفية فحدثاه بحديثهما
    معبرين بذلك عن مقاييس الجاهلية ومفاهيمها الخلقية
    فابتدرهما هذا الرجل القرءاني المدرب على مفاهيم القرءان
    واستيعابها في واقع الحياة قائلا :
    ألا أدلكما على من هو خير منكما ؟
    قالا له ومن هو ؟
    فقال :
    هو الذي أدخلكما في الاسلام وآمن بالله وجاهد في سبيله
    ولم يرق للعباس وشيبة فاحتكموا
    عند النبي عليه أفضل الصلاة والسلام
    فأنزل الله تعالى الآية المباركة ليؤكد
    أن العمل في أطار الايمان وبدافع الهي
    لا يمكن أن يقارن بأي عمل آخر خارج
    هذا النطاق مهما بدا عظيما .
    سلام عليكم .

  4. #4
    مشرفة عامة
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 1,975
    التقييم: 110
    الدولة : المغرب
    العمل : باحثة قرءانية

    رد: حديث عن أسباب النزول :( أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ


    السلام عليكم ورحمة الله

    اثارة قرءانية رفيعة المستوى ، وتاخذ منا مسارب فكرية هامة لتدبر هذا النص القرءاني بعلميته الكبيرة ...وننصت باهتمام .

    السلام عليكم

  5. #5
    مدير عام
    رقم العضوية : 16
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 2,240
    التقييم: 10

    رد: حديث عن أسباب النزول :( أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحت الادراج ادناه وسعة بيانات قرءانية عن المخالفات التي يقع المسلمون المعاصرون في الحج ، والتي تتصف بصفات شركية ، والتي تمنع الحجاج من حسن اعمار جسدهم !!...

    لموضوع: البينه


    شكرا لحسن انصاتكم
    ،

  6. #6
    عضو
    رقم العضوية : 620
    تاريخ التسجيل : Jun 2016
    المشاركات: 145
    التقييم: 210

    رد: حديث عن أسباب النزول :( أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكر فضيلة الحاج الاستاذ عبود الخالدي على حسن تفاعله مع المنشورات وسعة صدره وكريم وجود عطاءه في رفد هذا المعهد بنتاج بحوثه ورفعةعلومه..
    سبق وان تم الحديث من خلال مواضيع اخرى في هذا المعهد عن الكعبة وعن المسجد الحرام , الا ان سقف البيانات التفصيلية عن الكعبة وعن المسجد الحرام في كل مرة يتوقف عن رفعه ولا يسمح له التعمق والغور في تفاصيله ,والسبب لانه يقع ضمن سلالم تذكيرية اكثر رفعة !!!
    نتمنى ونطمح منكم ومن معهدكم الكريم قاعدة بيانات اوسع عن الكعبة والمسجد الحرام ولماذا جعل الله الكعبة البيت الحرام وما هو الحرام في الموضوع وما هو سجود الحرام ولماذا سمي مسجد الاقصى بالاقصى
    وهل القيام بطواف الافاضة او الوداع وبدون نية طواف النساء يجزي عن طواف النساء ولا يتصدع العقد الزوجي؟؟؟ ام يجب ان ينوي الحاج طواف النساء بنية طواف النساء؟؟؟
    والسلام عليكم

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اسباب النزول في زمن معاصر
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى مجلس بحث فاعلية الذكرى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-19-2012, 08:03 PM
  2. علم أسباب النزول
    بواسطة قاسم حمادي حبيب في المنتدى مجلس بيان المثل القرءاني في نظم الخلق
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-18-2012, 10:18 AM
  3. أسباب تخلف المسلمين ( منقول ) للفائدة
    بواسطة الاشراف العام في المنتدى مجلس مناقشة المجتمع الاسلامي ومخاطر التهجين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-17-2011, 07:17 PM
  4. أسباب النزول....
    بواسطة الحاج قيس النزال في المنتدى مجلس الثقافة الدينية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-30-2011, 01:01 PM
  5. الوصول الى الاصول
    بواسطة الحاج عبود الخالدي في المنتدى معرض الظنون
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-22-2011, 07:18 PM

Visitors found this page by searching for:

http:www.islamicforumarab.comvbt839
SEO Blog

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
جميع الحقوق محفوظة لالمعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة - تصميم شركة المودة
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137