دخول

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🔴 كيف تنطق كلمة ( اللهم )؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    المشاركة الأصلية بواسطة الباحثة وديعة عمراني مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمان الرحيم

    الأخ المحترم حامد صالح

    لو سمحت لي بعض التساؤلات بخصوص كتاب الله وكل ما يرتبط بتاريخ جمعه وكتاب الوحي ، وكيفية تطور كتابته لكي لا يختلط مع اللسان الاعجمي !!

    عندي بعض الدراسات القديمة جدا المتفرقة على شكل مقالات صغيرة ،ضاعت عني ارشفتها. وأحتاج وقت كبير جدا للبحث في أرشيف تلك الكتب القديمة والنفيسة.
    لذلك ،ولطفا منكم احتاج منكم المعلومات التالية :

    -هل الرسول ( صلعم) كان يعرف الكتابة والقراءة ، قرأت منذ أيام مقالة قصيرة يفنذ صاحبها الأخطاء التي كتب بها (المنجد)القديم ، ومن تلك الأخطاء :فالمنجد القديم قال بالحرف الواحد أن من ضمن الذخائر القديمة الاثر الشريف المحفوظة الآن هي ( شعره ،اسنانه ،وقطع من ملابسه ، ونماذج من خطه !!)
    و نرسل لكم صورة موثقة من المقال الذي بين أيدينا ( مقال نشر بستينات القرن الماضي ) ويحتوي بيانات مثيرة للاهتمام.
    فهل الرسول( ص ) كان يعلم الكتابة والقراءة أم لا ؟! وان لم يكن يعلم الكتابة ؟!كيف كان يتابع كتاب الوحي ، في ما يكتبون ويراجع عنهم ما كتبوه !!
    علما ، إننا علمنا ومن خلال بحثنا العميق في بعض الكتب أن الكتابة كانت منتشرة في الجزيرة العربية بشكل جيد ،وكانت هناك كتب تكتب بوسائلها في ذلك الزمان.
    وكذلك اطلعنا على الكثير من صور موثقة لاحجار ودنانير ذهبية سكت في عهد قريب من وفاة الرسول صلعم ، وفيها ءايات مكتوبة بدون تنقيط ولا تنوين.
    كما أن داخل نفس تلك الكتب كان كتابة مثلا لفظ ( شيئاً) يكتب هكذا دون الف تنوين( شئً)


    هذا أول سؤال لي ، فأرجو أن يتسع صدركم لأسئلتنا ،لاننا في حاجة ماسة اليها بحثا عن بعض الحقائق.
    ونحن هنا ،الان لا نتحدث عن موضوع تفسير كتاب الله ،والقراءة الحية العلمية لكتاب الله ، فهذا أمر مفروغ منه كعنوان عريض التدبر والتفقه العلمي العقلاني لكتاب الله في كل زمان .
    شكرا لمتابعتكم ،
    مع الاحترام ،

    ​​​​
    بسم الله الرحمان الرحيم
    نعيد تساؤلنا -اعلاه - للواجهة ،مع المستند المرفق !!فهو وثيقة هامة!! اقرؤوها جزاكم الله خيرا.
    وجاء فيها :أن من ضمن الذخائر القديمة الاثر الشريف المحفوظة الآن هي ( شعره ،اسنانه ،وقطع من ملابسه ، ونماذج من خطه !!)

    نماذج من خط كتابة الرسول صلعم.

    لا يمكن للمنجد أن يخطئ في معلومة كهذه !!..هي معلومة صادقة !!لكن أريد لها ان تطمس الآن على يد أعلام الدجال !!
    ورؤيتنا الابراهيمية مع تدبر كبير لنصوص القرءان ، تأكدنا أن رسول الله صلعم كان (أميا) قبل نزول الوحي ، لا يعرف الكتابة ولا القراءة ، هذا ليبقى عقله على الفطرة ، لتكون فطرته مؤهلة لاستقبال الوحي وتنزيل القرءان وحيا على قلبه .


    ((من معجزاتك البينة -أيها الرسول- أنك لم تقرأ كتابًا ولم تكتب حروفًا بيمينك قبل نزول القرآن عليك، وهم يعرفون ذلك، ولو كنت قارئًا أو كاتبًا من قبل أن يوحى إليك لشك في ذلك المبطلون، وقالوا: تعلَّمه من الكتب السابقة أو استنسخه منها))

    بعد الوحي .... الرسول تعلم القرءان تعليما مباشرا من الله تعالى عن طريق جبريل ( علمه شديد القوى )

    الرسول صلعم كان يكتب بعد الوحي ،كان يعرف الكتابة ،وكان معه كتاب الوحي يكتبون ما يأمرهم بكتابته.

    الاية الكريمة التي تقسم المرحلة إلى قسمين : قسم قبل الوحي بدلالة كلمة ( من قبله ) !! التي لم يكن فيها الرسول يتلو كتابا أو يخط بيمينه !!ومرحلة بعد الوحي التي علمه الله فيها ( علمه شديد القوى ) القراءة والكتابة .
    الاية :
    ( وَمَا كُنتَ تَتْلُواْ مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلاَ تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لاَّرْتَابَ المبطلون ) .

    لكن السؤال الآن : ما معنى (يمينك ) هل هي اليد اليمنى !! فالاية الكريمة لم تكتفي بقول (ولا تخطه ) بل أضافت كلمة ( بيمينك ) أرى أن هناك سرا ما في هذه (الكلمة ) كلمة (يمينك )وهي التي ستحل لنا لغز أن كان لرسول الله صلعم كتابة بخط يده بعد الوحي أولا ؟؟!!

    ​​​​​ارجو اخوتي في الله ، أن تركزوا معنا في هذا المحور الهام من الحوار في هذا المجلس الحواري الإيماني الراقي .
    اني ابحث في حقائق كيف كتب الوحي ،وكيف حفظ ، وهل جمع وحفظ كتاب الله في عهد الرسول صلعم أم لا ؟؟!
    وأسئلة أخرى كثيرة ستظهر نفسها حسب سياق الحقائق التي سنتخرجها من تسلسل الحوار.
    انا لا أتحدث الآن عن إشكالية الحديث واختلافه!! تلك لها مرحلة أخرى من الحديث والحوار.

    ما يهمني انا الان هو ( كتاب الله ).

    شكرا لكل من ساهم بقول وحقيقة

    اختكم في الله
    sigpic

    تعليق


    • #17
      المشاركة الأصلية بواسطة عكاشة مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

      ( وكذبوا بآياتنا كذابا )

      وكذبوا )..هنا الألف غير أصلية وهي لرفع الفعل( كذب ) عند الجمع فيرفع بالألف ) فأصل الفظ في النطق (وكذبو..

      كذابا )..هنا الألف من أصل الفظ فالتنوين وقع على الباء لستبدال الألف بنون عند النطق وصلا فتنطق ( كذابن ) وعند الوقف تنطق (كذابا )

      ☜ بدون نقاط :

      ‏هل ٮعلم اں الٮڡاط و الحركاٮ احٮرعوها للعحم ولٮس للعرٮ؟ حٮى اں العرٮ ڡدٮما ڪاٮو لا ٮسٮحدموں الٮڡاط، واٮٮ ڪدلك ٮمڪٮك اں ٮڡرا مڡاطع ڪامله ٮدوں ٮڡاط، ڪما ڪاں ٮڡعل العرٮ الڡدامى، وڪاٮو ٮڡهموں الڪلماٮ مں سٮاٯ الحمله، واٮسط مٮال علىٰ دلك اٮك ٮڡرا هدا الڪلام ٮدوں ٮڡاط

      هل واجهت مشڪلة في قرائتها...!

      الإعراب: هو تغيير أواخر الكلم حسب العوامل الداخلة عليه.

      والتغيير يكون بالحركات و بالحروف .
      مثل (كذبوا ) تغيير أخره بالألف... ( كذابا ) تغيير أخره الذي هو الألف بالتنوين..
      البناء: يكون بناء حروف الكلم على سكون أخره .

      مثل / كذبوا )يكون السكوت على الواو.. (كذبو ) ومثل (كذابا ) يكون السكوت على الألف لأنها من أصل الفظ (كذابا ) وليس على الباء ( كذاب ) ولا على التنوين ( كذابن )

      السلام عليكم.
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وجدنا في كتابات قديمة أن (شيئا) لا تكتب بالف التنوين !! وإنما كتب هكذا ( شيئً).
      السلام عليكم


      sigpic

      تعليق


      • #18
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

        هناك حروف في القرءان لا تنطق وتكتب وهناك حروف لا تكتب وتنطق مثال : يكتب لفظ ( هذا - ذلك - لكن - يأيها ) وينطق ( هاذا - ذالك - لاكن - يا أيها ) الصلوة ) هكذا كتبت. ونطقت هكذا ( أصصلاة ( لفظ (الرسول صلعم ) في الرسم يوحي بمقاصدك أنه، (الرسول صلى الله عليه وسلم ) ولا يجوز أن ننطقها كما هي في الرسم. صلعم..

        كيف ننطق ( ص ن ) ؟ الجواب /كما نطق بها رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام و الذين معه (صاد ) نون ( لأنه وما ينطق عن الهوى ولأنه القائل) صلوا كما رأيتموني أصل (وفي القرءان) تراهم ركعا سجدا.. وهم مثلهم وهو من أثر السجود لأنه أثر الرسول .

        الفظ ( شيئً - شيئاً ) مثل (طغى - طغا ) (عصى - عصا ) ( القهار - القهر ) الإختلاف في الرسم و البيان ولا يوجد إختلاف في النطق لكن الإختلاف في النطق والرسم جاء في القرءان في لفظي ( شيء - شيئا )

        وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى سورة الهمزة للقراءة برواية ورش عن نافع مكتوبة كاملة بالتشكيل

        وَيْلٞ لِّكُلِّ هُمَزَةٖ لُّمَزَةٍ (1) اِ۬لذِے جَمَعَ مَالاٗ وَعَدَّدَهُۥ (2) يَحْسِبُ أَنَّ مَالَهُۥٓ أَخْلَدَهُۥ (3) كَلَّاۖ لَيُنۢبَذَنَّ فِے اِ۬لْحُطَمَةِۖ (4) وَمَآ أَدْر۪يٰكَ مَا اَ۬لْحُطَمَةُۖ (5) نَارُ اُ۬للَّهِ اِ۬لْمُوقَدَةُ (6) اُ۬لتِے تَطَّلِعُ عَلَي اَ۬لَافْـِٕدَةِۖ (7) إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّوصَدَةٞ (8) فِے عَمَدٖ مُّمَدَّدَةٍۖ (9)

        برواية حفص عن عاصم ﻭَﻳۡﻞٞ ﻟِّﻜُﻞِّ ﻫُﻤَﺰَﺓٖ ﻟُّﻤَﺰَﺓٍ ‏( 1 ‏) ﭐﻟَّﺬِﻱ ﺟَﻤَﻊَ ﻣَﺎﻟٗﺎ ﻭَﻋَﺪَّﺩَﻩُۥ ‏( 2 ‏) ﻳَﺤۡﺴَﺐُ ﺃَﻥَّ ﻣَﺎﻟَﻪُۥٓ ﺃَﺧۡﻠَﺪَﻩُۥ ‏( 3 ‏) ﻛَﻠَّﺎۖ ﻟَﻴُﻨۢﺒَﺬَﻥَّ ﻓِﻲ ﭐﻟۡﺤُﻄَﻤَﺔِ ‏( 4 ‏) ﻭَﻣَﺎٓ ﺃَﺩۡﺭَﻯٰﻚَ ﻣَﺎ ﭐﻟۡﺤُﻄَﻤَﺔُ ‏( 5 ‏) ﻧَﺎﺭُ ﭐﻟﻠَّﻪِ ﭐﻟۡﻤُﻮﻗَﺪَﺓُ ‏( 6 ‏) ﭐﻟَّﺘِﻲ ﺗَﻄَّﻠِﻊُ ﻋَﻠَﻰ ﭐﻟۡﺄَﻓۡـِٔﺪَﺓِ ‏( 7 ‏) ﺇِﻧَّﻬَﺎ ﻋَﻠَﻴۡﻬِﻢ ﻣُّﺆۡﺻَﺪَﺓٞ ‏( 8 ‏) ﻓِﻲ ﻋَﻤَﺪٖ ﻣُّﻤَﺪَّﺩَﺓِۭ ‏( 9 ‏)

        برواية ورش، لَمْ يَكُنِ اِ۬لذِينَ كَفَرُواْ مِنَ اَهْلِ اِ۬لْكِتَٰبِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّيٰ تَاتِيَهُمُ اُ۬لْبَيِّنَةُۖ (1) رَسُولٞ مِّنَ اَ۬للَّهِ يَتْلُواْ صُحُفاٗ مُّطَهَّرَةٗ (2) فِيهَا كُتُبٞ قَيِّمَةٞۖ (3) وَمَا تَفَرَّقَ اَ۬لذِينَ أُوتُواْ اُ۬لْكِتَٰبَ إِلَّا مِنۢ بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ اُ۬لْبَيِّنَةُۖ (4) وَمَآ أُمِرُوٓاْ إِلَّا لِيَعْبُدُواْ اُ۬للَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ اُ۬لدِّينَ حُنَفَآءَ وَيُقِيمُواْ اُ۬لصَّلَوٰةَ وَيُوتُواْ اُ۬لزَّكَوٰةَۖ وَذَٰلِكَ دِينُ اُ۬لْقَيِّمَةِۖ (5) إِنَّ اَ۬لذِينَ كَفَرُواْ مِنَ اَهْلِ اِ۬لْكِتَٰبِ وَالْمُشْرِكِينَ فِے ن۪ارِ جَهَنَّمَ خَٰلِدِينَ فِيهَآۖ أُوْلَٰٓئِكَ هُمْ شَرُّ اُ۬لْبَرِيَٓٔةِۖ (6) إِنَّ اَ۬لذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ اُ۬لصَّٰلِحَٰتِ أُوْلَٰٓئِكَ هُمْ خَيْرُ اُ۬لْبَرِيَٓٔةِۖ (7) جَزَآؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّٰتُ عَدْنٖ تَجْرِے مِن تَحْتِهَا اَ۬لَانْهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَداٗۖ رَّضِيَ اَ۬للَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُۖ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُۥٓۖ (8)

        برواية حفص، لَمۡ يَكُنِ ٱلَّذِينَ كَفَ
        رُواْ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ وَٱلۡمُشۡرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأۡتِيَهُمُ ٱلۡبَيِّنَةُ (1) رَسُولٞ مِّنَ ٱللَّهِ يَتۡلُواْ صُحُفٗا مُّطَهَّرَةٗ (2) فِيهَا كُتُبٞ قَيِّمَةٞ (3) وَمَا تَفَرَّقَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَتۡهُمُ ٱلۡبَيِّنَةُ (4) وَمَآ أُمِرُوٓاْ إِلَّا لِيَعۡبُدُواْ ٱللَّهَ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ حُنَفَآءَ وَيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤۡتُواْ ٱلزَّكَوٰةَۚ وَذَٰلِكَ دِينُ ٱلۡقَيِّمَةِ (5) إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ وَٱلۡمُشۡرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَٰلِدِينَ فِيهَآۚ أُوْلَٰٓئِكَ هُمۡ شَرُّ ٱلۡبَرِيَّةِ (6) إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ أُوْلَٰٓئِكَ هُمۡ خَيۡرُ ٱلۡبَرِيَّةِ (7) جَزَآؤُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ جَنَّٰتُ عَدۡنٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ رَّضِيَ ٱللَّهُ عَنۡهُمۡ وَرَضُواْ عَنۡهُۚ ذَٰلِكَ لِمَنۡ خَشِيَ رَبَّهُۥ (8)

        لا يوجد إختلاف في كتابة القرءان في كل روايات القراءات وإنما في الحركات والذكر من القرءان في الكتاب الذي لا ريب فيه فالكتاب مشغل الذكر عندما يتلفظ أهل مصر بحرف الذال ينطقون الزاي ولاكن إذا كتبه بالقلم ليكون مذكرا لك بما ينطق فإنه يكتبه بلسان مبين. ليس بلسانه اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم.

        والسلام عليكم.

        تعليق


        • #19
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          القرءان جمع بعد وفاة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وتم نسخه على مساحة واسعة من الزمن عبر اجيال اختلفت نسبيا في نسخه ولكن الامر الخطير الذي حصل في التأريخ عندما تم ادخال قواعد اللغة العربية التي استحدثت في وقت متأخر من نزول القرءان وبها تم (تحريك اللسان في نص القرءان) وهي الحركات التي اضيفت على الفاظ القرءان والله يذكرنا في القرءان


          { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ } (سورة القيامة 16 - 19)

          فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ... هذه التذكرة تكفي للوصول الى بيان القرءان وسط كل تلك المختلفات الخطية والروائية والحركات المضافه وهو المنهج الذي تم التمسك به عند نشرنا للمذكرات القرءانية الشريفة في هذا المعهد

          عندما يكون قاريء القرءان يقرأ لغرض الثواب فله ثوابه ومن يكون قارئا للقرءان باحثا عن بيانه فبيانه على الله يوحى لعقل الباحث ما يريده الله وليس ما اراده المختلفون في التأريخ والقرءان يؤكد هذه الظاهرة الكونية

          {
          فَتَعَالَى اللهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا } (سورة طه 114)

          {
          إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا } (سورة الإسراء 9)

          اصعب معاناة مرت علينا في البحث القرءاني كانت مع الحروف المقطعه في القرءان ومنها ءايات منفصلات مثل

          {
          كهيعص } (سورة مريم 1)

          عجزت اجيال المفسرين ولغاية اليوم من بيان مقاصد تلك الحروف الا ان البحث القرءاني الدؤوب وضح بيانها بما لا يقبل الشك عند الباحث أما الذين ورثوا القرءان ولم يبحثوا فيه بل درسوا ما قيل فيه يتوقفون عند الاحرف المقطعة (علمها عند الله) والله يقول

          {
          وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ } (سورة البقرة 99)

          {
          وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ } (سورة الحج 16)

          فكيف يصف الله ءايات القرءان بينات وتبقى ءايات الحروف المقطعة بدون بيان !!

          وَأَنَّ اللهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ .... بيانها مبين في (الاستحقاق) فمن يستحق الهدي الالهي يدرك بيان القرءان وإن تلونت مصادره واختلفت التفسيرات وتزايد ما أُلحِقَ به من حركات

          عسى أن تكون الذكرى نافعة

          السلام عليكم
          قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

          قلمي يأبى أن تكون ولايته للتأريخ

          تعليق


          • #20
            السلام عليكم ...
            يقول الله تعالى ( و لو جعلناه قرءان أعجمي لقالو لولا فصلت ءاياته أأعجمي و عربي ... )
            إذا كان الله هو رب الناس جميعا .. و كان القرءان هو رسالة الله إلى الناس جميعا .. و كان محمد هو رسول الله إلى الناس جميعا .. فحري بلسان القرءان أن يكون لسان الناس جميعا لا لسان قوم ( العرب ) من دون الناس جميعا و قد قال الله عن لسانهم ( لسان الذي يلحدون إليه أعجمي و هذا لسان عربي مبين ) و لا يقولن لي أحد أن المقصودين في هذه الٱية هم غير العرب ... و بالتالي فلسان العرب في القرءان هو لسان أعجمي كغيره من الألسن البشرية كلها باختلاف مسمياتها ( فرنسية هندية صينية صومالية ... الخ ) ...
            قسم الله تعالى الألسن إلى عربية و أعجمية و بين أن رسالته للناس جميعا بلسان عربي هو لسان الناس جميعا ... فما هي العربية و ما هي الأعجمية و ما الفرق بينهما
            العربية هي العربة التي تحمل عليها المقاصد لنقلها بين طرفي المعادلة التواصلية ( المتكلم و السامع ) و هي لسان القرءان و الناس جميعا و هي لسان الحرف فكل حرف هو عربة مستقلة بحد ذاتها حملت عليها المقاصد المراد نقلها من المتكلم إلى السامع و هذه العربة مشاركة بين الناس جميعا .. و هي مودعة في العقل قبل نشأة نطق الكلمات على اللسان و الشفتين
            الأعجمية هي ملأ مساحة المعادلة التواصلية ( المتكلم و السامع ) بالمقاصد ... و هي في نشأة الكلمة ( ربط الحرف بالحرف ) و نطق المتكلم لها باللسان و الشفتين و سماع السامع لها بأذنيه
            يعني قبل النطق يستخدم البشر اللسان العربي ( لسان الحرف ) لبناء الكلمات في عقولهم
            و بعد النطق باللسان و الشفتين و أثناء السماع.. يستخدم البشر اللسان الأعجمي عجلة لمناقلة المقاصد
            و هنا تحضرني مفارقة لطيفة لترجمة أمازيغية للعجل ( الحيوان ) فيسمونه أعجمي و المغزى ليس في سبب تسمية الأمازيغ للعجل بالأعجمي مع اعتقادنا بوجود علاقة بين البقر و الذاكرة .. بل المغزى من هذا أن العجل هو الٱلية التي يتم بها نقل الكلمة الأعجمية من المتكلم إلى السامع
            و قد كان لكل قوم من الأقوام عربا كانوا أو غيرهم قاموسهم الخاص الجامع للكلمات التي تتوافق مع موقع الجغرافي
            ( و من ءاياته خلق السموات و الأرض و إختلاف ألوانكم و ألسنتكم )
            خلاصة القول ... أن الناس جميعا يستخدمون العربية ( لسان الحرف ) و الأعجمية ( لسان الكلمة )
            القرءان محفوظ في لسانه العربي و ليس محفوظا في لسانه الأعجمي
            ( الر تلك ءايات الكتب المبين إنا أنزلناه قرءان عربي لعلكم تعقلون)
            نفي التحريف سهل و بسيط و ذلك في إعادة الكلمة القرءانية الأعجمية إلى أولياتها العربية ( الحرف )
            و مع ذلك أيضا فالقرءان يدافع عن نفسه من أي تحريف في عقول المؤمنين به حصرا و هم الذين يوجهنه وجها لوجه دون وساطة من أحد فالكلمة التي تنتهي بالألف حقا و صدقا مثلا لا تقبل التنوين أبدا مثل ( أقصا عصا زلزالها... ) عكس الكلمات التي إضيفت إليها الألف من أجل لحن القول ( يتيمن مسكينن قولن ... )
            ربما يحضرنا سؤال أن لماذا تقرأ الصلوة ( صلاة ) و قد كتبت في موضع ءاخر صلاة ... أليس حريا أن الصلوة صلوة و أن تقرأ الصلاة صلاة ... و لا يستطيع أحد أن يجب على هذا السؤال إن لم يكن له دراية بلسان القرءان العربي المبين ( لسان الحرف ) الذي يبين المقاصد
            عندما نقرأ القرءان بلسانه العربي المبين ( لسان الحرف ) ينتهي الإختلاف الذي أنشأته الألسن الأعجمية ( لسان الكلمات البشرية في جميع اللغات البشرية دون استثناء بما فيهم لسان العرب ) ... السلام عليكم
            نحن لا نفسر القرءان لأنه ببساطة عقل
            ( قر ... ءان )
            لا ( قر ... فات) و لا ( قر ... ءات )

            تعليق


            • #21
              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

              لا ننسى أن القرءان خضع للجدل بعد رحيل المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام وتكاثرت مسارب قراءة بيانه واول عثرة كانت في تعامل المسلمين مع القرءان أن الحديث بدأ يجمع عن طريق الرواة في حوالي عام 150 للهجره مما ادى الى وسعة الاختلاف في الرواية عبر 150 سنه كان خاليا من رعيل الاولين الذي نزل القرءان فيهم مع التأكيد أن فريق (البخاري) الذي جمع الرواية كانوا جميعا فرس

              اول مفسر فسر القرءان هو الامام الطبري المتوفي حوالي سنة 310 هـ وهو زمن طويل بين جمع القرءان وما روي عنه والطبري من طبرستان شمال ايران وهو معتمد لاهل السنة بكامل فرقهم وطوائفهم

              ثاني مفسر للقرءان كان (الطبرسي) وهو من طبرستان ايضا والمتوفي حوالي منتصف القرن الهجري السادس وهي فترة مضاعفة على زمن الطبري وكان الطبرسي شيخ مفسري الشيعة ومختلف فرقهم وطوائفهم الاخرى

              هنلك منهج لفهم بيان القرءان بعربيته ورد في القرءان الا انه مهجور تماما


              { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } (سورة محمد 24)

              تدبر القرءان بعربيته شبه مفقود في تأريخ تفسيره ثم إن القرءان يحمل بيانات لا يمكن فهمها قبل قيام نهضة العلم مثل

              {
              لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } (سورة يس 40)

              وتم تفسيرها ايضا بمحتوى فكري ساذج (
              وقال عكرمة في قوله ( لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ) : يعني : أن لكل منهما سلطانا ، فلا ينبغي للشمس أن تطلع بالليل . وقوله : ( ولا الليل سابق النهار ) : يقول : لا ينبغي إذا كان الليل أن يكون ليل آخر حتى يكون النهار ، فسلطان الشمس بالنهار ، وسلطان القمر بالليل
              .) ويا ليتهم قالوا بمثل ما قالوا عن الحروف المقطعة (علمها عند الله) افضل من ذلك التفسير الساذج في زمننا وقد يكون مقبول في زمنهم لانه لا يشكل حكما او تكليفاََ

              ولم يكن احد يعرف ذلك البيان تكوينياََ قبل الحضارة ونشأة العلوم فالشمس لا تدرك القمر لان القمر تابع لجاذبية الارض وهو هدف مذخور ليومنا !! ليس لبيان سببي يخص الشمس والقمر ولكنه (سند) علمي فائق البيان لنطق ركن الاسلام الكبير (اشهد أن لا إله الا الله واشهد أن محمداََ رسول الله) لان لا احد يعرف الجاذبية بين الارض والقمر والشمس الا الله (الخالق) ولم نعلم بها الا من خلال رسوله محمد عليه افضل الصلاة والسلام فتقوم شهادتنا نحن كمعاصرين بوحدانية الله ورسوله عليه افضل الصلاة والسلام شهادة يقين لا شهادة تلقين كما علمونا بها اهلنا !!

              البيانات التي يوضحها القرءان لصيقة حتى في معنى الحرف العربي الواحد مثلما نشرنا عن القصد العربي للحرف (ن) من خلال تدبر القرءان

              {
              ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ } (سورة القلم 1)

              وعند تدبر النص الشريف يدرك العقل أن وظيفة الحرف (ن) تبادلية الصفة او بديل الصفه ... (
              القلم وما يسطرون ) بتلك الوسيلة (ن) تم نقل نص الوحي المقروء من الرسول عليه افضل الصلاة والسلام لكتاب الوحي فاستبدلوا الصوت بما يسطرون وهي (الكتابة) ثم يأتي قاريء القرءان فيستبدل الكتابة بالصوت حين يقرأ القرءان من (بديل) (تبادلي) وهو القصد من الحرف (ن) وبالتالي يكون ذلك الرشاد قاعدة بيان تفيد أن كل حرف (ن) في القرءان والعربية السليمة اما لصفه او فاعليه بديله او تبادليه حسب التدبر الفكري للباحث في القرءان

              {
              وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (198) فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ } (سورة الشعراء 198 - 199)

              اي ان تأمين بيانه اي (معناه) لا يمتلكه الاعجمين لانه بلسان عربي مبين وهم لا يعرفوه فلا يدركه الا العربي لكن ذلك لا يمنع الاعجمي من معرفة بيانه لان للقرءان وحي يوحي لقارئه وهو نظام خلقه الله وقد يكون طيف موجي ملحون او منظور وضعه الله صحبة القرءان والعقل وهو مخصص تفصيلا على منطق الناطقين حين يحل في عقولهم

              {
              إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا } (سورة الإسراء 9)

              الله سبحانه لم يخلق صفة النطق بين البشرية التي خلقها ناطفه باللسان حسب اصولهم اللغوية التي عبث بها اجيال واجيال اعجموها بل خلق النطق العربي الا انهم اعجموها عبر توارث اللهجات عبر الاجيال


              { فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ } (سورة الذاريات 23)

              في بحثنا عن منطق البشر وجدنا مثلا أن صفة (الكبير) لا بد أن يظهر بعض حروفها في لغات الاعاجم مثل (كابيتل) , (بك) في الانكليزيه فيها الكاف والباء ومثلها (بيوك) بالتركي ومثلها (بزرك) في الفارسي وكابيتالا في الفرنسية .. مثل ذلك المنهج البحثي اللغوي يمنح الباحث راشدة فكرية إن العربية هي اللغة الام لكل لغات الارض وقد اعلن قبل فتره اكبر مؤتمر للغات في العالم برعاية الامم المتحده ونشرت نتائجه في حينها أن كل لغات العالم تفقد من الفاظها نسبة كبيرة كل عشرة اجيال فاصبحوا عاجزين عن فهم لغة المخطوطات القديمه !! الا العربية حافظت على عربيتها وعزوا ذلك الى وجود القرءان عند العرب الا ان الحقيقة ليست ذلك لان العربية خلق الهي موحد لكل البشر الا إن العرب افصحوا فيها وتمسكوا بمنطقهم فصاحة لعلياء زرعها الله في عقولهم حتى ثبتت في القرءان ونزل القرءان بها لان (لسانها مبين)

              العربية فطرية الخلق بنص القرءان والاعاجم جميعا من جذور عربية وهي لغة ءادم وزوجه حسب تدبر القرءان


              بحثنا وبشده في منطق قراء القرءان من غير العرب فوجدنا فصاحة قرائتهم سواء على برامجيات متلفزة او في مسابقات قراءة القرءان التي انتشرت مع انتشار اجهزة الارسال الموجي فوجدنا عجباََ !!!!

              كل اعجمي قاريء للقرءان لا يلحن قرائته باعجميته ابدا وتشك أنه عربي ويدعي انه باكستاني مثلا لكن عندما تحاوره لجنة المسابقه او يقابله اعلامي تظهر اعجميته بوضوح عجيب وكأنه لم يكن قد قرأ القرءان بفصاحة لسان على منصة التلاوة قبل قليل !!

              شكرا لاثارتكم

              السلام عليكم
              قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

              قلمي يأبى أن تكون ولايته للتأريخ

              تعليق


              • #22
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

                { بلسان عربي مبين }

                ءأعجمي و عربي...القرءان بلسان عربي مبين... السان الأعجمي لا يمتلك صفة المبين فهل يمتلك صفة عربي

                إذا كان لسان العرب غير مبين للإنجليز فهو أعجمي لأن فيه إختلاف وكذا لسان الإنجليز غير مبين للعرب فهو أعجمي لأن فيه اختلاف..إذا كان القرءان بلسان بعض منهم ما كانوا به مؤمنين لأنه غير مبين..ولهذا لا يوجد إختلاف عند الذين يتلون القرآن وإن إختلفت السنتهم فإنهم مع القرءان لا يجدون إختلافا لأنه مبين لكل الأعجمين وليس بعض منهم..

                السلام عليكم.

                قرأت منشور وأحببت أن أنقله لكم لعلاقته بالموضوع


                ﺍﻟﺮﺳﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻳﺆﻛﺪ ﺧﻂ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ
                ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ
                ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺪﻭﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺘﺐ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ
                ﻭﻟﻢ ﻳﺠﻤﻊ ﻻ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺒﻦ
                ﺍﻻ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻋﺜﻤﺎﻥ؟
                ﻓﻜﻴﻒ ﻋﺮﻓﻮﺍ ﺭﺳﻢ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻔﻴﺔ ﺑﺮﺳﻤﻬﺎ ﻣﺜﻞ
                ﺭﺀﺍ .... ﻭﺭﺃﻯ .
                ﻃﻐﺎ ..... ﻭﻃﻐﻰ
                . ﺍﻣﺮﺃﺓ .... ﻭﺍﻣﺮﺃﺕ
                . ﻭﺭﺣﻤﺔ .... ﻭﺭﺣﻤﺖ
                ﻭﻧﻌﻤﺔ ......... ﻭﻧﻌﻤﺖ
                ﺍﺳﻄﺎﻋﻮﺍ . ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉﻭﺍ
                ﻓﻄﺮﺓ .............. ﻓﻄﺮﺕ
                ﻣﻌﺼﻴﺔ ...... ﻣﻌﺼﻴﺖ
                ﺍﻟﺼﻠﻮﺓ ..... ﺍﻟﺼﻠﻮﺕ
                ﺍﺑﺮﻫﻢ .... ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
                ﻭﻫﻲ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎﺕ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺿﺒﻄﻬﺎ ﺭﺳﻤﺎ
                ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻳﺘﻨﺎﻗﻠﻮﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺷﻔﺎﻫﺎ
                ﻭﺣﻔﻈﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ
                ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺤﻒ
                ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ؟

                ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻳﺘﻠﻮ ﺍﻻﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
                ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ ﻟﻤﺎ ﻣﻴﺰﻭﺍ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻧﻈﺮﺍ
                ﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ؟

                ﻭﺣﺘﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺮﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ
                ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﺍﻥ ﻳﻜﺘﺒﻬﺎ ﺳﻤﺎﻋﺎ
                وﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ

                ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻌْﺠَﻞْ ﺑِﺎﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞِ ﺃَﻥْ ﻳُﻘْﻀَﻰ ﺇِﻟَﻴْﻚَ
                ﻭَﺣْﻴُﻪُ ۖ ﻭَﻗُﻞْ ﺭَﺏِّ ﺯِﺩْﻧِﻲ ﻋِﻠْﻤًﺎ

                ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺩﻻﻟﺔ ﺍﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ
                ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﺮﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻝ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
                ‏[ ﻟﻴﺘﻠﻮﻩ ﺻﺤﻒ ﻣﻄﻬﺮﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺘﺐ ﻗﻴﻤﺔ

                تعليق


                • #23
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  الاخوة الافاضل ... الآن والان فقط

                  سنكشف ما لدينا من رؤيا ابراهيمية في هذا الملف الشائك .. ملف الوحي وطريقة كتابة الوحي ، وجمع القرءان ..الخ

                  فاستمعوا إلينا جزاكم الله خيرا ... مع الشكر الجزيل للاخ المحترم الأستاذ عكاشة الذي حقيقة مشاركته دفعتنا لنشر ما سننشره الآن ، أتمنى أن يوفقني الله في إيضاح الفكرة ، لان أسلوبي في الشرح على قدر ضعيف.

                  المهم :
                  1- أولا : القرءان نزل على قلب المصطفى كله في شهر رمضان ، كما ننزل نحن قرءان مكتوب على حواسبنا ( وهذا فقط مثل للتشبيه) .
                  ​​​​​​2- الرسول صلعم كان امي لا يعرف القراءة، لكن الله طبع القرءان في قلبه ، وعلمه كيف يقرء ( اقرء ... ما انا بقارئ... اقرء ما انا بقارئ.... اقرء باسم ربك الذي خلق )..خلاص الموضوع انتهى ... !! اقرء باسم ربك الذي خلق ..↔ خلق الله تعالى في قلب الرسول صلعم تعلم قراءة القرءان .
                  3- الرسول صلعم .. كان يريد أن يقرء القرءان جملة واحدة !! لا هذا ممنوع .. الله تعالى منع رسوله الكريم أن يقرء القرءان جملة واحدة أي كله رغم أنه طبع وقرء في قلب المصطفى ( ذاكرة قلبية)..!! الرسول كان مستحيل أن يقرء من نفسه أي ءاية قبل أن يقضي الله بوحيها ( الوحي القرءاني ) حسب التسلسل الزمني لمدة الرسالة المحمدية !! لهذا قال الله تعالى لرسوله الكريم ما معناه : أي محمد لا تعجل بالقرءان حتى يقضى إليك وحيه.. الاية (ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻌْﺠَﻞْ ﺑِﺎﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞِ ﺃَﻥْ ﻳُﻘْﻀَﻰ ﺇِﻟَﻴْﻚَﻭَﺣْﻴُﻪُ ۖ ﻭَﻗُﻞْ ﺭَﺏِّ ﺯِﺩْﻧِﻲ ﻋِﻠْﻤًﺎ)

                  أي يا محمد لا تتعجل بقراءة ما أنزلنا على قلبك من كتاب الله ↔ لا تحرك به لسانك حتى يقضى إليك وحيه .

                  لان الرسول كان يريد أن يقرء بحركة لسانه ما هو مطبوع في قلبه من ءايات !! قبل الوحي بها .

                  وهذه العجلة .. ستؤدي إلى تحريك الرسول للسانه !! لأنه لن يقرءها حق قراءتها!! الا بعد ان يقضى وحيها ( الوحي ).
                  وهذا معنى الاية الكربمة: يقول الله تعالى:
                  ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻌْﺠَﻞْ ﺑِﺎﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞِ ﺃَﻥْ ﻳُﻘْﻀَﻰ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﺣْﻴُﻪُ ۖ ﻭَﻗُﻞْ ﺭَﺏِّ ﺯِﺩْﻧِﻲ ﻋِﻠْﻤًﺎ

                  طبعا الباقي من إشكاليات عن ملف كتابة الوحي : فالرسول صلعم كان كل ءاية حين يتم قضاء الوحي بها ، تكتب على يد كتاب الوحي تحت نظر وإشراف رسول الله كما هي مطبوعة على قلبه ومقروءة على لسانه .

                  بمعنى القرءان كتب وجمع في عهد الرسول صلعم .

                  .السلام عليكم
                  sigpic

                  تعليق


                  • #24
                    المشاركة الأصلية بواسطة عكاشة مشاهدة المشاركة
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

                    { بلسان عربي مبين }

                    ءأعجمي و عربي...القرءان بلسان عربي مبين... السان الأعجمي لا يمتلك صفة المبين فهل يمتلك صفة عربي

                    إذا كان لسان العرب غير مبين للإنجليز فهو أعجمي لأن فيه إختلاف وكذا لسان الإنجليز غير مبين للعرب فهو أعجمي لأن فيه اختلاف..إذا كان القرءان بلسان بعض منهم ما كانوا به مؤمنين لأنه غير مبين..ولهذا لا يوجد إختلاف عند الذين يتلون القرآن وإن إختلفت السنتهم فإنهم مع القرءان لا يجدون إختلافا لأنه مبين لكل الأعجمين وليس بعض منهم..

                    السلام عليكم.

                    قرأت منشور وأحببت أن أنقله لكم لعلاقته بالموضوع


                    ﺍﻟﺮﺳﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻳﺆﻛﺪ ﺧﻂ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ
                    ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ
                    ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺪﻭﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺘﺐ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ
                    ﻭﻟﻢ ﻳﺠﻤﻊ ﻻ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺒﻦ
                    ﺍﻻ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻋﺜﻤﺎﻥ؟
                    ﻓﻜﻴﻒ ﻋﺮﻓﻮﺍ ﺭﺳﻢ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻔﻴﺔ ﺑﺮﺳﻤﻬﺎ ﻣﺜﻞ
                    ﺭﺀﺍ .... ﻭﺭﺃﻯ .
                    ﻃﻐﺎ ..... ﻭﻃﻐﻰ
                    . ﺍﻣﺮﺃﺓ .... ﻭﺍﻣﺮﺃﺕ
                    . ﻭﺭﺣﻤﺔ .... ﻭﺭﺣﻤﺖ
                    ﻭﻧﻌﻤﺔ ......... ﻭﻧﻌﻤﺖ
                    ﺍﺳﻄﺎﻋﻮﺍ . ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉﻭﺍ
                    ﻓﻄﺮﺓ .............. ﻓﻄﺮﺕ
                    ﻣﻌﺼﻴﺔ ...... ﻣﻌﺼﻴﺖ
                    ﺍﻟﺼﻠﻮﺓ ..... ﺍﻟﺼﻠﻮﺕ
                    ﺍﺑﺮﻫﻢ .... ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
                    ﻭﻫﻲ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎﺕ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺿﺒﻄﻬﺎ ﺭﺳﻤﺎ
                    ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻳﺘﻨﺎﻗﻠﻮﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺷﻔﺎﻫﺎ
                    ﻭﺣﻔﻈﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ
                    ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺤﻒ
                    ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ؟

                    ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻳﺘﻠﻮ ﺍﻻﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
                    ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ ﻟﻤﺎ ﻣﻴﺰﻭﺍ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻧﻈﺮﺍ
                    ﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ؟

                    ﻭﺣﺘﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺮﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ
                    ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﺍﻥ ﻳﻜﺘﺒﻬﺎ ﺳﻤﺎﻋﺎ
                    وﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ

                    ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻌْﺠَﻞْ ﺑِﺎﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞِ ﺃَﻥْ ﻳُﻘْﻀَﻰ ﺇِﻟَﻴْﻚَ
                    ﻭَﺣْﻴُﻪُ ۖ ﻭَﻗُﻞْ ﺭَﺏِّ ﺯِﺩْﻧِﻲ ﻋِﻠْﻤًﺎ

                    ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺩﻻﻟﺔ ﺍﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ
                    ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﺮﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻝ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
                    ‏[ ﻟﻴﺘﻠﻮﻩ ﺻﺤﻒ ﻣﻄﻬﺮﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺘﺐ ﻗﻴﻤﺔ
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    رءا ..و .. رأى ... بينا ذلك الفارق بين الالف الممدود (ا) والالف المقصورة (ى) في بحوث المعد وقلنا أن الالف الممدودة هي (فاعلية مادية) والالف المقصورة هي (فاعلية عقلانية) وذكرنا المثل الشهير (العصا لمن عصى) فالعصا فاعليتها مادية والعصيان فاعلية عقلانية ومثلها (طغا و طغى) فالماء حين يطغا تكون فاعليته مادية (
                    إِنَّا لَمَّا طَغَا ٱلْمَآءُ حَمَلْنَٰكُمْ فِى ٱلْجَارِيَةِ) جاء في النسخ العثماني وورد في بعض النسخ (إِنَّا لَمَّا طَغَى ٱلْمَآءُ) وبالنسبة لبحوثنا في علم الحرف يكون الصحيح (طَغَا ٱلْمَآءُ) بالالف الممدودة لان طغيان الماء فيزيائي الصفه فهو ذا فاعلية مادية مثل (العصا)

                    بنفس المنهج تحدثنا عن التاء الطويلة والتاء المقصورة (ت , ة) فالتاء الطويلة هي (محتوى) مثل لفظ (بيت الشعر) والتاء القصيرة نقرأها في (الصلاة) فهي (حاوية الاتصال) بانظمة الله ومثلها ( المحكمة حكمت) فالمحكمة بالتاء القصيرة هي حاوية الحكم وعندما حكمت صار حكمها ضمن وصف (محتوى الحكم) فهي حكمت


                    (
                    امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ) لفظ (إمرأة) لم يأتي في القرءان الا في نص الشهادة (
                    فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ) والتاء في اللفظ (ت) وليست (ة) لذلك كان بحثنا الحرفي يؤشر أن الرسم الصيح هو (إمرأت) فرعون فهي محتوى فرعوني ذو فروع (فرع + فرع + فرع = فرعون) والقرءان امثال يضربها الله للناس

                    مفتبس (
                    ﻭﻫﻲ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎﺕ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺿﺒﻄﻬﺎ ﺭﺳﻤﺎ
                    ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻳﺘﻨﺎﻗﻠﻮﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺷﻔﺎﻫﺎ
                    ﻭﺣﻔﻈﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ
                    ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺤﻒ
                    ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ؟)

                    عند البحث في القرءان نقرأ في القرءان (
                    إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) ما قال ربنا إنا نحن نزلنا القرءان بل قال إنا نحن نزلنا الذكر فالقرءان يذكر الذاكر بما يريد ربه أن يذكر لان الذكر بيد الله حصرا

                    {
                    وَمَا يَذْكُرُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ } (سورة المدثر 56)

                    وهنلك نص قرءاني يؤكد ذلك المطلب التكويني (
                    ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ) فالقرءان ليس مجرد الفاظ وحروف بل هو سبب تكويني لقيام الذكر عند حامله والمتفكر به والباحث فيه ولا يحتاج الباحث وثائق تاريخية ليتذكر بيان القرءان بل القرءان بتكوينته العظيمة يلهم الباحث فيه ما لم يدركه قراء القرءان لاسباب اخرى

                    {
                    فَتَعَالَى اللهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا } (سورة طه 114)

                    من اجل ذلك اخي الفاضل ندعوكم وندعو الاخوة الافاضل اعضاء المعهد والزائرين أن يمحصوا ما نشر في المعهد من قبلنا والاخوة الذين بالنشر بالمعهد فعمرنا يقترب من معدل الرحيل (
                    كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) وأملي كبير أن يستمر منهج المعهد بعد رحيلنا

                    القرءان (منظومة خلق) تتوائم مع خلق العقل الانساني وبين القرءان والعقل البشري وصال معرفي (هدي) تكويني له علاقة تكوينية بين نصوصه والعقل البشري ويكفي أن اختم هذه المذكرة بنص شريف عظيم

                    {
                    لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } (سورة الحشر 21)

                    ذلك الجبل الاصم يخشع متصدعا من خشية الله فكيف نزول القرءان على (عقل بشري) خلقه الله ليدرك سننه وتعاليمه واحكامه بما يختلف عن كل خلق الله

                    السلام عليكم
                    قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

                    قلمي يأبى أن تكون ولايته للتأريخ

                    تعليق


                    • #25
                      السلام عليكم

                      اذا كان القرءان عمره 1400 سنة فقط....

                      فلماذا نجد قصص في حضارات اخرى قديمة هي نفس القصص المروية في القرءان
                      الا يدل ذلك على ان القرءان كان موجود قبل تاريخ النبي محمد صل الله عليه وسلم ؟؟؟

                      مثلا قصة موسى موجودة في قصة سرجون الاكدي

                      قصة سليمان والجن موجودة في قصة جمشيد الفارسي


                      قصة نوح موجودة في ملحمة كلكامش ومانو الهندوسية

                      قصة اهل الكهف موجود ةفي قصة نيام السبع السرياني

                      قصة المعراج موجودة في معراج زردشت الفارسي

                      الا يمكن ان يكون القرءان موجود في عقول البشر منذ الازل ؟؟؟

                      والسلام عليكم

                      تعليق


                      • #26
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        احسنتم الذكرى ولكم اجرها عند الله

                        {
                        نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ } (سورة الشعراء 193 - 197)

                        وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ ... بيان مبين يوضح أن القرءان (خارطة خلق) قام مع الخلق الاول (زُبُرِ الْأَوَّلِينَ) ونزل تنزيلاََ على خاتم النبيين محمد عليه افضل الصلاة والسلام

                        السلام عليكم
                        قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

                        قلمي يأبى أن تكون ولايته للتأريخ

                        تعليق


                        • #27
                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          الاخوة الكرام الافاضل ، القرءان الكريم يجيب على موضوع ( زبر الأنبياء والمرسلين ) -وزبر الارض - وزير داوود - وزبر الحديد .

                          يكفي البحث القرءاني على كلمة (زبر) على مستوى الجذر في كتاب الله ، ثم تتبع متتاليات الايات المرتبطة بكلمة ( زبر ) حسب تسلسلها في سياق السورة .

                          وهنا نعطي أمثلة :
                          1. إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا
                          2. وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا
                          3. رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمً
                          ..........
                          1. وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ
                          .........
                          1. أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِّنْ أُوْلَئِكُمْ أَمْ لَكُم بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ
                          .......
                          1. وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ
                          ......
                          1. وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ - بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
                          ............
                          1. وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ

                          السلام عليكم
                          sigpic

                          تعليق


                          • #28
                            المشاركة الأصلية بواسطة عكاشة مشاهدة المشاركة
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

                            { بلسان عربي مبين }

                            ءأعجمي و عربي...القرءان بلسان عربي مبين... السان الأعجمي لا يمتلك صفة المبين فهل يمتلك صفة عربي

                            إذا كان لسان العرب غير مبين للإنجليز فهو أعجمي لأن فيه إختلاف وكذا لسان الإنجليز غير مبين للعرب فهو أعجمي لأن فيه اختلاف..إذا كان القرءان بلسان بعض منهم ما كانوا به مؤمنين لأنه غير مبين..ولهذا لا يوجد إختلاف عند الذين يتلون القرآن وإن إختلفت السنتهم فإنهم مع القرءان لا يجدون إختلافا لأنه مبين لكل الأعجمين وليس بعض منهم..

                            السلام عليكم.

                            قرأت منشور وأحببت أن أنقله لكم لعلاقته بالموضوع


                            ﺍﻟﺮﺳﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻳﺆﻛﺪ ﺧﻂ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ
                            ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ
                            ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﺪﻭﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺘﺐ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ
                            ﻭﻟﻢ ﻳﺠﻤﻊ ﻻ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﺒﻦ
                            ﺍﻻ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻋﺜﻤﺎﻥ؟
                            ﻓﻜﻴﻒ ﻋﺮﻓﻮﺍ ﺭﺳﻢ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻔﻴﺔ ﺑﺮﺳﻤﻬﺎ ﻣﺜﻞ
                            ﺭﺀﺍ .... ﻭﺭﺃﻯ .
                            ﻃﻐﺎ ..... ﻭﻃﻐﻰ
                            . ﺍﻣﺮﺃﺓ .... ﻭﺍﻣﺮﺃﺕ
                            . ﻭﺭﺣﻤﺔ .... ﻭﺭﺣﻤﺖ
                            ﻭﻧﻌﻤﺔ ......... ﻭﻧﻌﻤﺖ
                            ﺍﺳﻄﺎﻋﻮﺍ . ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻉﻭﺍ
                            ﻓﻄﺮﺓ .............. ﻓﻄﺮﺕ
                            ﻣﻌﺼﻴﺔ ...... ﻣﻌﺼﻴﺖ
                            ﺍﻟﺼﻠﻮﺓ ..... ﺍﻟﺼﻠﻮﺕ
                            ﺍﺑﺮﻫﻢ .... ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ
                            ﻭﻫﻲ ﺍﺧﺘﻼﻓﺎﺕ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺿﺒﻄﻬﺎ ﺭﺳﻤﺎ
                            ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻳﺘﻨﺎﻗﻠﻮﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺷﻔﺎﻫﺎ
                            ﻭﺣﻔﻈﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ
                            ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺤﻒ
                            ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ؟

                            ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻳﺘﻠﻮ ﺍﻻﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
                            ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ ﻟﻤﺎ ﻣﻴﺰﻭﺍ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻧﻈﺮﺍ
                            ﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﺼﻮﺗﻲ ؟

                            ﻭﺣﺘﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺮﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ
                            ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻟﻤﺎ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺔ ﺍﻥ ﻳﻜﺘﺒﻬﺎ ﺳﻤﺎﻋﺎ
                            وﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ

                            ﻭَﻟَﺎ ﺗَﻌْﺠَﻞْ ﺑِﺎﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞِ ﺃَﻥْ ﻳُﻘْﻀَﻰ ﺇِﻟَﻴْﻚَ
                            ﻭَﺣْﻴُﻪُ ۖ ﻭَﻗُﻞْ ﺭَﺏِّ ﺯِﺩْﻧِﻲ ﻋِﻠْﻤًﺎ

                            ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺩﻻﻟﺔ ﺍﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ
                            ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﺮﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻝ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
                            ‏[ ﻟﻴﺘﻠﻮﻩ ﺻﺤﻒ ﻣﻄﻬﺮﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺘﺐ ﻗﻴﻤﺔ
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            القرءان عند نزوله كان يملى كتابة على يد كتاب الوحي وتم جمع ما كتبه كتاب الوحي عند حفصة وبعد وفاة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام قام الصحابه بجمعه وفق تسلسل نزوله على شكل سور وايات ... ذلك ما تحدث به التأريخ الا إن الطمأنينة التي يحملها الباحث في زمنه المعاصر يجدها في بيان قرءاني مبين

                            {
                            إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } (سورة الحجر 9)

                            إن اختلفت القراءات في لَيْ اللسان الا ان (الذكر) كوسيله لقيام البيان تبقى قائمة ومتصله بالعقل البشري لان الله حفظها في منهج تكويني ومثل ذلك حصل لدينا فهم تام لمقاصد الحروف المقطعة التي لم يستطع العرب الاوائل والمفسرون أن يفقهوا نزولها وبعضها كان على شكل ءاية منفصلة مثل (كـ هـ يـ ع ص) وغيرها

                            الاعجمي ملزم بأن يقرأ القرءان بعربيته لذلك لم يترجم القرءان وقيل إن في ترجمته حرمة فهل الله سبحانه يجبر الاعجمي أن يقرأ القرءان بعربيته وهو لا يفهمها !! .. الجواب في نص القرءان

                            {
                            إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا } (سورة الإسراء 9)

                            كيف يكون كلاما عربيا ويقرأه اعجمي لا يعرفه فيهديه للتي هي اقوم

                            ذلك يؤكد أن كينونة القرءان بعربيته تتصل بالعقل البشري وإن عملية الهدي (الالهام) تقوم من عربيته في عقل قاريء اعجمي وذلك سر كبير من اسرار القرءان ومثله (الرقيا بالقرءان) فالراقي يقرأ شيئا من القرءان دون أن يسمع احد ما يتلو من قرءان فينتقل الفيض الشريف من عقل الراقي (المعالج) الى عقل المرقي (المريض) بوسيلة رابطه غير معروفه لاكثر الناس الا ان المكتشفات العلمية المعاصرة كشفت ذلك اللغز في بعض العلوم التي انتشرت بعد الثورة الفرنسية والاوربيه تحت مسميات (الباراسايكولوجي) , (الاستبصار) , (التخاطر) , وسميت في حينها بعلوم الـ (ميتافيزيك) وهي تعني ما فوق الفيزياء و علوم (السوبر ناتيك) وهي تعني (ما وراء الطبيعة)

                            لو كان الله سبحانه قد خصص القرءان للعرب وحدهم فيكون قد جعل المسلمين عرباََ فقط ولا يحق لغير العربي ان يكون مسلما !!

                            ولكن الله سبحانه جعله لكل البشر

                            {
                            وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } (سورة سبأ 28)

                            القرءان (خارطة خلق) كما هي خارطة اي جهاز حديث او مسكن او ماكنة الا إن قاريء اي خارطه يستوجب أن يكون ملما باصول قراءة الخارطة لكي ينفذ متطلباتها لذلك قال ربنا في القرءان

                            {
                            وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ } (سورة التوبة 122)


                            السلام عليكم


                            قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

                            قلمي يأبى أن تكون ولايته للتأريخ

                            تعليق


                            • #29
                              الحروف المقطعة هي ( لغة الوحي )

                              (حم ۝ عسق ۝ كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ۝ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ).


                              قريبا _ أن شاء الله تعالى - سننشر ذكرى قرءانية خاصة عن هذه الحقيقة وبالبراهين من كتاب الله .

                              الحروف المقطعة هي لغة الوحي .

                              السلام عليكم
                              sigpic

                              تعليق


                              • #30
                                المشاركة الأصلية بواسطة الباحثة وديعة عمراني مشاهدة المشاركة
                                الحروف المقطعة هي ( لغة الوحي )

                                (حم ۝ عسق ۝ كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ۝ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ).


                                قريبا _ أن شاء الله تعالى - سننشر ذكرى قرءانية خاصة عن هذه الحقيقة وبالبراهين من كتاب الله .

                                الحروف المقطعة هي لغة الوحي .

                                السلام عليكم
                                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                الحروف العربية جميعاََ هي لغة الوحي والحروف المقطعة هي جزء من مجمل تلك الحروف العربية وخصوصية الحروف المقطعة أنها لا تشكل لفظاََ عربياََ ولكنها غالباََ ما تكون جزء من الفاظ القرءان مثل لفظ (الرحمان) فحرفي (أ, ل) يظهر في (ألم) والحرف (ر) يظهر في ( الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيم) وحرفي (ح , م) ورد في (حم وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ) والحرف (ن) ورد في (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) وبمثل ذلك المنهج فإن الحروف المقطعة موجودة في كل الفاظ القرءان حسب حاكمية وجودها في النصوص الشريفة

                                الحروف المقطعة التي عجز عن فهمها المفسرون لانهم من غير العرب وهي إنما توحي للباحث أن لكل حرف عربي قصد عربي يدركه عربي اللسان وكانت بدايتنا البحثية مع لفظ (باب) ونحن نعرف وظيفة الباب (قابضة خروج) + ( قابضة دخول) اي (ب قبض الخارج + ب قبض الداخل) وبينهما فاعليه (ا) من لفظ باب فمن يريد قبض الخروج فهي تمتلك فاعليه مثل باب السجن ومن يريد قبض الدخول لمنع اللص مثلا فالفاعل أنما يريد قبض الدخول

                                نأمل أن تكون هذه الافتتاحية سبيلا موفقاََ لعودة المعهد الى جذوره التي ثبت لنا ولكثيرين علميتها (معلولة بعلة يدركها العقل العربي)

                                السلام عليكم
                                قلمي يأبى أن تكون ولايته لغير الله

                                قلمي يأبى أن تكون ولايته للتأريخ

                                تعليق

                                الاعضاء يشاهدون الموضوع حاليا: (0 اعضاء و 1 زوار)
                                يعمل...
                                X