دخول

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🔴براهين قرءانية وأسئلة موجهة ل (شيوخ الدين )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🔴براهين قرءانية وأسئلة موجهة ل (شيوخ الدين )

    🔴براهين قرءانية وأسئلة موجهة ل (شيوخ الدين )



    أسئلة تخاطب العقل (لقوم يعقلون )ومن كتاب الله حصرا.


    مقسمة إلى 4 أجزاء ليسهل نشرها .



    🔴الجزء الأول :
    بعيدا عن صفة التشدد في (الحوار الديني)لبعض شيوخ الدين !! والذي مرده الى الله وليس لغيره نأمل ان يستمر الحوار بشفافيه مرجوه مرتبطه بصفة جهادية حميدة لغرض الوصول الى الحقيقة القرءانية التي نحمل جميعا وزرها لاننا نحمل القرءان وهو بقية الله في ارضه وجيلنا بحاجة ماسه لبيانه

    🔴نرجو من ( شيوخ الدين ) معالجة النصوص التاليه عقلا وليس رواية خصوصا النصوص المعلمة بلون مغاير !! كما نرجو الاحتواء الفكري المطروح مع النقاط التالية :

    1 ـ { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ
    وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرءانُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللهُ عَنْهَا وَاللهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ } (سورة المائدة 101)

    علما ان الاشياء التي منع حاضري زمن الوحي من السؤال عنها هي من الذين ءامنوا (
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ) وعلينا ان ندرك النص انه يخص زمن نزول القرءان (حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرءانُ تُبْدَ لَكُمْ) وهو عصر الصحابه دون غيره من حقب الزمن وذلك يقين تدبري من القرءان نفسه .. لماذا منعوا من السؤال ولماذا تسوئهم ؟؟ (عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ) هل من جواب عندكم ؟؟ لان الممنوع عن السؤال من مصدر البيان لا يستطيع الجواب لاحقا وتلك بداهة عقل !

    2 ـ اذا كان الصحابة رضي الله عنهم قد فهموا القرءان فلماذا بقيت الغاز القرءان قائمة على مر تأريخه والتي ادت الى اختلاف فقهاء التفسير او تلك التي نأى عنها الصحابة و فقهاء التفسير مثل الحروف المقطعه (غير المرتبطة) اليس تكليفهم بما صرح بمنعه القرءان يحتاج الى تدبر سليم من جيلنا اليوم فالقرءان منعهم من السؤال عن اشياء تسوئهم هم في زمنهم وان بدت لهم بعض اجوبة تساؤلاتهم حين ينزل القرءان وحكمها (عفا الله عنها) فكيف نكلفهم ما اقاله الله عنهم !! هل تلك الاسئلة الممنوعة في القرءان في زمن نزوله مسموح بها اليوم !! اذا قلنا انها ممنوعة اليوم ايضا كما هي ممنوعة في زمن النزول فذلك يعني ان لا فائدة من نزولها !! كيف ترون تلك الاشكاليه ؟ السؤال موجه لشيوخ الدين.


    🔴هل يمكننا ان نفترض ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام لم يفهم القرءان لذلك لم يفسره وان الصحابة رضي الله عنهم فهموا القرءان وفسروه من بعده !! هل يمكن ان نقبل مثل ذلك الافتراض ؟

    4 ـ { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ
    أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللهُ الشَّاكِرِينَ } (سورة آل عمران 144)

    هل النص اعلاه (افتراضي) ام انه يمثل حقيقة تاريخية صاحبت عصر الرسالة الاول !! وكيف نتعامل مع النص ؟؟ هل يحق لنا ان نضع قوائم باسماء المسلمين والصحابه الذي عرفهم التاريخ ونبدأ بتمحيص كل واحد منهم بصفته غير مشمول بالنص اعلاه ونحن على بعد اكثر من اربعة عشر قرن !! والاكثر من ذلك عقما هو (هل نمتلك الادوات والوسيله لمعرفة من هم الذين انقلبوا على اعقابهم ؟) وهل يحق لنا ان ننصب مجلس قضاء يقضي بانتخاب نخبة لم يشملها ذلك النص ؟؟ وهل في النص استثناء ؟ كأن يقول النص (كثير منهم انقلبوا) او (قليل منهم انقلبوا) وهل يحق لنا ان نحدد صفة (الانقلاب) ونربطها بـأسباب (حروب الرده) حصرا ؟ .. (
    وَسَيَجْزِي اللهُ الشَّاكِرِينَ) فمن هم الشاكرون ؟...السؤال موجه لشيوخ الدين.



    🔴تتمة.... الجزء الثاني :

    5 ـ { وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا
    ذِكْرٌ وَقُرءانٌ مُبِينٌ (69) لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ } (سورة يس 69 - 70)

    أ ـ اين نضع نص (
    ذِكْرٌ وَقُرءانٌ مُبِينٌ) في عقولنا ونحن نقرأ القرءان ؟؟ هل نوكلها الى زمن الوحي ونعتزل عن تلك الصفة في حاضرنا هل يحق لنا ذلك ؟ ونقول ان القرءان ليس مبين لنا وكان مبين لهم !!

    ب ـ هل يحق لنا ان نفترض صفة القرءان (
    لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا) هم الاحياء في زمن الرسول حصرا !! فما فائدة القرءان بعد رسول الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام وهل ما انذروا به يساوي ويتطابق ما ينذرنا الله به اليوم في قرءانه مثل ما جاء في النص الشريف

    { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِنْ يَرَوْا ءايَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ } (سورة القمر 1 - 2)


    قالوا في التاريخ ان القمر (انشق) واختلفوا في زمن انشقاقه وكيفية انشقاقه !! ولكننا نرى القمر اليوم كاملا غير منشق !! كيف نعالج التأريخ وما نراه والله يقول { وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ } وباليقين نقطع انه سبحانه لم يسخر الشمس والقمر لقريش فقط وزمن قريش فـ (وسخر لكم) وبتدبر بسيط ندرك انها تعني الخليقة كلها فهل يعني (تاريخيا) ان يومنا فيه (نصف قمر) مسخر لنا والنصف الاخر انشق في التاريخ (المجهول !!) كما قالوا فكيف نفهم هذه الاية من القرءان او نشطبها لان الصحابة رضي الله عنهم لم يخبرونا بمضمونها ؟! اليس ذلك تكليف بما لا يكلفوا به !! اليس ذلك عدوان فكري على فحوى القرءان المبين !! { إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْءانٌ مُبِينٌ } فهل نتمسك بمدد من الصحابة رضي الله عنهم عدوانا فكريا على صفة (المبين) التي وصفها الله لـ القرءان !!

    ج ـ من هو الذي سينذر الاحياء بعد رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام ؟؟ هل هنلك وكيل لـه لكي ينذر الناس بالقرءان ؟ وهل جيل الرسول عليه افضل والسلام حرر وثيقة او وثائق لـ الانذار كما قاموا بتوثيق القرءان (جمع المصحف) فلماذا لم يجمعوا ما فهموه من انذار القرءان في صحيفة كما جمعوا المصحف ؟؟ هل من جواب ؟؟ بل نادوا بنقيض ذلك ومنعوا كتابة الحديث الشريف او التحدث به لكي لا يختلط مع القرءان ؟؟ هل من جواب على ذلك ؟؟ هل لنا الحق ان نقول ان من يصلي صلاة المنسك يرتبط بالعلة المحمدية الشريفة ؟ وهل يمكننا ان نقول ان من ارتبط بالعلة المحمدية الشريفة انما استن بسنته الشريفة ويمكنه ان يشغل مشغل الانذار القرءاني ؟؟ هل يمكننا ابطال ذلك الرشاد ؟ وكيف ؟ هل لكم ان تسعفونا اخي بما يطفيء هذا الفكر جذوته ؟

    د ـ اذا كان الانذار القرءاني بيد الرسول عليه افضل الصلاة والسلام والصحابة
    من بعده وهم (من جيله) وقبضوا لربهم من بعده فمن سيمارس مهمة الانذار من بعدهم ؟ اليس الناس يتطورون بالوسيلة والاداة والافعال والصفات كما نراها الان بوضوح بالغ فجيل اليوم لا يشبه جيل الامس بالممارسة (الفعل) ولا بالوسيلة ولا بالاداء والادوات فهل كل ما يبتكره الانسان من نظم نحكم عليه بـ (الحلال) من عند انفسنا على قاعدة فتوى لئيمة أليمة اجمع عليها الجمع (اصل الاشياء الاباحة الا ما حرم بنص) فاصبح الذبح عند صعق الذبيحة بالكهرباء (مباح) لان القرءان او السنة الشريفة لم تحرم الصعق بالكهرباء قبل الذبح !! اليست تلك ازمة مفصلية علينا وعليكم مراجعتها لاننا نعيش اليوم وليس عصر الصحابة رضي الله عنهم.


    هـ ـ اذا كان الانذار في جيل المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام قد استكمل انذاره على ايدي الصحابة رضي الله عنهم ومن خلفهم من فقهاء أخذوا منهم فما فائدة استمرار القرءان وقد تحول (الدين الاسلامي) كليا الى (حاوية فقهية) كتبها بشر في جيل محدد ببعده الزمني البعيد عن جيل الحضارة القائم !!

    لطفا ... يتبع
    sigpic

  • #2

    تتمة ...الجزء الثالث

    🔴الحاوية التي كتب بها اقوال الصحابه واحاديث رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام بدأت في منتصف القرن الثاني الهجري اي بعد قرابة 150 سنه لان فتوى الصحابه رضي الله عنهم عدم كتابة الحديث ومنع التحدث به وكان ساريا وخرق في عصر الخليفة العباسي الثاني فهل تلك الفجوة الزمنية (أمينة) في النقل !! تصاحبها فتوى استقرت في زمن الراشدين وما بعدهم وكان يعاقب من يقول الحديث فكيف نحصل على الامن والامان من جمع الحديث بعد مرور 150 سنه من عصر الوحي.

    🔴
    مثال:
    بين ايدينا قضية فسلطين وعمرها اقل من 100 سنه وحقيقتها لا تزال ضائعه وقالوا ما قيل فيها ان السلطان عبد الحميد رفض بيع فلسطين لـ اليهود الا ان المشهور تاريخيا ان سلاطين بني عثمان كانوا يعلنون منصب الوالي لكل الولايات بالمزاد المالي (من يشتري تلك الولاية بسعر سنوي اكبر) وكان المزاد يجري بين اروقة السلاطين بين الباشوات المقربين من اساطين السلطان (مرشحين) الباب العالي وحين تم شراء ولاية بيت المقدس من قبل (باشا مسلم) الا ان الاموال يهوديه المنبع ذلك لان ثمن الشراء اضعاف اضعاف جزية فلسطين المعتاده وحين جاء الوالي الجديد المثخن بالعهد المالي السلطاني المرتفع جدا عبر المزاد فرفع كثيرا من سقف الضرائب بمنطق قيمة العهد السلطاني فضج الناس والمزارعين الا انه كان (والي خجول ورحيم !!!) فـ أهمل الجباية منهم (غض نظر) والاهمال المتعمد في جبايتها كان جزء من خطة سوداء حتى تراكمت وتضخمت وحين جاء والي ءاخر بنفس المنهجية القى القبض على اصحاب المزارع واودعهم السجن لحين اداء الضريبة فاضطر الاهالي ان يفتدوا ذويهم ببيع اراضيهم لتشتريها عائلتان مسيحيتان هاربتان من شرق الاناضول لانها كانت يهودية فتمسيحت ونزل عليهما غضب بني جلدتهم (اليهود) فهاجرتا الى لبنان لغرض محدد الابعاد في ضياعفلسطين !! انه التاريخ عبر الزمن تتم كتابته بما يشتهي السلاطين وذوي النفوذ والمخططات السرية ضد مجتمعات فطرية غافلة !! وهل علينا ان نقدس صحيح البخاري الذي كتب بامر الخليفة العباسي الثاني والمعروف عن اولئك الخلفاء كانوا اسخياء لشاعر يمتدحهم ويقطعون رأس شاعر يهجو احدهم !! المعلومات التي وردت اعلاه عن فلسطين تم استخلاصها من بحث غير مكتوب بكامله بل التقط من شذرات متفرقه من التاريخ المكتوب او على الالسن القريبة من الحدث لان جيل ضياع فلسطين ترك الحقيقة على السن بعض عناصره في زمن قصير نسبيا لم يتخطى السبعين عاما !!

    حاوية التأريخ فقدت ادوات تهذيبها بسبب طول الامد واندثار مداليلها وغفلة الجماهير عن مراكز الحقيقه !!

    6 ـ { أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ
    وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ } (سورة الزمر 36)

    اذا لم يكن الله كافيا عبده وهو هو منزل القرءان وتكوينته الحرفية واللفظية ويعرف كفاية عبده !! فعلينا
    ان نخاف من هم من دونه فالله خلق الصحابه والله سيجزي الشاكرين منهم وليس نحن ولا نعترض او نشك في ايمان الكثير الكثير منهم ولكننا نشك في (قلم التاريخ) اولا , وثانيا نبحث اليوم عن (كفاية الله) لعبده (اليوم) فكفاية الامس للعباد كانت ميسره فكل شيء كان على طبيعته لانه خلق الهي دون مساس بشري كبير عدا بعض الافعال والممارسات من سرقة وزنا وشرب الخمر والقمار والكذب والسفاح واكل اموال اليتيم اما اليوم فالقابض على دينه كالقابض على جمرة من نار فالحرمات اصابت كل شيء حتى الجنين في رحم امه ترعاه مؤسسه حضاريه دوائيه لـ (رعاية الامومة والطفولة) بما لم ينزل الله فيها من امر او سلطان!!

    🔴
    سادتي المتابعين لهذا الحوار:

    نحن في متاهة ظلمات تاريخية كانت او حضارية ولن ينقذنا (بخاري , نيسابوري , ابن ماجه , النسائي , الترمذي , ابو داود او مسلم) ولا غيرهم من اهل اللغة لان الله انطقنا وانطق اباؤنا فهو هو الله الذي انطق عرب الجزيرة انطقنا { أَنْطَقَنَا اللهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } فحين تنطق الجلود والايدي والارجل فلن تنطق الالسن والشفاه بالحق !! فسيباويه والبحتري والفراهيدي وابن جني والزهري والرازي وغيرهم لا نرجع اليهم وباصرار لان الله القائل في اية النطق اعلاه (وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) فـ الى الله مرجعنا في ما جندنا انفسنا لقيمومة الذكرى من (قرءان) فيه ذكرنا وذكر من قبلنا وذكر من بعدنا ولا نتصور ان الجلود تنطق يوم القيامة بعد الموت فالجلود والايدي والارجل تنطق في الدنيا فذلك وجه شارب الخمر يعلن ان حامل ذلك الوجه شرب كثيرا والايدي المرتعشة تنطق والارجل الخاوية تنطق ولعل مرض (الزهايمر) ينطق الكثير من الحقائق !!

    نحن على يقين ان ما ذكرنا اعلاه من ذكر لن يكون ناجزا في كل من يقرأ هذه القيمومة التذكيرية لان الذكرى لا تقوم بمشيئة كاتب سطورها بل تقوم بمشيئة الهية وتر.

    { وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ } (سورة المدثر 56)

    مؤهلات التقوى والمغفرة عند ربي وليست عندنا وما كنت فيكم مشهورا او باحثا للشهرة ولكني خائفا من ربي ان كتمت شيئا من ءاياته المبينه

    { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ } (سورة البقرة 159)

    ومن يريد الرجوع الى ربه بما يرضيه فالله يجزل له العطاء وجاء ذلك بعد ءاية الكتمان اعلاه

    { إِلَّا الَّذِينَ
    تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } (سورة البقرة 160)

    فاذا كان كتمان ءايات الله حصرا في زمن الصحابة رضي الله عنهم وزمن تابعيهم لانهم مسؤلين عن البيان فـ لماذا جاء نص الاية 160 من سورة البقرة (
    وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا) فهل الاية اعلاه مخصصه لمن نزل القرءان في زمنه !!

    لا نطالب(شيوخ الدين) ضرورة الاجابه على هذه التذكره والتساؤلات التي حملتها فهي ليست موجهة لهم حصرا !!بل هي ليقمومة البيان في زمن الحاجة اليه او قيام سبب الحاجة اليه .

    فهذه المذكره ما هي الا (رجرجة عقل) اي (تفكر) في قرءان ربنا القائل دحضا لكل ما افتراه التاريخ على قراننا

    { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرءانَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } (سورة محمد 24)

    🔴التأريخ ضيع علينا ايماننا الحق لانه ربطنا برجال من دون الله رغم عدم اعتراضنا على اولئك الرجال الاوفياء لعهد الله ورسوله عليه افضل الصلاة والسلام ولكن الحق الذي نحن بحاجة اليه فوق حقهم فلا نكلفهم تكليفا لم يكلفوا به لان زمنهم ليس حرجا كما هو زمننا فـ نوع الكفر مختلف .. نوع الحرمات مختلف .. نوع الشرك مختلف .. نوع الاصلاح مختلف .. نوع التوبة مختلف .. نوع المغفرة مختلف .. نوع الاستشفاء مختلف .. فاختلاف النوع يعني اختلاف الاداة والوسيله لتقوم عبادة الله مختلفة تماما عن عبادة الاجداد والاختلاف تكويني جوهري


    حين يقرأ مطمئن النفس بالله

    { إِلَى اللهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } (سورة هود 4)

    ويقرأ {
    أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ) فلن يخاف منهم وهم (وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ) وقد يخاف من كانت نفسه غير مطمئنه بالله فيطمئن بمن دونه وذلك نصيبه من (القرءان المبين) فمن يعدم بيانه وهو من الله بشكل مباشر فله ان يرجع لمن يثق به من دون الله

    من بيانه (قرءانه) فبيان القراءة لا ينفصم عن بيان الايات ولو كان بيانه الحرفي في زمن نزوله مكتملا لقالوا لنا ما معنى (ن)

    { ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ } (سورة القلم 1)

    وهي ءاية مستقلة وءايات القرءان بينات ولكن عند الذين يؤمنون ان ربهم يكفيهم

    { وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ ءايَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ } (سورة الحج 16)

    -(من يريد) .. هي ارادة العبد للبيان وليس ارادة الله لان القرءان نزل بـ ءايات بينات للعقل البشري عموما فمن يريد بيان الايات يهديه الله اليها وليس رجال هم من دون الله وان كانوا مؤمنين وان لم يتيسر ذلك فالله اجاز لمن يريد ان يقتدي

    أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ
    قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ } (سورة الأَنعام 90)

    🔴
    من يأخذ اجرا ليقيم مقومات الدين لن يكون مؤهلا لهدي الله لان من شروط الدعوة لله ان تكون بلا اجر وقد جاءت تذكرة { وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ } عشر مرات في القرءان.

    ..............

    المصدر : المعهد الاسلامي للدراسات الاستراتيجية المعاصرة.



    sigpic

    تعليق

    الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 0 زوار)
    يعمل...
    X