دخول

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صناعة مفردات الهزيمة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صناعة مفردات الهزيمة

    بسم ءلله الرحمان الرحيم

    صناعة مفردات الهزيمة

    لقد ساهم الجميع في صناعة هذه الثقافة، ساهمت أشباح الخوف والكبت واليأس، ساهم واقع الفقر والحاجة ولقمة العيش، ساهم رجال الفكر والقانون والإعلام وغيرهم في هذه الصناعة، وصارت هناك كلمات لها مدلولها الشعبي العام عند جمهور الأمة، فـمفردات مثل "أمن الدولة"، "والنظام"، "والحكومة" و "المخابرات" لم تعد مجرد كلمات تشير إلى مواقع هامة في البنيان المؤسسي للأمة بل صار لها مدلول ذهني خطير يؤسس لثقافة التقزم والانكسار والخوف لا من سلطة القانون بل من شبح السلطان الذي ينفذه.

    بينما تشير مفردات أخرى مثل "الواسطة"، "والكوسة"، و"المحسوبية" و "الرشوة" إلى مفاتيح الحياة السحرية في مصر الحاضرة!!! هذه المفردات قتلت الأمل لدى النابهين من أبناء الفقراء، بل قتلت الحب والانتماء أيضا، فصرنا نبحث عن وطن الحلم، عن وطن الحب بعيدا عن وطن الغربة! صباح الخير يا وطني، هكذا أقولها لوطني الحبيب المفقود الذي حلمت به فما وجدته، وعندما ظننت أنني وجدته؛ غرق في المحيط وتركني بلا وطن!

    ثقافة الهزيمة وقحة فجة حمقاء؛ فالفنان الذي ينتقد النظام والحكومة لنيل الشهرة أو اجتذاب الجماهير على شباك التذاكر هو نفسه الذي يكيل المدح للنظام والحكومة في حال الجد، بعد أن جنى ثمرة دغدغته لعواطف الشعب من الشباك أو من الجوائز الحكومية والامتيازات المرتبطة بها، وهو الآن في مسرحية هزلية يحاول حفظ مكانته في الهرم الاجتماعي للطبقة صاحبة النفوذ!!

    وإذا كان التعليم في مرحلة السبعينيات والثمانينات ظل طريقا ممكنا لفئة محدودة من المتفوقين وأصحاب الكفاءات، فقد تغير الأمر بعد انتشار التعليم الخاص وتسلط المال والواسطة على كثير من المرافق والمراكز، فسقطت مهابة العلم، وتراجع مستوى التعليم، وصارت الحياة بمعناها المادي مطلب الجميع؛ سقط العلم فسقط الوطن، احتلت مجموعة من شركاء الوطن مراكز التميز فضاع انتماء الأمة، وصار شباب الأمة يهرب من وطن لا يمنحه العمل مقابل الحياة ولا يتيح له الحياة، ليعيش منبوذا مطاردا ينتحل جنسيات أخرى حتى يجد مأوى يداريه في وطن يحميه ويمنحه الحياة مقابل العمل، تراجعت الأمة القائدة التي يؤهلها موقعها وتاريخها وعددها لتكون قوة عالمية، وتبلور أفرادها كل قد حول همه ونفسه فضاعت شخصية الأمة، وتاهت سفينتها.

    السلام عليكم ءجمعين
    لاتستبدلو ولاية ءلله تعالى بالولايات الجاهلية

  • #2
    رد: صناعة مفردات الهزيمة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من يحب وطنه اكثر من حبه لله يصاب بخيبة أمل ومن يكون اشدا حبا لله من حب الوطن او الزوجة او المهنة او العشيرة فانه سيكون قرير العين لان مرجعه الى الله وليس للوطن او الشهرة او العشيرة وغيرها من مستقطبات النجاح والسكينه والرزق فالله سبحانه لا مثيل يدانيه في العطاء

    { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللهِ
    أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللهِ وَالَّذِينَ ءامَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ } (سورة البقرة 165)

    { الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ
    فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } (سورة البقرة 22)

    مع الله راحة نفس وبين ثنايا عقول باحثة تقرأ القرءان وفيه سجن يوسف (
    قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ)

    المثل الشريف وصف موقف يوسف انه في (وطن محبوب) وهو في سجن ضيق !!

    السلام عليكم
    قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

    قلمي يأبى أن تكون ولايته للتأريخ

    تعليق


    • #3
      رد: صناعة مفردات الهزيمة



      بسم الله الرحمان الرحيم

      الاب الموقر الحاج عبود الخالدي ،

      صدقتم ، حين بينتم الفارقة الواضحة بين حب الله وحب شيء ءاخر من دون الله ، كحب الاوطان او حب العشيرة او الاهل او الزوجة او الاولاد.... الخ .


      نعتبر هذه الازمة من امراض النفس والقلب والعقل ، التي صاحبت وتصاحب البشرية على مسار وجودها وحياتها على وجه الارض.


      ولقد جاء خطاب الله عز وجل افراد هذه الفئة بمفردات قاسية .... نذكر على سبيل المثال :

      اين ما تعبدون من دون الله...

      اين شركائكم ......


      هي فئة ضالة هالكة ... ما عرفت حق الله وما عرفت قوته وقدره .


      سلام على من يرى بنور الله .... سلام على المؤمنين المستغفرين .


      السلام عليكم



      sigpic

      تعليق

      الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
      يعمل...
      X