دخول

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارتفاع معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق ( العدوان العسكري له صلة بزيادة ..)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ارتفاع معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق ( العدوان العسكري له صلة بزيادة ..)

    ارتفاع معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق

    ( العدوان العسكري له صلة ..)





    منقول : عن العربية نت





    القاهرة - منال علي

    أشارت دراسة حديثة إلى الزيادة الملحوظة في أعداد الأطفال العراقيين الذين يولدون بعيوب خلقية بعد الحرب التي قادتها الولايات المتحدة لمدة ثماني سنوات.

    وأوضحت الدراسة التي نشرتها مؤخراً جريدة "الإندبندنت" البريطانية إلى معدلات الإجهاض العالية في العراق بسبب زيادة نسب تلوث الهواء بالرصاص والزئبق بالإضافة لزيادة حالات تشوهات المواليد متضمنة العيوب الخلقية بالقلب لمشاكل وظائف المخ إلي تشوهات الأطراف خاصة بين الأطفال الذين يولدون بالفالوجا.

    وقالت كاتبة الدراسة موزجان سافابيشفهاني خبير البيئة بكلية الصحة العامة بجامعة ميتشيجان "هناك دليل يؤكد على وجود صلة بين زيادة حالات الإصابة بعيوب خلقية بين المواليد وحالات الإجهاض وبين العدوان العسكري على العراق".

    وقد أشارت الدراسة لوجود عيوب خلقية كذلك بين الأطفال الذين ولدوا في البصرة بعد اجتياح القوات البريطانية للمدينة.

    وسوف تؤكد نتائج هذه الدراسة المزاعم القائلة أن الأسلحة الأمريكية المستخدمة في هذه الحرب قد أدت لأزمة صحية كبيرة في العراق. ويمثل هذا التقرير الدراسة الأحدث التي تشير إلي علاقة هذه الأسلحة بزيادة معدلات الأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية بالعراق. وقد ركزت هذه الدراسات علي تسعة مناطق في العراق تعد من أعلى المناطق التي تعاني مخاطر صحية نتيجة هذه الحرب منها الفالوجا والبصرة.

    ووجد العلماء الذين فحصوا عينات من شعر سكان الفالوجا أن معدلات الرصاص تزيد خمس مرات أكثر في شعر الأطفال الذين ولدوا بعيوب خلقية عنهم من الأطفال الآخرين. كما وجد الباحثون أن هناك زيادة في نسبة الرصاص في أسنان أطفال البصرة ثلاث مرات أكثر من الأطفال في مدن العراق الأخرى.

    وينتقل الرصاص خلال فترة الحمل من عظام السيدة إلى طفلها ويكون مستوى الرصاص في دم الأم يماثل تماماً مستواه في دم الجنين.

    والأطفال والأجنة يكونون أكثر حساسية للتعرض للرصاص عن البالغين عند التعرض لمستوى عال من الرصاص يؤثر على المخ والنظام العصبي المركزي للطفل مسبباً الغيبوبة والتشنجات بل والوفاة كما تشير منظمة الصحة العالمية، الأطفال الذين يتعرضون لتلوث الرصاص يصابون باضطرابات عقلية وسلوكية.

    كما أن التعرض للزئبق يمكن أن يتسبب في عطب في المخ والكلي والأجنة. يمكن أن يخترق الزئبق الهواء والماء والتربة. ويمكن أن يمر تأثيره السيء من الأم للجنين مؤدياً لعطب بالمخ ومشاكل عقلية عمي ونوبات تشنجية وفقد القدرة على الكلام.

    فيما يخص اليورانيوم المستنفذ, يقول العلماء إنه معدن سمي ثقيل يمكن أن تصل ذراته للحيوانات المنوية والبويضات مما يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان وتشوهات جينية.



    ..................................................
    .................................................
    سقوط ألآلـِهـَه
    من أجل بيان الشاهد والمشهود في شهادة ان لا إله الا الله

    سقوط ألآلـِهـَه

  • #2
    رد: ارتفاع معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق ( العدوان العسكري له صلة بزيادة ..)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عند دخول الجيش المحتل ارض العراق ولغاية اليوم ارتفع تأجيج الموج اي (الاتصالات اللاسلكية) في اقليم العراق بشكل كبير للغاية وحملت اجواء العراق موج متصاعد يفوق حد المعتاد في حضارة المتحضرين حتى في اوج مدنهم المتحضرة حيث كانت المعدات الامريكية تستخدم الموجات اللاسلكية والرادارية بكثافة مفرطة وهي لا شغل لها الا وتدور في شوارع مدن العراق حتى قراه وقصباته النائية فاينما يوجد العراقي تتزايد ءاليات الاحتلال بين ثناياه وكان ذلك الموج اللاسلكي الفائق ظاهر في ءاليات الجيوش المحتلة من خلال عدد الهوائيات الكثيف في تلك الاليات وكانت تلك الاليات تدور في شوارع المدن وحتى الازقة الضيقة كان الجنود الراجلة الذين يحملون اجهزة لاسلكية كثيرة ومتعددة الوظيفة كما كانت تحمل الاليات والافراد نوعا من الموج يطغى على موجات الاتصال الاخرى فتوقفها عن العمل اي ان تلك الاليات كانت تصدر موجات تمنع اي موج اخر من العمل فتتوقف حتى اجهزة التلفزيون ان كانت الاليات قريبة من المنزل وقد ابتليت مدينة الفلوجة بكثافة عالية من تلك الاليات حيث احتشدت في تلك المدينة المجاهدة ءاليات ومعدات عسكرية عدوانية بما يفوق الخيال وكأنهم يحاربون عدة فيالق من الجيش النظامي مما تسبب في ظهور تلك الحالات السيئة التي انتقلت الى الولادات من خلال الاباء وان لم يكون الاباء قد تزوجوا في تلك الاحداث الا انهم يحملون ما بث لهم من سوء في اجسادهم ... البصرة تعرضت الى كثافة موجية مماثلة واطول زمنا من خلال تجمعات الاليات الواردة عبر البحر وهو المدخل الرئيس لتلك الاليات ومخرجها الوحيد ايضا فكان نصيب البصرة ليس اقل من نصيب الفلوجة وربما اكثر لان ما من ءالية من ءاليات الجيوش الغازية الا ومرت عبر البصرة وعلى اطرافها او عسكرت فيها كما ان معسكراتهم الرئيسية كانت على اطرف البصرة وفي داخلها مما اعترى اجواء البصرة موجا فائق الكثافة ادى الى ظهور امراض غريبة وقد سجلت احدى الكيانات غير الحكومية اكثر من 600 طفل مصاب بالسرطان وتحدث مدير مستشفى الطفل في البصرة للاعلام ان المستشفى تستقبل حالات سرطان متزايدة لحديثي الولادة وان اسرتها البالغة 250 سرير اصبحت غير كافية لاستقبال تلك الاعداد المتزايدة علما ان مرض السرطان لا يصيب الاطفال الا نادرا ولاسباب صناعية فالسرطان عرف عنه انه يصيب الناس بعد الاربعين ..!!

    تزايد نسبة الرصاص في جمهور البصرة قد يكون بسبب مياه شط العرب التي تخترق اكثر من 3000 كيلو متر من الحضارة المعاصرة شمال البصرة لغاية منابع دجلة والفرات وكل تلك الحضارة في العراق وسوريا وتركيا لا تتعامل مع ذلك المجرى المائي بنظم السلامة الدقيقة مما يجعل انهر العراق التي تتجمع في شط العرب حاملة لنفايات صناعية تصيب الناس من خلال شرب تلك المياه او من خلال الغلة الزراعية التي تسقى بمياه شط العرب وذيول دجلة والفرات علما ان 90% من الاصباغ والالوان يتم ثبيت الوانها في الملابس او الصوابين او السلعيات الاخرى بمركبات الرصاص حيث مركبات الرصاص هي وسيلة تثبيت الصبغات الصناعية في السلع المصنعة بالوان تجتذب زبائن اكثر وهي وان تتراكم في مياه الصرف الصحي الا انها تسري عبر المياه الجوفية ومن ثم الى الانهر وفق ظاهرة الاواني المستطرقة ذلك لان الانهر منخفضة نسبة الى المدن المقامة على ضفتي دجلة والفرات او القريبة من تلك الضفاف وبما ان مناسيب تلك المسالك النهرية انخفضت كثيرا بسبب مشروع الاناضول التركي الذي حسر الماء كما ان السدود العراقية والسورية في اعالي دجلة والفرات تسببت في انخفاض المناسيب الطبيعية للنهرين بشكل خطير يضاف اليه ضمور انهر فرعية من ايران والتعمد في اختزانها لصالح الشعب الايراني مما جعل تلك الانهر بمثابة مبازل للمياه الجوفية المليئة بالمركبات الصناعية عبر مسافات طويلة جدا واخطرها مركبات الرصاص ومركبات الالمنيوم لانها من العناصر التراكمية في جسد الانسان وهي تستقر غالبا في الخلايا العصبية وتسبب مشاكل صحية لا حلول لها

    الناس هنا يدفعون ثمنا باهضا للحضارة كما انهم دفعوا ثمن حروب مفتعلة مزقت اجساد الناس وان كانوا احياء والسبب هو ان العراق حوض نفطي يتحكم بالنفط العالمي فهم لا يريدون شعبا ذو صحة عقل وجسد فزرعوا امراض العقل في عقول الناس وزرعوا امراض الجسد في اجساد الناس وهي امراض قابلة للتوريث وان عنصر الزمن كفيل بتصاعد وتيرة ذلك السوء حتى يقضي على شعب اسمه العراق قال فيه الجمهوري الامريكي (جون كيري) عام 2000 ان على الولايات المتحدة وحلفاؤها في العالم المتمدن ان تقضي على شعب العراق (المارق) وان تعيد تعداده الى كثافته السكانية قبل ان تدخل الحضارة اليه وقد جعل لذلك الحدث ميقاتا قبل عام 2028 اي ابادة اكثر من 30 مليون نسمه من العراق ليكون تعدادهم شراذم لا تزيد عن 4 مليون نسمه ..!! .. ننصح بمراجعة ذاكرة عراقية 1 ـ 5 في مجلس :


    مجلس مناقشة ولاية الوطن



    ذاكرة عراقية (1)

    ذاكرة عراقية (2)

    ذاكرة عراقية (3)

    ذاكرة عراقية (4)

    ذاكرة عراقية (5)


    سلام عليكم



    قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

    قلمي يأبى أن تكون ولايته للتأريخ

    تعليق


    • #3
      رد: ارتفاع معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق ( العدوان العسكري له صلة بزيادة ..)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. فضيلة الحاج عبود
      على ذكر ( وسائل الاتصال اللاسلكية ) .. نأمل أن يتخلص المجتمع من الماركات الجديدة للهواتف النقالة لانها مصممة لنقل أكثر مواد الرصاص والزئبق خطرا وبالتالي رصد دقيق

      هل تريد بعض الرصاص أو الزئبق أو الكلورين؟ لا تقلق كلها موجودة في هاتفي ايفون 5 و جالاكسي اس 3، هذا ما أفادت به دراسة بيئية خاصة بالمواد السامة.



      المواد السامة في الهواتف النقالة




      وجاء ترتيب الايفون 5 في المركز الخامس ضمن قائمة الهواتف المدروسة بحسب كمية المواد السامة داخله، وكان جالاكسي اس 3 أكثر سمية منه و في المركز التاسع.

      ويضيف التعليق ؟
      أن التخلص منه لاحقاً عبر إعادة التدوير يؤدي لإطلاق هذه المواد السامة والإشعاعية في البيئة مما قد يؤدي إلى تشوهات خلقية و مشاكل صحية خطيرة مستقبلاً.
      يشار إلى أن أبرز المواد الكيميائية الخطيرة المستخدمة في صنع أجزاء الهواتف هي الرصاص والزئبق والكادميوم والبروميوم.

      السلام عليكم


      .................................................
      سقوط ألآلـِهـَه
      من أجل بيان الشاهد والمشهود في شهادة ان لا إله الا الله

      سقوط ألآلـِهـَه

      تعليق


      • #4
        رد: ارتفاع معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق ( العدوان العسكري له صلة بزيادة ..)

        وادناه معلومات اضافية عن خطر ( الرصاص والزئبق )

        أكاديمي سعودي يحذر من خطورة التعرض للرصاص والزئبق


        كتب - رياض العسافي

        حذر الاستاذ الدكتور عبدالله بن صالح الحميدة رئيس قسم الكيمياء الحيوية بجامعة الملك سعود من خطورة تأثير الرصاص والزئبق على الإنسان قائلاً: إن الرصاص يعد من المعادن السامة وكان الى وقت قريب يستخدم في المنتجات الموجودة حولنا. والرصاص يسبب تأثيرات صحية عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر: المشاكل السلوكية وعدم التعلم والنوبات المرضية وأحياناً الوفاة لاسمح الله، الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السادسة يكونون اكثر عرضة من غيرهم نظرا لنمو أجسامهم السريع وميولهم لوضع الأشياء في أفواههم، وقد بينت الأبحاث الحديثة ان اهم مصادر التعرض للرصاص للأطفال هي الدهانات التي تحتوي على كمية من الرصاص والغبار الملوث بالرصاص وجزئيات التربة الملوثة بالرصاص وأصعدة الغازات الملوثة بالرصاص وشرب الماء الملوث بالرصاص وغيرها.

        ويعد الرصاص ساماً للجسم متى ما وصل تركيزه بالدم الى حوالي 10مايروليتر/ديسلتر. وأيضاً البالغون قد يكونون عرضة للتسمم بالرصاص وبالتالي قد يؤدي الى تدمير الكلى والجهاز العصبي وفقر الدم وارتفاع ضغط الدم والعجز الجنسي والعقم والإجهاض.

        ويضيف د. الحميدة ان الزئبق هو احد المعادن الثقيلة ويوجد في الطبيعة في عدة صور منها عنصر الزئبق ويستخدم بشكل شائع في حشوة الأسنان وفي جهاز قياس درجة حرارة الجسم، ومركب الزئبق غير العضوي مثل كلوريد الزئبق الذي عادة يستخدم في العناية بالجلد وبعض المنتجات الطبية، ومركب الزئبق العضوي الذي يستخدم في المبيدات الطحلية وكذلك يوجد في بعض الدهانات الصبغة المستخدمة في الطلاء. وهذا النوع الاخير عادة ما يوجد في الأطعمة نتيجة التلوث خاصة الأسماك. تعد جميع اشكال الزئبق ذات اثر مضر على الجسم وقد لوحظ ان جميع هذه الاشكال للزئبق يتم افرازها في البول عندما يتعرض لها الإنسان.
        ويواصل قائلاَ ان استخدامات الزئبق على الجلد عرفت من زمن طويل لكن درجة امتصاص الجلد للزئبق ومن ثم افرازه في البول تعتمد على كمية دهن الجلد بالزئبق وتستخدم كريمات التبييض والتجميل المحتوية على الزئبق غير العضوي من قبل الناس ذوي البشرة السمراء بغرض تبييضها حيث ان الزئبق يعيق عملية تكوين الصبغة المسؤولة عن سمرة البشرة مما حدا بالادارة الأمريكية للغذاء والأدوية (FDA) عام 1992م ان تحدد تركيز الزئبق المسموح بها في كريمات التجميل عى ان لا تزيد عن جزء واحد من المليون.

        ويضيف ان الدراسات السابقة اوضحت ان التعرض للرصاص والزئبق يؤدي الى اضرار خطيرة لكل من الانسان والحيوان ومن هذه الاضرار الفشل الكلوي الحاد واصابة مركز الجهاز العصبي وفقر الدم (الأنيميا) وفشل وظائف الكبد بالاضافة الى ذلك فإن كلا من الرصاص والزئبق يؤدي الى زيادة تركيز مركب metallothionein مركب بروتيني ذي وزن جزيئي صغير يعمل على الارتباط بالمعدن معدن في الانسجة المختلفة ولكن يوجد هذان المركبان بتركيز كبير في كل من الكبد والكلى بعد تعرض الجسم إليهما. ان الدور البيوكيميائي لهذا البروتين غير معروف بشكل جيد الا ان هناك بعض الاقتراحات التي تقترح انه قد يلعب دورا مهما في تخفيف السمية للانسجة المتعرضة.
        ويختتم د. الحميد بأنه تم حديثا التعرف على الميكانيكية التي عن طريقها يستطيع كل من الرصاص والزئبق ان يؤدي الى الفشل الكلوي الحاد وذلك عن طريق عزل كبيبي الكلية ومن ثم دراسته بواسطة الطرق الهستوكيميائية والتي اوضحت انهما يؤديان الى خلل في الغشاء الخلوي الكبيبي وبالتالي يؤثر على كل من عملية الترشيح واعادة الامتصاص الكلوي.


        منقول للافادة

        .............................................
        .................................................
        سقوط ألآلـِهـَه
        من أجل بيان الشاهد والمشهود في شهادة ان لا إله الا الله

        سقوط ألآلـِهـَه

        تعليق


        • #5
          رد: ارتفاع معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق ( العدوان العسكري له صلة بزيادة ..)

          وهذه دراسة ( تنفيذية ) أقيمت في المختبرات العلمية للبصرة ، وسهر عليها نخبة من العلماء المختصين في ذلك المجال ، حيث تمكنوا من البحث في جرثومة قادرة على خفض نسبة الرصاص والزئبق والحد من مخاطره

          لتحميل الدراسة ( ملف pdf )

          ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺴﻤﻴﺔ ﻋﻨﺼﺭﻱ ﺍﻟﺭﺼﺎﺹ ﻭﺍﻟﺯﺌﺒﻕ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺠﺭﺜﻭﻤ P - iasj.net




          السلام عليكم
          .................................................
          سقوط ألآلـِهـَه
          من أجل بيان الشاهد والمشهود في شهادة ان لا إله الا الله

          سقوط ألآلـِهـَه

          تعليق


          • #6
            رد: ارتفاع معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق ( العدوان العسكري له صلة بزيادة ..)

            السلام عليكم
            والثوم جندي من جنود الله .. نبتة تحمل أسرار كبيرة في حماية الانسان من مخاطر التسمم من المعدلات المرتفعة للرصاص والزئبق


            الثوم يخلص الجسم من المعادن الثقيلة كالرصاص والزئبق



            عنصر الرصاص الذي يدخل الى اجسامنا عن طريق استنشاق غازات عوادم السيارات، والذي يترسب ايضا على النباتات التي نأكل ثمارها، كذلك العاملين في بعض انواع الصناعات مثل صناعة البطاريات. اما عنصر الزئبق فيدخل الى اجسامنا عن طريق تناول الاسماك كما يوجد في التربة والمبيدات الحشري وغيرها. وهذه العناصر تترسب وتتراكم في الجسم ويصعب التخلص منها.

            مستخلصات الثوم ترتبط مع المعادن الثقيلة كالرصاص والزئبق والكادميوم الموجودة في الجسم مما يساعد على التخلص منها.

            منقول للافادة


            .................................................. .......................
            .................................................
            سقوط ألآلـِهـَه
            من أجل بيان الشاهد والمشهود في شهادة ان لا إله الا الله

            سقوط ألآلـِهـَه

            تعليق


            • #7
              رد: ارتفاع معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق ( العدوان العسكري له صلة بزيادة ..)

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              انها جرائمهم تعلن عن نفسها .. نحن سلمنا لهم أعناقنا ليتلاعبوا بها كما يحبون ؟؟
              ثوراتهم المتضاخمة من رحيق خيراتنا ...وما زلنا نستورد بضائعهم لنغرق بها أسواقنا وموائدنا ؟
              سلام على الاسلام ؟؟
              السلام عليكم

              sigpic

              تعليق


              • #8
                رد: ارتفاع معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق ( العدوان العسكري له صلة بزيادة ..)

                تحية واحترام

                عندما اضيف احد اكاسيد الرصاص الى البنزين قبل اربعين او ثلاثين عاما كان الاعلام الذي روج لذلك البنزين هو اسم (البنزين المحسن) لان فيه رصاص وان الرصاص يقلل الاحتراق السريع فيقلل من صرف البنزين ويطيل عمر محرك السيارة فتقاطر الناس زرافات زرافات على محطات البنزين المحسن وهم ينتظرون دورهم في الحصول على ذلك البنزين المحسن في حين كانت محطات بيع البنزين العادي (الخالي من الرصاص) فارغة ولا تجتذب الزبائن , تحدثت الصحف المحلية في وقتها وتحدث فيها بعض المختصين عن خطورة انتشار مركبات الرصاص في الهواء لانه عنصر سام كما وصل الحديث الى البرامج التلفزيونية الا ان احدا لم يعير اهمية الى تلك التحذيرات , مثل تلك الظاهرة تعني ان الناس يكرهون الحق ويعشقون الباطل وحين اعلن رسميا ان اضافات الرصاص تسبب تلوث بيئي خطير عاد بعض الناس يستخدمون البنزين العادي ويرفضون البنزين المحسن , عجبا يفعلون وهم يلوثون سماء الوطن الطاهر حين يسجدون للوطن وهو يضربهم بسياط قاتلة لكنها خفية غير مرئية

                احترامي
                sigpic

                من لا أمان منه ـ لا إيمان له

                تعليق


                • #9
                  رد: ارتفاع معدلات العيوب الخلقية عند أطفال العراق ( العدوان العسكري له صلة بزيادة ..)

                  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمين أمان الهادي

                  تحية واحترام

                  عندما اضيف احد اكاسيد الرصاص الى البنزين قبل اربعين او ثلاثين عاما كان الاعلام الذي روج لذلك البنزين هو اسم (البنزين المحسن) لان فيه رصاص وان الرصاص يقلل الاحتراق السريع فيقلل من صرف البنزين ويطيل عمر محرك السيارة فتقاطر الناس زرافات زرافات على محطات البنزين المحسن وهم ينتظرون دورهم في الحصول على ذلك البنزين المحسن في حين كانت محطات بيع البنزين العادي (الخالي من الرصاص) فارغة ولا تجتذب الزبائن , تحدثت الصحف المحلية في وقتها وتحدث فيها بعض المختصين عن خطورة انتشار مركبات الرصاص في الهواء لانه عنصر سام كما وصل الحديث الى البرامج التلفزيونية الا ان احدا لم يعير اهمية الى تلك التحذيرات , مثل تلك الظاهرة تعني ان الناس يكرهون الحق ويعشقون الباطل وحين اعلن رسميا ان اضافات الرصاص تسبب تلوث بيئي خطير عاد بعض الناس يستخدمون البنزين العادي ويرفضون البنزين المحسن , عجبا يفعلون وهم يلوثون سماء الوطن الطاهر حين يسجدون للوطن وهو يضربهم بسياط قاتلة لكنها خفية غير مرئية

                  احترامي


                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الفاضل ايمن الهادي
                  معلومات هامة تزيد من حجم المعرفة لدينا .. فجزاك الله خيرا
                  عن البنزين : انه كيفما يكون فهو بنزين بنزين .. سواء أضافوا اليه ( الرصاص ) لمنعه من التطاير أو تركوه فقط بمركب (mtbe)
                  بما فيه كذلك ما يسمى بالبنزين العطري ؟؟؟

                  السلام عليكم
                  .................................

                  هامش :معلوماتي عن البنزين والرصاص واضراره ؟!
                  تضاف مادة رابع إيثيل الرصاص (tel) إلى البنزين لزيادة معدل الأوكتان فيه، وهذا هو البنزين المحتوي على الرصاص. أما في البنزين الخالي من الرصاص فتضاف مادة(mtbe)بدلاً من رابع إيثيل الرصاص لرفع معدل الأوكتان إلى المستوى المطلوب.
                  والبنزين الخالي من الرصاص ضرورياً للسيارات المزودة بالمحولات الحفزية التي تعمل على الحد من العادم الخارج من (شكمان) السيارة بما يزيد على 90% , كما ان للرصاص اضرار تتمثل في تدمير
                  خلايا المخ والصداع والضعف العام ويقلل من الهيموجلوبين في الدم لذلك لا ينصح بإستخدام البنزين المحتوي على الرصاص
                  .
                  .................................................
                  سقوط ألآلـِهـَه
                  من أجل بيان الشاهد والمشهود في شهادة ان لا إله الا الله

                  سقوط ألآلـِهـَه

                  تعليق

                  الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
                  يعمل...
                  X