دخول

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مما قرءت 1

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مما قرءت 1

    بسم ءلله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ءجمعين..
    أعظم جهاز لتضييع الوقت

    حين بدأ أول ارسال تلفزيوني (من نيويورك) بعث عمدة المدينة برسالة إلى محطة البث قال فيها: اهنئكم ايها السادة، لقد اخترعتم للتو أعظم جهاز لتضييع الوقت!!
    هذه المقولة تذكرتها وأنا أقرأ تقريراً حول شعبية وسائل الإعلام في أوروبا، فقد جاء في التقرير ان الأسبان والايطاليين والانجليز هم أكثر الشعوب الأوروبية مشاهدة للتلفزيون. فالمواطن الأسباني والايطالي ينفق أكثر من أربع ساعات يومياً في مشاهدة التلفزيون. ويأتي بعدهم مباشرة البريطانيون بمعدل 3.5ساعات يومياً ـ في حين يحتل النمساويون ذيل القائمة بـ 2.5ساعة في اليوم!!
    وقال التقرير ان الخوف من سرقة الانترنت لمشاهدي التلفزيون لا اساس له من الصحة، فرغم تنامي عدد المستخدمين للشبكة الا ان الاحصائيات تثبت ان الاوروبيين يشاهدون التلفزيون هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى!!
    أما بالنسبة للانترنت ذاتها فقد ارتفع عدد مستخدميها في أوروبا بسرعة كبيرة. فقبل ثلاثة أعوام كان هناك مواطن من بين كل عشرة يستخدم الانترنت، أما هذا العام فارتفعت النسبة إلى واحد بين كل ثلاثة مواطنين.. وتوجد أدنى نسبة في جنوب أوروبا حيث لا يتجاوز عدد المستخدمين واحدا من عشرة، في حين تبلغ أعلاها في دول البلطيق حيث يستعمل الانترنت شخص بين كل اثنين ـ (ومع هذا ماتزال الولايات المتحدة تتقدم الجميع حيث يستعمل الانترنت ثلاثة من بين أربعة مواطنين)!!
    أما بالنسبة لقراءة الصحف فبعد ان تربع البريطانيون طويلاً على القمة تراجعوا مؤخراً لصالح الألمان، ففي عام 1989كان قراء الصحف في بريطانيا يشكلون ما نسبته 40.5بين كل 100مواطن. ولكن في عام 1999تراجع العدد إلى 31.4قارئا بين كل 100مواطن. وفي نفس الفترة ارتفعت نسبة القراء في المانيا من 18قارئا إلى 39.1قارئا بين كل 100مواطن!!
    والآن دعونا نعود للتلفزيون.. ففيما يتعلق بخارج أوروبا اشارت آخر دراسة قام بها معهد قياس الاقبال على الوسائل المرئية (ميد اميتري) ان الامريكان يحتلون المركز الأول كأكثر شعوب العالم مشاهدة للتلفزيون، فالأمريكان يقضون يومياً أكثر من (أربع ساعات) في مشاهدة التلفزيون ـ يليهم الأتراك والأسبان والايطاليون بـ( 3ساعات و 36دقيقة) ثم الانجليز ( 3ساعات ونصف) ثم المجريون في المركز السادس بـ( 3ساعات و 33دقيقة) ثم اليابانيون بـ( 3ساعات و 25دقيقة) ثم اليونانيون ( 3ساعات و 22دقيقة) ثم في المركز التاسع الكنديون ( 3ساعات و 12دقيقة) ثم الارجنتينيون في المركز العاشر بـ( 3ساعات و 11دقيقة)..
    وفي الغالب يترافق ترتيب وقت المشاهدة مع كثرة محطات البث في الدولة ذاتها وتفوقها في انتاج البرامج التلفزيونية. فالترتيب السابق يعكس تفوق امريكا في انتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية ـ ناهيك عن وكالات الأنباء العالمية. كما يتفوق الأتراك والأسبان في عدد المحطات الخاصة (بالنسبة لعدد الشعب) وتنافسها المحموم لارضاء كل الأذواق.
    أما عن طبيعة البرامج التي يقبل عليها المشاهدون في معظم العالم، فقد أشارت الدراسة إلى ان المسلسلات والأفلام التلفزيونية تتصدر المركز الأول يليها مباريات كرة القدم المحلية ثم البرامج الترفيهية ثم الأفلام السينمائية (الامريكية منها بالذات). وقد لوحظ انخفاض نسبة الاهتمام بالأخبار العالمية والسياسية أمام طوفان البرامج الترفيهية والرياضية ـ ووحدهم السويسريون والبلجيكيون والبرازيليون مايزالون يبدون اهتماماً معقولاً بها!!
    الظاهرة المشتركة ان التلفزيون سرعان ما يغير ـ عند دخوله لأول مرة ـ نسيج المجتمع ونظام الأسرة. وهو يتحول لدى البعض إلى ادمان حقيقي يصعب التخلص منه.. اذكر قبل عامين ان احدى الباحثات (من طوكيو) سألت ألف أسرة عن أول شيء يفكرون بأخذه إذا حدث زلزال أو حريق في البيت!؟
    .. الأغلبية قالوا التلفزيون.

    هذه الاحصائيات التي أن تدل تدل على فقر العقول الاوروبية ومدى اندماجها في الملهيات ، ولكن يبقى السؤال
    لماذا لا يظهر على السطح احصائيات خاصه بنا نحن العرب ، نريد أن نعرف كم نسبة مستخدمي الانترنت ، ونسبة مشاهدة التلفاز ، واين نحن من خريطة العالم .

    نتمنى ان نرى احصائيات اكثر بالنسبة للوجود العربي مثل :*


    استعمالنا للتلفزيون .


    استعمالنا للانترنت .


    عدد المدخنين .


    عدد المدمنين بالمدارس .


    وغيرها الكثير .

    دمتم بود
    السلام عليكم ءجمعين
    لاتستبدلو ولاية ءلله تعالى بالولايات الجاهلية
الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
يعمل...
X