دخول

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لايلاف قريش - من هم قريش؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لايلاف قريش - من هم قريش؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لِإِيلافِ قُرَيْشٍ
    إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ

    هكذا بدأت سورة قريش المكونة من ٤ ايات
    قريش من قرش ونقول قرش الشيئ قرشا اي جمعه جمعا وقال قرش لعياله اي كسب او قرش الطعام اي جمع الطعام او تقرش القوم او تجمعوا، ونجد سمك القرش يتميز بهذه الصفة فسمك القرش لا يترك شيئ امامه الا وقرشه وتلتهمه وان صادفت انسانا تمزقه وتقطه تم تلتهمه فكان قرش. عندما بحثنا في صفات قبيلة قريش وجدنا انها كانت مركز تجاري ضخم تحصل من خلاله على اموال كثيرة كما انها كانت تلتهم بانتصاراتها على القبائل الصغيرة فكانت قريش.. ايلاف من لفظ الف ومن الف الشيئ اي اعتاد عليه وعاشره وفي ذلك رابط.. فكيف يكون لايلاف قريش؟ كما بينت لنا مقاصد قرش وفي ذلك القرش ايلاف او اعتياد ومعاشرة ونجد الاية التالية تبين لنا ماهية ذلك الرابط في قوله تعالى (إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ) نعلم ان الشتاء والصيف في معارفنا هما فصلان منفصلان فلا يمكن ان نشهد الشتاء في الصيف والعكس لكن الله يبين لنا ان قريش بصفتهم يالفون بين تلك الفصول. رحلة من لفظ رحل ونجد الرحل وهو في ما يوضع في ظهر البعير فينتقل من مكان الى مكان كالراحل فهو منتقل من مكان الى مكان وتسمى رحلة، وبين الشتاء والصيف رحلة فهي انتقال من شتاء الى صيف، لكن لماذا الله ذكر الشتاء والصيف ولم يذكر مثلا الفصول الاخرى كفصل الخريف او فصل الربيع, هل ذلك يعني ان في الاصل هناك فصلين وليس اربع فصول كما علمونا.. وفي دراسة حديثة في جامعة استانفورد قال دكتور عالم في علم الوراثة ان جسم الانسان يتعرض بيولوجيا لتغيرين واحد في بداية فصل الشتاء وواحد في بداية فصل الصيف، فجسم الانسان يعرف فصلين فقط وليس اربع فصول.

    https://elemental.medium.com/accordi...s-f17b9e130a70

    نعود لقريش ونبحث عن قريش اليوم وانا اتذكر قبل بضع اسابيع في حوار مع احد افراد العائلة ونحن على طاولة مليئة بفاكهة مختلفة فاستفسرت عن وجود فاكهة البطيخ باكرا هذه السنة وكان قوله ان هنالك طرق لزرع الفاكهة وجنيها قبل اوانها وذلك وصف دقيق لايلاف قريش ايلافهم رحلة الشتاء والصيف فهي عملية قريشية واضحة لفصلين منفصلين وبعد البحث اكثر عن تلك الوسائل التي تمكن في ايلاف رحلة الشتاء والصيف نجد فعلا ان عند زرع فاكهة البطيخ مثلا مبكرا يرافق ذلك العمل على توفير الجو المناسب لها من حرارة والعكس وهكذا نجد في الاسواق فاكهة صيفية في فصل الشتاء البارد وطوال السنة..

    تم يقول سبحانه تعالى...

    فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ
    الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ

    رب هذا البيت الذي اطعم اهله في فصلين شتاء وصيف والخروج عن تلك السنة هو خروج واضح من البيت فيصيب القوم جوع وخوف..

    نأمل ان يكون قد وفقنا الله في هذه الذكرى وفي محاولة توضيح مقاصدها ونأمل ايضا ان نقرأ مما ستجود به سطوركم حول هذه الذكرى من بيانات.

    السلام عليكم،
    اللهم علمني من لدنك علما وهب لي حكمة وحكما وعافني من سخطك وغضبك ومن جميع أنواع البلاء


الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 0 زوار)
يعمل...
X